رئيس منظمة صناع العرب: نشكو الاضطهاد ونطالب بالإنصاف

موريتانيا - قال رئيس منظمة صناع العرب الشيخ ولد بيبه إن شريحة "الصناع" أو "لمعلمين" تعانى من الظلم والإضطهاد في موريتانيا، مستغربا الطريقة التي تعامل بها هذ الشريحة و مطالبا بنزع هذا الإسم الذي أعتبره من أهم عوامل التمييز ضدهم .

"وأضاف قائلا: من مايربك العقل ويحيره واقع الصناع هؤلاء الذين لم تشفع لهم عروبتهم التي عرفها القاصى والداني ولا عقيدتهم الإسلامية التي عبر عنها علماء هم الإفذاذ وذكائهم الفذ الذي بفضله لعبوا دورا مهما من خلال مهنتهم التى مارسوها خدمة لبناء المجتمع.

ولكنها للأسف تحولت إلى أصل يرثه المولود عن والده وليس هذا لون العنصرية وحده بل التشاؤم برؤويتهم عند الصباح وإشراق الشمس ومنعهم من الإمامة وقبول الشهادة منهم ومنعهم من الزكاة ومنعهم من الزواج ممن يساوونه في العرق والدين، والأشد من ذلك والأخطر هو تجاهل المؤرخين لهم" يضف ولد بيبه.

وطالب رئيس منظمة صناع العرب الأحزاب السياسية في موريتانيا بإنصاف "الصناع" وإعادت الإعتبار لهم من خلال تمثيل شفاف في التشكيلات السياسية.

كما طالب السلطات الحاكمة بالعمل من أجل توفير العدالة لهذه الشريحة ومساواتها في الحقوق مع باقي شراح المجتمع، خصوصا أنها من أهم الشراح الحرفية في البلد.

وتعتبر شريحة "الصناع" من الشرائحة العربية القديمة في موريتانيا إذا كانوا شريان الصناعة قبل الثورة الصناعية الحديثة، وقد كان الإعتماد على هذه الشريحة في العديد من الأغرض العسكرية واللوازم المنزلية.

وتسعى الدولة الموريتانية منذ سنوات إلى تصنيف الصناعة التقليدية وإعادت الإعتبار لها من خلال بعض المشاريع، وإن اعتبر البعض أنها لا ترقى إلى المستوى المطلوب خصوصا مع تزايد الإهتمام بالصناعة التقليدية كموروث هام في المحافظة على حضارات الأمم.

منقول من: الأخبار


تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة