موضوعات ومقالات

عن يا أسطي دوت كوم آخر تعديل 2020-08-10T22:50:06+01:00
موضوعات ومقالات متنوعة فى مختلف الصناعات الحرفية. إذا إردت المساهمة معنا برجاء مراسلتنا على العنوان البريدى للموقع team@yaosta.com

articles.jpg

حـــضـــرمـــوت ... موارد ضخمة وفرص استثمارية واعدة

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
اليمن - يعتبر القطاع الصناعي من أهم القطاعات الإنتاجية في حضرموت ويعزى إليه الدور الحاسم في تحقيق التنمية الاقتصادية بنسبة تفوق القطاعات الأخرى ويمثل القاعدة المادية للنهوض بالاقتصاديات المختلفة بمساهمته في ارتفاع مستويات الإنتاج والدخل القومي ورفع مستوى الاستخدام والاستغلال العلمي والموضوعي للموارد المتاحة وحسن استخدام وتأهيل الموارد البشرية.

منتجات الصناعات الحرفية ترقى للمنافسة العالمية 3-3

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2021-04-26 01:48
سلطنة عمان - اهتمت الهيئة العامة للصناعات الحرفية بتصميم وتطوير المنتجات الحرفية مع الحفاظ على الهوية العمانية، من خلال توثيق المفردات الشكلية الزخرفية الموروثة، وتطويرها وتوظيفها في جميع المنتجات الحرفية لتأخذ الطابع العماني في شكلها، وكذلك الاهتمام بالجوانب النفعية للمنتج.

ازدهار الصناعات التقليدية بالعراق

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
العراق - يقصد ثائر العبيدي أسواق البضاعة الفولكلورية، ليس لاقتناء بضاعة لعرضها في بيته اعتزازاً بفولكلور بلاده العراق، إنما بسبب ظروف معيشة صعبة تجعله ينشد بضائع أرخص كثيرا من المعروضة بالمحال الفخمة وغالبيتها مستوردة.

مدرسة جنين الثانوية الصناعية: عنوان لتطوير التعليم المهني والتقني في فلسطين

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
فلسطين المحتلة - أيام محدودة فصلت بين تحول الطالب ( م.م ) من جنين لمتسكع جديد في الشوارع يحمل شهادة فشل طوال عمره، ولطالب ملتزم بمقاعد الدراسة وحريص على الانتظام في صفه ويسابق لتسجيل أفضل النتائج الدراسية، التي أبهرت أسرته التي عانت لفترات طويلة من تسربه من المدارس وكراهيته الشديدة للمدرسة، وقبل ذلك أبهرت إدارة وأسرته مدرسته التي يعود الفضل الأكبر لها في إنقاذ مستقبله وتغيير حياته.ويشكل الطالب ( م ) نموذج لقطاع واسع من الطلبة الذين تحتضنهم مدرسة جنين الثانوية الصناعية في مقرها الجديد الذي انتهت عملية بناءه قبل عدة شهور في مدينة جنين، بتمويل من الحكومة الكورية التي رصدت لها ميزانية بلغت 2، 5 مليون دولا

مهندس برمجيات سعي لدعم الحرفيين من خلال‮ ‬يا أسطي‮‬

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
كتبت أمانى حسين - موقف شخصي دفعه لتأسيس أول دليل للحرفيين والمهنيين علي شبكة الانترنت حيث كانت معاناته للوصول لأحد المهنيين لتصليح بعض الأعطال في منزله وعلي الرغم من محاولات لتثبيط همته إلا انه أصر علي تحقيق هدفه بعد عامين من المحاولات انتهت بانطلاق موقع‮ " ‬يا اسطي دوت كوم‮" ‬والذي أصبح أول دليل للحرفيين في مصر والوطن العربي‮. ‬

أهمية خلايا الوقود كمصدر بديل للطاقة

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
في الآونة الأخيرة أصبحت الأمم مشغولة في البحث عن مصادر بديلة للطاقة جديدة ومتجددة ونظيفة. وفي مقدمة ذلك الدول الصناعية التي تعاملت مع هذا الموضوع من عدة منطلقات يمثل المنطلق الأول البحث عن وسيلة للاستغناء ولو جزئياً عن البترول كمصدر أول للطاقة وذلك بسبب ما يسببه البترول والفحم (الوقود الاحفوري) من تلوث للبيئة باطلاقهما غازات مثل ثاني أكسيد الكربون واكاسيد النيتروجين وبعض المركبات الهيدروكربونية التي لم تحترق ناهيك عن اكاسيد الكبريت وغيرها من الملوثات وهذه الغازات هي المسؤولة عن الاحتباس الحراري وبالتالي التغيرات البيئية مثل ارتفاع درجة الحرارة وقلة الأمطار وبالتالي التصحر ناهيك عن تأثيرها على الصحة العامة ليس هذا فحسب بل ان بعض هذه الغازات هو المسؤول عن ما يسمى بالمطر الحمضي الذي يسبب تلفيات كبيرة بالتربة والغطاء النباتي والمباني والممتلكات.

‏90‏ مليار دولار سنويا لمصر من الطاقة الشمسية بالصحراء الغربية

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
تتعالى الأصوات في الوقت الراهن للتبصير بأن تغيرات المناخ والاحترار العالمي حقيقة واقعة وانه بدأ الاحساس بآثارها وأن الأمر تحول من مجرد تكهنات إلى يقين‏.‏

الضوابط الشرعية للعمل والعمال في النظام الاقتصادي الإسلامي

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
لقد حث الله على العمل ، ورفع منزلته وثوابه إلى درجة العبادة والفريضة ، كما اهتم الإسلام بحقوق العامل وحوافزه وتنمية دوافع وبواعث التزامه بالقيم والأخلاق كما استنبط الفقهاء الضوابط الشرعية للتعامل مع العامل لكي ينتج ويبدع ويبتكر . ويختص هذا البحث بتناول عنصر العمل والعمال في النظام الاقتصادي الإسلامي مع التركيز على مفهوم العمل وضوابطه الشرعية وواجبات ومسئوليات العامل وأسس حساب الأجور ، وذلك في ضوء أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.

حقوق وواجبات العمال ومسئولية الدولة

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
من التكاليف التي فرضها الله علي الإنسان سواء أكان عاملاً أو صاحب عمل (مستثمراً) خفيراً أو وزيراً هي العمل لعمارة الأرض وعبادة الله عز وجل ، فهو القائل سبحانه : "هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْض وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيها" (هود:61) وقوله جل شأنه :) وَمَا خَلَقْتُ الجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْق وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ( " (الذاريات:56- 57) ، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " اليد العليا خير من اليد السفلي" ( رواه البخاري)

((أسطى)) دوت كوم

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
كتب وليد دياب - موقع yaosta.com من المواقع المتميزة فهو دليل حرفى يمكنك من خلاله التعرف على اى حرفة تريد أن تتعلمها بالإضافة إلى وجود عدد كبير من الحرفيين المسجلين داخل الموقع حتى يتسنى لأى شخص الاستعانة بهم إذا ما واجهته اى أعطال فى بيته أو سيارته.

الصناعات اليدوية في منطقة الفرات الأوسط أساس للصناعات القائمة حالياً منذ الألف التاسع قبل الميلاد

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
مصر - قبل الميلاد وارتبط ظهورها مع بدء الزراعة التي حملت تغيرات مصيرية في طريقة الحياة الإنسانية إذ فتحت هذه التغيرات آفاقاً جديدة أمام الإنسان فأصبح هناك ولأول مرة مجتمع قائم على الزراعة وتربية الحيوان توافرت فيه ;سبل المعيشة إلى درجة مكنت من التفرغ للصناعات الحرفي.

الصناعات البيئية والحرفية في محافظة قنا بجمهورية مصر العربية

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
مصر - عد الصناعات البيئية في مجتمع ما والموروثات التراثية واحدة من أبرز الفنون الشعبية الفطرية في تاريخ الحضارة الإنسانية ، إذ تظل شاهدا حيا على الثراء الثقافي والتحضر والتقدم ، وخير دليل على ذلك القرى المصرية التي تجد فيها الإنسان المصري الذي عرفناه منذ آلاف السنين بنفس ملامحه ونفس أدواته البدائية ونفس الشفافية والعمق والثراء الفني ، و تجد أمامك الفراعنة أحياء يواصلون رحلة الإبداع والعطاء الفني في مدرسة من اعرق مدارس الفطرة الإنسانية .

الصناعات التقليدية بتندوف ارتباط بالماضي وتمسك بالأصالة

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
الجزائر - كانت النواة الأولى للصناعة التقيلدية بتندوف مرتكزة على الشيوخ منذ القدم، حيث كان الحرفي يرافق أفراد مجتمعه أينما حل وارتحل وهو الذي يلبي حاجات المجتمع من الأواني والأدوات على اختلاف أنواعها، من حلي وفخار وأدوات الطهي والملبس وغيرها من مستلزمات الحياة آنذاك

دور الدولة في حماية الصناعات المحلية

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
العراق - سادت العراق في العهد الملكي علاقات انتاجية، شبه استعمارية، وشبه اقطاعية لعبت دورا فعالا في عرقلة تطور القوى المنتجة الطبيعية والبشرية وحالت دون تطور مصادر تراكم رأس المال الوطني ورأس المال الصناعي بشكل خاص، شكلت هذه العلاقات عقبة امام تطور الاقتصاد العراقي،

دراسة علمية تطالب بتغيير تصميم الأدوات الصحية والمراحيض لتوفير المياه

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
مصر - نظراً لأن نقص المياه هو التحدى القادم للبشرية، قامت جامعة الإسكندرية بعمل دراسة بحثية طالبت فيها بضرورة ترشيد المياه، والبحث عن حلول بديلة لتوفير الموارد الحالية، فى ظل الزيادة السكانية الرهيبة وزيادة الطلب على المياه العذبة بعد التوسع فى استصلاح الأراضى وزيادة الرقعة الزراعية.

تجارة .. من طراز جديد

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
اليمن - زمان .. قبل صدور قانون التجارة الحرة في بلادنا .. كان عدد التجار محدوداً .. وكانوا مشهورين ويقومون باستيراد وتوفير كافة السلع الاستهلاكية الضرورية للمواطنين من مواد غذائية وكماليات وغيرها بأسعار مناسبة .. وذلك تحت رقابة وزارة الصناعة والتجارة والتموين .. وكانت كل السلع المستوردة جيدة الصنع وتدوم طويلاً.

صناعة الزجاج في الخليل

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
فلسطين المحتلة - تشكل صناعة الزجاج والخزف بالطريقة اليدوية القديمة في مدينة الخليل هوية ثقافيه وتراثيه للمدينة ،توارثتها الأجيال منذ 500 عام ، وما زالت تصارع عجلة الحياة وتحافظ على تقاليدها القديمة من الانقراض، مما جعلها معلما سياحيا لكثير من الزوار، ومصدر دخل للكثير من الأسر الفلسطينية. وتراثا يقارع الاحتلال في ظل استمراره في سرقة تراثنا وتاريخينا .

تطوير أحياء الزبالين يبدأ بوقف إنشاء المدافن

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
مصر - الحكومة قامت بنقل الزبالين إلى منشية ناصر بعد تاريخ طويل من التهجير الإجبارى. ففى النصف الأول من القرن العشرين، قامت بنقلهم من أماكن تجمعاتهم 5 مرات ما بين شبرا وأرض اللواء وإمبابة وعرب الحصن وعزبة الورد، ثم إلى منشية ناصر فى 1960. لم تقم الحكومة أبدا بإزالة منازلهم العشوائية، لأنها تعلم أهميتهم فى حفظ نظافة القاهرة، إلا أنها كانت تكتفى بنقلهم بعيدا عن الزحف العمرانى. «كل ما كان العمران يقرب من النواحى اللى عايش فيها الزبالين، كانت الحكومة تنقل سكنهم لمكان تانى».

السيراميك

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
السيراميك أحد ثلاثة الأنواع الأكثر أهمية في المواد الهندسية. وهي في الأساس مواد اصطناعية، والنوعان الآخران هما الفلزات واللدائن (البلاستيك). ويشتمل السيراميك على مواد نتعامل معها كل يوم، مثل الطوب والإسمنت والزجاج، والسيراميك الصيني. وهي تشتمل أيضًا على بعض المواد غير العادية، كالتي تُستخدم في القطع الإلكترونية ومركبات الفضاء. وغالبية مواد السيراميك صلدة ويمكنها مقاومة الحرارة والمواد الكيميائية. وتعطيها هذه الخواص انتشارًا واسعًا في استخداماتها بالصناعة. ويبتكر الفنانون أيضًا مواد السيراميك. وتناقش هذه المقالة منتجات السيراميك والعمليات المتبعة في صناعتها.

الفنون والحرف التقليدية في ريف اللاذقية ابداعات تثري العمق الحضاري للقرى الساحلية

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
سوريا - مهارات وحرف يدوية وصناعات تقليدية متنوعة عرفت بها قرى الساحل السوري عبر مئات السنين تكشف عن حجم الإبداع الفطري وموهبة انسان تلك المنطقة في استثماره لموارد البيئة والانتفاع منها لتلبية مستلزمات حياته اليومية ومصدر رزقه واستقراره .

شبح الاندثار يطارد‮ ‬الصناعات الحرفية‮ ‬بأسيوط

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
بالرغم من تصدر محافظة أسيوط قائمة المحافظات الرائدة في الصناعات الحرفية مثل التلي والسجاد الحرير والخشب البيئي لسنوات عديدة إلا أن هذه الصناعات باتت مهددة بالاندثار بعد أن واجهتها عقبات كثيرة ومنها قلة الأيدي العاملة وعجز الصناع عن تسويق منتجاتهم مما اضطر بعضهم إلي‮ ‬غلق ورشهم .

البيضاء.... مآثر العلم والعمران تستنطق التاريخ

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
سوريا - محافظة البيضاء تقع إلى الشرق الجنوبي من العاصمة صنعاء على بعد (268كم) وترتفع حوالي (2250 متراً) عن مستوى سطح البحر، ومحافظة البيضاء تتوسط عنه محافظات، يحدها من الشمال أجزاء من محافظتي مارب وشبوة، ومن الشرق أجزاء من محافظتي شبوة وأبين ومن الجنوب أجزاء من محافظات أبين ولحج والضالع، ومن الغرب أجزاء من محافظات الضالع وإب وذمار.

من أجل التصنيع وتحديث الزراعة!

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
العراق - ابتلي العراق قبل سقوط النظام العراقي برؤية الليبرالية الجديدة المشوهة للتنمية, وازداد هذا البلاء بعد سقوط النظام بحكم فرض الاحتلال على العراق وسياسة جورج دبليو بوش التي نفذها بول بريمر خير تمثيل لصالح القوى الطائفية والقوى غير الراغبة في التنمية وتصنيع العراق وتحديث زراعته, ابتلى بفئات اجتماعية ترى في التجارة أسهل الأمور وأفضلها وفي أموال النفط أحسن الوسائل لتأمين الاستيراد دون إتعاب الرأس ودون التفكير في عملية تصنيع البلاد وتحديث زراعته وتنمية موارده وتخليصه من التخلف ووحدانية المورد المالي الريعي وأعني به النفط وليس غيره.

السياحة أكثر الصناعات نمواً في العالم

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
تعتبر السياحة من أكثر الصناعات نمواً في العالم، فقد أصبحت اليوم من أهم القطاعات في التجارة الدولية، ان السياحة من منظور اقتصادي قطاع انتاجي يلعب دوراً مهماً في زيادة الدخل القومي وتحسين ميزان المدفوعات، ونشر الثقافات وزيادة التواصل بين الشعوب. وهو مصدر للعملات الصعبة، وفرصة لتشغيل الأيدي العاملة، وهدف لتحقيق برامج التنمية. ومن منظور اجتماعي وحضاري،تحسين وضع ميزان المدفوعات وتوفير النقد الأجنبي، والسياحة حركة ديناميكية ترتبط بالجوانب الثقافية والحضارية للانسان؛ بمعنى أنها رسالة حضارية وجسر للتواصل بين الثقافات والمعارف الانسانية للأمم والشعوب، ومحصلة طبيعية لتطور المجتمعات السياحية وارتفاع مستوى معيشة الفرد.

الحرف الصناعية فى الميدان التربوى

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
من أهم المكتشفات العلمية فى العصر الحديث اكتشاف أن القدرة الإبداعية موجودة فى الإنسان, فى البشر جميعا, ويعتقد فى الوقت الحاضر أن كل إنسان يستطيع أن يعبر وأن ينتج عملا فنيا فى أى مجال يختاره, من فروع الفنون أو أنواع الصناعة أو التجارة, فى الرياضة أو الآداب وما إلى غير ذلك, فالقدرة الإبداعية لم تعد من حظ نخبة من الموهوبين, بل لكل فرد نصيب فيه بدرجات متفاوتة.

منتخب الكرة المصرى ... وفرصة لا تعوض للنهضة الحضارية

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
كتب اسامة مبروك - أصبحت كرة القدم الشغل الشاغل لكثير من الناس وأصبحت أخبار المنتخب المصرى, خاصة بعد إنجازاته فى كأس القارات, متداولة ومنتشرة بين كثير من الناس. حتى غير المتابعين أصبحوا من أهل الرياضة...

تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة