الأخبار

عن يا أسطي دوت كوم آخر تعديل 2020-08-10T21:54:17+00:00
أخبار متنوعة عن العمل الحرفى والصناعات الصغيرة من مختلف أنحاء الوطن العربى. News about small to medium business covering the Middle East

غدا.. افتتاح مركز ثمريت للتدريب والإنتاج على دباغة وصناعة الجلود

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:54
سلطنة عمان - تحتفل الهيئة العامة للصناعات الحرفية غدا بافتتاح مركز ثمريت للتدريب والإنتاج على دباغة وصناعة الجلود بمحافظة ظفار، والذي يأتي إنشاؤه بمكرمة سامية للقطاع الحرفي. ويرعى حفل افتتاح المركز سعادة الشيخ عامر بن سالم بن محاد كشوب والي ولاية ثمريت وبحضور عدد من شيوخ وأعيان الولاية وكبار المسؤولين بالهيئة العامة للصناعات الحرفية. ويحتوي مركز ثمريت للتدريب والإنتاج على دباغة وصناعة الجلود على عدة مرافق أهمها قاعة للتدريب النظري وأخرى للتدريب العملي وقاعة عرض لمنتجات المركز ومظلة خارجية للدباغة ومكاتب إدارية ومواقف للسيارات. ويعد مركز ثمريت للتدريب والإنتاج على دباغة وصناعة الجلود أحد المراكز الحرفية الأربعة بمحافظة ظفار والتي يتم إنشاؤها بمكرمة سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه-، وهي مركز رخيوت للتدريب والإنتاج للاستفادة من بقايا شجرة النارجيل ومركز شليم لتدريب وإنتاج سعفيات الغضف ومركز ذهبون للنحت على العظام.

برنامج لنقل الصناعات الملوثة للبيئة فى 11 محافظة

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:54
مصر - أكد اللواء عبد السلام المحجوب وزير الدولة للتنمية المحلية، أن وزارة التنمية المحلية ممثله فى جهاز الصناعات الحرفية والتعاون الإنتاجى تقوم بالتنسيق مع وزارة التعاون الدولى، وبرنامج المساعدات الأمريكية بتنفيذ برنامج لنقل الصناعات الملوثة للبيئة فى 11 محافظة، هى القاهرة والجيزة والأسكندرية ومطروح والمنيا والقليوبية والمنوفية وسوهاج والإسماعيلية والوادى الجديد وشمال سيناء.

إغلاق 35 منشأة صناعية وحرفية وإنذار 3600 الشهر الماضي

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:54
الأردن - اغلقت وزارة البيئة بالتعاون مع الإدارة الملكية لحماية البيئة 35 منشأة صناعية وحرفية, كما قررت إنذار ومخالفة 3604 منشآت صناعية وغذائية وخدمية وحرفية ومزارع في مختلف أنحاء المملكة خلال شهر أيلول الماضي.

توقعات بحدوث طفرة بقطاع الصناعات الصغيرة والحرفية

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:54
السودان - أكدت غرفة الصناعات الصغيرة والحرفية ان الفترة المقبلة ستشهد تطوراً كبيراً في مدخلات القطاع وانتاجيته عبر تذليل المعوقات التي تسببت بقدر كبير في الحد من تطوره خلال الفترة الماضية.

أشرف العربى يتحدث عن ضرائب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:54
مصر - أكد أشرف العربى رئيس مصلحة الضرائب على ان تحصيل الضرائب من الشركات الصغيرة والمتناهية الصغر تحكمه المادة 18 من قانون الضرائب الجديد رقم 91 لسنة 2005 وقانون 141 لسنة 2004 الخاص بتنمية المنشات الصغيرة التى تشرف عليه الصندوق الاجتماعى .

مجلس إدارة الصناعات الحرفية يبحث تطوير العمل الحرفي

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:54
عمان - عقد مجلس إدارة الهيئة العامة للصناعات الحرفية أمس اجتماعه الثاني لهذا العام برئاسة معالي الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميّل السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية.

اكتمال دراسات الجدوى لإنشاء سبعة مجمعات للصناعات الحرفية والصغيرة

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:54
السودان - اكتملت دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لإنشاء سبعة مجمعات للصناعات الحرفية والصغيرة بولايات الخرطوم ، نهر النيل ، الجزيرة ، سنار ، شمال كرد فان ، جنوب دار فور والنيل الأبيض.

وزير الدولة للصناعة : 93% من حجم الصناعة من الصناعات الصغيرة

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:54
السودان - أكد وزير الدولة بوزارة الصناعة م. على أحمد عثمان أن حجم الصناعات الصغيرة بالبلاد تمثل 93% من حجم الصناعات بالبلاد وأشار إلى أن الصناعات الصغيرة منتشرة في كل أنحاء السودان جاء ذلك خلال لقاءه بمكتبه ظهر اليوم بالمهندس جعفر عبدالرحمن مساعد المدير العام لمجموعة جياد الصناعية والوفد المرافق له.

نظيف: الحكومة تولى تطوير التعليم الفنى اهتماما كبيرا

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:54
مصر - أكد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة تعطى الأولوية للتعليم الفنى فى إطار خطة تطوير العملية التعليمية وتوفير الموارد المالية اللازمة له باعتباره عنصرا هاما ومؤثرا فى دفع عملية التنمية وتحقيق متطلبات سوق العمل داخليا وخارجيا فى ظل التطورات التكنولوجية المتسارعة التى يشهدها العالم.

مليون جنيه لصناع الكليم والسجاد بكفرالشيخ

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:54
مصر - رفض اللواء أحمد عابدين محافظ كفر الشيخ منح قرض قيمة مليون جنيه من صندوق خدمات المحافظة إلى مؤسسة فوه للكليم والسجاد بمركز فوه بكفرالشيخ، بينما وافق على منح القرض وبدون فوائد إلى الحرفيين العاملين بصناعة الكليم والسجاد لإقامة المشروعات الصغيرة بحيث تكون المؤسسة هى الجهة التنسيقية والمتابعة لجودة الصناعة بين الحرفيين وإدارة الصناعات الحرفية بديوان المحافظة.

ميناء نهري جديد ومنطقة للصناعات الحرفية بقنا لجذب الاستثمارات.. وخدمة أبناء الصعيد

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:54
مصر - صرح اللواء مجدي أيوب محافظ قنا بأنه تم التنسيق مع الهيئة العامة للنقل النهري لطرح المناقصة العامة لمشروع إنشاء وتشغيل ميناء قنا النهري علي مساحة 62500 بمنطقة الكيلو 15 علي طريق قنا نجع حمادي لتعظيم الاستفادة من النقل النهري وتعزيز الإمكانات الجغرافية والطبيعية التي تزخر بها المحافظة والتي تساعد علي جذب الاستثمارات العربية والأجنبية والمحلية والتي توفر صناعات جديدة بالمناطق الصناعية بالاضافة إلي تحسين الخدمات المقدمة.

البطالة تطال الحرفيين والمعامل الاهلية في السليمانية

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:54
العراق - العراق بلد غني بثرواته وطاقاته ابنائه المتمثلة بالايدي العاملة الفنية الماهرة والمتطورة والتي يمكن الاستفادة منها في بناء هذا البلد. لكن سوء الادارة وتوقف الانتاج في الكثير من المعامل والشركات الاهلية ادى الى تفشي ظاهرة البطالة بين اصحاب المهن الصناعية والحرفية وتوقف العديد من المعامل الصناعية الاهلية عن الانتاج.

وكالة دعم الشباب تفتح 100 فرع جديد‏

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:54
الجزائر - شرعت الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب في تسطير برنامج جديد لدعم مشاريع الشباب خاصة مع برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة والمتعلق بفتح 200 ألف مؤسسة صغيرة ومتوسطة قبل نهاية 2013 لتفعيل الاقتصاد الوطني وخلق استثمارات لدفع عجلة التنمية، ومن بين الإجراءات الجديدة التي يشرع حاليا في تنفيذها على ارض الواقع الرفع من عدد فروع الوكالة إلى 100 قبل نهاية السنة للتقرب أكثر من الشباب مع توسيع خريطة النشاطات التجارية التي تخص كل ولاية حسب الإمكانيات التي تتوفر عليها، في حين أبدت الوكالة نيتها في استرجاع عدد من المشاريع المتوقفة التي لم تشطب من السجل التجاري لإعادة بعثها من جديد وللغرض ذاته سيتم تنصيب لجنة لدراسة الملفات.

74 حرفية ينهين تدريباتهن على السف والسدو وصناعة الفخار

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:54
السعودية - أنهت 74 متدربة برنامجا تدريبيا أعدته الهيئة العامة للسياحة والآثار في مركز الأميرة نورة بنت عبد الرحمن الاجتماعي في محافظة عنيزة وتضمن البرنامج أربع صناعات حرفية، من بينها السف والسدو والخياطة وصناعة الفخار، ودعمت الهيئة العامة للسياحة والآثار الحرفيات بمكافآت مالية للمتدربات خلال فترة التدريب. وقالت المهندسة ندى النزهة مديرة مركز الأميرة نورة في عنيزة إن التحرك تجاه الحرف اليدوية من قبل هيئة السياحة يعد خطوة مهمة في حفظ هذا التراث الثقافي وجعل هذه المنتجات المحلية ضمن المنتجات التي يحرص عليها زوار المنطقة لأخذها كهدايا والاطلاع عليها.

انتهاء الدراسة التفصيلية للمنطقة الصناعية والحرفية في المخرم

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:54
سوريا - بدأ مجلس مدينة المخرم بالعمل في مشروع تعبيد وتزفيت مجموعة طرق داخل المدينة بقيمة 4.5 مليون ليرة بعد ان استكمل تنفيذ البنى التحتية لهذه الطرق. كما يقوم المجلس حالياً بدراسة مشروع تنفيذ ثمانية محلات تجارية على ارض فارغة مقابل المركز الثقافي تعود ملكيتها لمجلس المدينة وذلك بناءً على توجيهات محافظة حمص بايجاد موارد ذاتية لكل مدينة يعود ريعها لتنفيذ المشاريع فيها.

رئيس منظمة صناع العرب: نشكو الاضطهاد ونطالب بالإنصاف

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:54
موريتانيا - قال رئيس منظمة صناع العرب الشيخ ولد بيبه إن شريحة "الصناع" أو "لمعلمين" تعانى من الظلم والإضطهاد في موريتانيا، مستغربا الطريقة التي تعامل بها هذ الشريحة و مطالبا بنزع هذا الإسم الذي أعتبره من أهم عوامل التمييز ضدهم .

القارة السمراء تعرض منتجاتها وتاريخها على وقع الطبول

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:54
الإمارات - فاضت القاعة الصغيرة في المسرح الوطني في أبوظبي بالألوان التي جاءت أفريقية بنقاوتها وحدتها وتنوعها وزهوّها. خزفيات ومنحوتات وفخاريات ولوحات حكت قصة حضارات أفريقيا في يوم تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية، الذي بات يوماً للاحتفال ولعرض متواضع يعطي فكرة عن تلك القارة الاستوائية التي انطلق منها الإنسان في رحلته إلى العالم.

مُدن دخيلة ... على الدولة الأردنية ..!!

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:54
الأردن - عندما نتحدث عن مدن أو تجمعات سكانية يتمتع أغلب سكانها من جنسية غير جنسية الدولة ذاتها ، فنحن إذاً نتحدث عن " مفهوم الغزو " وقد يكون هذا الغزو مباشر أو غير مباشر ، و قد يتلوّن بتلاوين كثيرة .. ولكن ما يهمنا في هذا المقام هو مفهوم بما يسمى ب "الغزو الاقتصادي " الممنهج .. !!

الاتحاد العام للجمعيات الحرفية يناقش مطالب الحرفيين بمنحهم تراخيص صناعية

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:54
سوريا - ناقش الاتحاد العام للجمعيات الحرفية خلال اجتماعه اليوم خطته خلال النصف الاول من العام الحالي ومطالب الحرفيين الملحة بما يسهم في زيادة انتاجهم والتخفيف من الصعوبات التي تعترضهم.

الخميس المقبل افتتاح الدورة السادسة..لمعرض فيرنكس للأثاث بحضور‏60‏ دولة

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:54
مصر - يبدأ الخميس المقبل بالقاهرة فعاليات الدورة السادسة للمعرض الدولي للأثاث المصري والمفروشات المنزلية‏'‏ فيرنكس‏'‏ بمشاركة أكثر من‏180‏ عارضا يعرضون منتجاتهم في‏9‏ قاعات بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات علي مساحة إجمالية‏21.000‏ متر مربع وبحضور‏60‏ دولة والذي تنظمه جمعية المصدرين المصريين‏(‏ أكسبولينك‏)‏ بالتعاون مع المجلس التصديري للأثاث والمجلس التصديري للمفروشات المنزلية ومركز تحديث الصناعة‏.‏

بدء أعمال الاجتماع شبه الإقليمي للتعريف ببرنامج شهادة اليونيسكو للامتياز الحرفي

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:54
سلطنة عمان - تبدأ اليوم أعمال الاجتماع شبه الإقليمي للتعريف ببرنامج شهادة اليونسكو للامتياز الحرفي والذي تستضيفه السلطنة لمدة يومين وتنظمه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة(اليونسكو) والهيئة العامة للصناعات الحرفية واللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم بمشاركة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

سكان ببلدة كفريوبا يطالبون بترحيل الورش الصناعية من بين منازلهم

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:54
الأردن - طالب مواطنون تجاور مساكنهم محال الورش الصناعية والميكانيك وغيار الزيوت والبناشر ببلدة كفريوبا غرب محافظة إربد الجهات المعنية "بترحيل هذه الورش عن احيائهم إلى مواقع تكون مناسبة لهذا النوع من التجارة"

دراسة تدعو إلى تطوير الصناعات الحرفية واليدوية فـي البحرين

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:54
البحرين - دعت دراسة إلى المحافظة على المراكز الحرفية بوضعها ضمن موقع واحد يساعد على إيجاد البرامج التدريبية للعاملين في هذا المجال ووضع الخطط والبرامج التسويقية لهم. وتهدف الدراسة المتخصصة في مجال الصناعات الحرفية في البحرين وواقع المراكز التابعة لوزارة الصناعة والتجارة، وهي مركز تنمية الصناعات الحرفية ومركز الجسرة، إضافة إلى مصنع الصوف في منطقة الدراز إلى تقييم الوضع الحالي للصناعات المذكورة ووضع استراتيجية شاملة من أجل تطوير الحرف البحرينية القديمة والتقليدية وتحويلها إلى صناعات مواكبة للعصر الحالي.

قطاع الصناعات التقليدية: رافد أساسي للتنمية الشاملة

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:54
تونس - يمثل قطاع الصناعات التقليدية في ولاية القصرين رافدا اساسيا من روافد التنمية باعتبار ما يوفره من طاقة تشغيلية هامة، فهو يضم تقريبا 000. 15 حرفيا وحرفية في اختصاصات متعددة تتصل بالنسيج اليدوي كالزربية والمرقوم والفراشية والكليم، وبخياطة الملابس التقليدية كالقشابية والبرنس والجبة والتطريز اليدوي وبحرف المعادن كالحدادة الفنية وبحرف الطين والحجارة والنقش على البلور والفخار فضلا عن تطويع آليات الحلفاء كصناعة السجاد والتحف.

الهيئة العامة للصناعات الحرفية/حفل تكريم

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:54
سلطنة عمان - احتفلت الهيئة العامة للصناعات الحرفية اليوم بتوزيع الدعم الحرفي للحرفيين المتميزين والمستحقين للمكرمة السامية وتكريم أعضاء اللجان الفرعية لمشروع حصر وتوثيق الصناعات الحرفية وذلك تحت رعاية معالي الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميّل السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية وبحضور عدد من المسئولين بالهيئة.

تحويل الصناعات الحرفية بالوادى الجديد إلى مشروع قومى

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:54
مصر - أعلن محافظ الوادى الجديد أحمد مختار اليوم الأحد، أن خطة التنمية بالمحافظة تهدف إلى تحويل الصناعات الحرفية، إلى مشروع قومى، خاصة بعد النجاح فى خلق الكوادر المدربة.

مدينة «أسواق القرين» تسعى لإنشاء أكبر تجمع حرفي في الكويت

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:54
الكويت - أعلن مدير عام مدينة أسواق القرين ناصر عبدالرحمن عن نجاح المدينة في استقطاب مجموعة من المستثمرين في المجالات الحرفية المختلفة في إطار سعيها لإنشاء اكبر تجمع حرفي في الكويت.

ثقافة «التيك أواي» تهدد صناعة «الحرف اليدوية»

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:54
مصر - انتشار ثقافة «التيك أواى»، واللهاث وراء الموضة، أصبح من السمات العصرية التي تهدد صناعة الحرف اليدوية في مصر. فالسجادة التي يستغرق نسجها يدويا عدة أسابيع، يمكن أن تنتجها الماكينة في دقائق، مع فارق الجودة طبعا، لأنه ما زال هناك مشترون يفضلون اقتناء الصناعة اليدوية سواء كانت من الأقمشة أو الأحذية، أو من المشغولات الصوفية والخشبية والنحاسية والفضية وغيرها.

تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة