غدا.. افتتاح مركز ثمريت للتدريب والإنتاج على دباغة وصناعة الجلود

سلطنة عمان - تحتفل الهيئة العامة للصناعات الحرفية غدا بافتتاح مركز ثمريت للتدريب والإنتاج على دباغة وصناعة الجلود بمحافظة ظفار، والذي يأتي إنشاؤه بمكرمة سامية للقطاع الحرفي. ويرعى حفل افتتاح المركز سعادة الشيخ عامر بن سالم بن محاد كشوب والي ولاية ثمريت وبحضور عدد من شيوخ وأعيان الولاية وكبار المسؤولين بالهيئة العامة للصناعات الحرفية. ويحتوي مركز ثمريت للتدريب والإنتاج على دباغة وصناعة الجلود على عدة مرافق أهمها قاعة للتدريب النظري وأخرى للتدريب العملي وقاعة عرض لمنتجات المركز ومظلة خارجية للدباغة ومكاتب إدارية ومواقف للسيارات. ويعد مركز ثمريت للتدريب والإنتاج على دباغة وصناعة الجلود أحد المراكز الحرفية الأربعة بمحافظة ظفار والتي يتم إنشاؤها بمكرمة سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه-، وهي مركز رخيوت للتدريب والإنتاج للاستفادة من بقايا شجرة النارجيل ومركز شليم لتدريب وإنتاج سعفيات الغضف ومركز ذهبون للنحت على العظام.

وتأتي مكرمة جلالته السامية بإنشاء أربعة مراكز للتدريب والإنتاج الحرفي في محافظة ظفار ضمن المكرمات السخية التي تفضل بها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - للقطاع الحرفي بالسلطنة، والمتمثلة في دعم الصناعات الحرفية والقائمين عليها من الحرفيين من خلال توفير الآلات وصيانة بعض المواقع الحرفية وإجراء البحوث وإنشاء ثلاثة مراكز للإنتاج والتدريب الحرفي في كل من محافظة مسندم ومحافظة البريمي ومنطقة الظاهرة، حيث تعد تلك المكرمات السامية دليلا على حرص جلالته - أبقاه الله - بأهمية المحافظة على صناعاتنا الحرفية والارتقاء بها وبالعاملين القائمين عليها.
وكانت الهيئة العامة للصناعات الحرفية قد نفذت برنامجا تدريبيا في دباغة وصناعة الجلود بتمويل من شركة شل للتنمية، حيث تم تقسيم البرنامج التدريبي إلى مرحلتين تمثلت الأولى في دباغة الجلود وتلوينها وتشكيل الجلود إلى منتجات، فيما تمثلت المرحلة الثانية في تدريب المنتسبين بالمركز على التصاميم الجديدة في مجال دباغة وصناعة الجلود، بالإضافة إلى دمج حرفة الجلود مع الحرف التقليدية الأخرى وتسويق المنتجات وترويجها.

منقول من :الشبيبة


تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة