إغلاق 35 منشأة صناعية وحرفية وإنذار 3600 الشهر الماضي

الأردن - اغلقت وزارة البيئة بالتعاون مع الإدارة الملكية لحماية البيئة 35 منشأة صناعية وحرفية, كما قررت إنذار ومخالفة 3604 منشآت صناعية وغذائية وخدمية وحرفية ومزارع في مختلف أنحاء المملكة خلال شهر أيلول الماضي.

وقال المستشار الإعلامي لوزارة البيئة عيسى الشبول أن الإغلاقات والإنذارات توزعت على الانبعاثات من المصانع والمنشآت الحرفية ومحطات غسل السيارات والمزارع والاعتداءات المتعلقة بالثروة الحيوانية والنباتية والمركبات وعلى إلقاء النفايات الصلبة والسائلة في غير الأماكن المخصصة لها حيث بلغت المخالفات المتعلقة بالمصانع والورش الحرفية 1520 مخالفة منها 1433 مخالفة عمل من دون ترخيص و22 مخالفة إلقـاء نفايات وحرق إطارات أما الإغلاقات فقد بلغت 35 إغلاقاً, وقد تم إعادة فتح مصنع للبروتين الحيواني في محافظة المفرق بناء على تقرير كشف المتابعة الذي أعده مفتشو وزارة البيئة بعد أن قام المصنع بالإلتزام بالاشتراطات البيئية.

وقال الشبول أنه وخلال الأسبوع الأخير من شهر أيلول الماضي تم ضبط 6 شاحنات محملة بحوالي 15 طنا من مادة السماد غير المعالج, حيث تمت مصادرتها وإيداعها لدى المحطات التابعة لوزارة الزراعة المخصصة لذلك تمهيداً لإيصالها لمصنع السماد العضوي في منطقـة ديرعلا.

وأضاف أنه فيما يتعلق بالثروة الحيوانية فقد بلغت عدد المخالفات 30 مخالفة منها 21 مخالفة تتعلق بتربية المواشي والطيور داخل الأحياء السكنية, تركزت معظم هذه المخالفات في اربد ومناطق جنوب عمان .

أما فيما يخص الثروة النباتية فقد بلغ عدد المخالفات 9 منها 7 مخالفات تقطيع أشجار حرجية تركزت في منطقة عجلون.

كما بلغ عدد المخالفات التي تتعلق بتلوث مصادر المياه ومشاكل الصرف الصحي وما ينتج عنه من مكاره صحية وآثار سلبية 153 مخالفة تركزت في مناطق جنوب عمان.

وأكد الشبــول أن الإدارة الملكية لحماية البيئة بالتعاون مع الوزارة ما زالت تقوم بتكثيف الرقابة على المركبات وما يصدر عنها من مخالفات حيث بلغ عدد المخالفات المتعلقة بالمركبات 664 مخالفة منها 617 مخالفة انبعاث دخان و19 مخالفة عدم التشدير وطرح الطمم وسكب المواد, وأربعة مخالفات ضجيج .

وأضاف أن حصيلة الحملة الدائمة لفحص عوادم المركبات التي تنفذها الإدارة الملكية بالتعاون مع إدارة السير بلغت خلال الأسبوع الأخير من شهر أيلول الماضي 164 مخالفة من أصل 1771 مركبة تم فحصها.

منقول من: العرب اليوم


تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة