موضوعات ومقالات

عن يا أسطي دوت كوم آخر تعديل 2020-08-10T21:50:06+00:00
موضوعات ومقالات متنوعة فى مختلف الصناعات الحرفية. إذا إردت المساهمة معنا برجاء مراسلتنا على العنوان البريدى للموقع team@yaosta.com

articles.jpg

النجارة وأسطواتها البغداديون أيام زمان

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-12-19 10:34
العراق - (نـَجّار وبابه مَكسور) ،هذا المثل الشعبي البغدادي الشائع، يتداوله الناس في أحاديثهم اليومية، يعززون به ما يقولونه عن الشخص الذي يصلح أمور الآخرين، ويترك أمر نفسه. وقد أتخذ من النجار الذي يصلح أبواب الناس ويترك بابه مكسورا ،عنوانا له. وهذا المثل الشعبي القديم هو مدخل لمعرفة صنعة النجارة ومشاهير أسطواتها من النجارين بغداديين.

بعد أن حققت شهرة واسعة: المشاكل تحاصر صناعة الأرابيسك فى كفر المنسى

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
مصر - فن الأرابيسك أحد الفنون الزخرفية التى تميزت بها الحضارة الإسلامية ويعود تاريخه إلى أكثر من ألف عام ويدخل بشكل أساسى فى تزيين الأثاث حيث تزينت القصور والمساجد والمنازل بأعمال الأرابيسك لما تتميز به من براعة ودقة صناعة وجماليات. ويظهر فى فن الأرابيسك التوافق والانسجام مع البيئة الحضارية العربية والاسلامية. وقد تخصصت مدن وأحياء بأكملها فى انجاز أعمال الأرابيسك وشكلت ما يشبه العمل الفنى أو المدارس التعليمية له. ومن أشهر هذه الأماكن منطقة خان الخليلي. ولكن فى نهاية السبعينيات من القرن العشرين بدأت تظهر هذه الورش فى بعض المناطق الأخرى من محافظات الجمهورية ومنها قرية كفر المنشى بمحافظة المنوفية والتى حققت شهرة واسعة على مستوى الدولة وتعدت شهرتها إلى بعض الدول العربية ولكنها منذ عام 2000 بدأت تعانى من بعض حالات تدهور هذه الصناعة.

المخاطر المهنية في الصناعات النسيجية

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
ان هذه الصناعة لا تخلو من الاخطار كغيرها من الصناعات وبحكم طبيعتها الانتاجية وخواص ‏المواد الداخلة في الانتاج ومن المعلوم ان بيئة العمل هو المكان الذي يتواجد فيه العامل اثناء ‏تأدية العمل المكلف به وان للبيئة تاثيراً مباشراً على صحة العامل في موقع العمل وان المحافظة ‏على نظافة تلك البيئة من الملوثات المختلفة يعتبر من الاهداف الرئيسية لبرنامج الصحة ‏والسلامة المهنية . وان المرض المهني هو المرض الناجم من تاثير بيئة العمل على العامل أي ‏بعبارة اخرى هو المرض المتسبب عن المهنة بالنسبة للمخاطر التي يتعرض لها العاملون في ‏هذه الصناعة سنلخصها كما ياتي :-‏

العمالة الصينية في موريتانيا أداة للتنمية أم خطر يهدد العمالة الوطنية؟؟؟؟؟

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
موريتانيا - تعتبر موريتانيا من اكثر الدول العربية تضررا من البطالة حيث وصلت فيها النسبة إلى 33%، رفقة كل من جيبوتي والصومال حسب تقارير منظمة العمل العربي. ويعد هذا الرقم من أكبر معدلات البطالة في العالم العربي الذي تبلغ نسبة البطالة في أغلب بلدانه نحو 20% وقد نخرت البطالة جسم المجتمع وحولت شبابه إلى عاطلين مشردين تائهين وتسببت لهم في انحرافات ومآسي أسرية وأزمات اجتماعية وقد جعلها هذاالمؤشر تعيش أزمة اقتصادية خانقة ساهم في تفاقمها الجفاف الماحق الذي ضرب البلاد مؤخرا ،

دراسة عن تدوير مخلفات الهدم والبناء

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-09-16 23:34
بسبب التزايد السريع لعدد السكان والانشاءات تتولد في البلد ملايين الاطنان من مخلفات الانشاءات والهدم وان هذه المخلفات تتزايد طبقا الى المعلومات المتوفرة من امانة بغداد ووزارة البلديات والاشغال العامة ويجب التخلص منها وان السماح لهذه المواد التي من الممكن اعادة استخدامها او تدويرها ان تذهب الى المدافن ليس فقط فقدان في الموارد وانما زيادة الانفاق في الاموال ، البناءون والمقاولون ينفقون مرتين مرة عندما يجهزون المواد واخرى عندما يزيلون الانقاض للتخلص منها وطبقا للمعلومات الخاصة بالجمعية الوطنية لبناء المساكن في امريكا National Association of home Builders (NAHB) فان معدل اجور التخلص من النفايات الناتجة عن بناء (100) مسكن تقدر بـ50000 دولار امريكي هذا الرقم من المتوقع زيادته بسبب غلق موقع الطمر الصحي وانشاء موقع طمر صحي جديد . بالرغم من كفاءة وخبرة البناؤون في استخدام المواد فان هنالك زيادة في كلفة التخلص من مخلفات الهدم مما تتطلب الحاجة لوضع خطة فعالة لادارة المخلفات باستخدام خيارات التقليص واعادة التدوير.

الدهانات الطبيعية تقلل من مخاطر المبيدات

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
مع قدوم الصيف وارتفاع درجة حرارة الجو تتزايد أعداد الحشرات المختلفة ومنها البعوض (Mosquito) حيث تيزايد العدد والتكاثر ومع تزايدها تتزايد الأمرض المختلفة وخاصة الالتهابات الفيروسية.. والتي تحتاج إلى قرصة أو عضة من هذه الحشرة ليحدث الالتهاب والذي قد ينتج عنها العديد من الأمراض والتي في بعض الحالات تؤدي لا قدر الله لأمراض مخيفة ومميته.. وقد تكون شريحة كبار السن أكثر عرضة لمثل هذه المشاكل.

"الاســـــــتورجية" اشـــــــتكوا في دمياط‏

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
مصر - الاستورجية في دمياط إشتكوا‏...‏ والاستورجي هو عامل الدهانات في صناعة الاثاث التي تعد عصب الأسواق في دمياط معقل هذه الصناعة في مصر.. والسبب يرجع إلي الارتفاع الكبير في أسعار دهانات الأثاث بصورة أدت إلي إغلاق الكثير من الورش العاملة في الدهانات, وبالدفع بالكثير من الاستورجية إلي عالم البطالة!!

تاريخ صناعة السيارات في مصر

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
بدأت صناعه السيارات في مصر صناعة تجميعية (أى مجرد تجميع للسيارات التى يتم استيرادها مفككه)لأسباب تاريخية واقتصادية .. ولان مصر لم تندمج كليا في المجتمع الصناعي الانتاجى العالمي لكن في الأربع سنوات الأخير حدث مؤشرات على نمو مضطرد وفعال يجعل لتلك الصناعة مؤشرات كبيرة على النمو المستقبلي لها

نشأة علم النفس المهني وتطوره

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
لقد كان العمال منسيون . في فترة ما قبل الثورة الصناعية في الخارج , حتى بعد هذه الثورة بفترة من الزمن . فقد كانوا أول الأمر أرقاء وعبيداً , ثم أخذ أصحاب الأعمال ينظرون إليهم نظرتهم إلى الآلات التي يديرونها , ثم عدوهم سلعة تشتري وتستخدم كما تستخدم (( الأشياء )) والمواد الخام يمين عليها قانون العرض والطلب ... وقد كان العامل في نظر أرباب الصناعة كسولا بطبعه يكره العمل بفطرته فهم لا يعمي إلا طمعا في المال أو خوفا من الطرد , ولا يبذل من الجهد في عمله إلا على قدر ما يدرا عنه غائلة الجوع والبطالة .

نشاط التمويل العقاري ينمو في مصر رغم تباطؤ السوق وترقب المستثمرين

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
مصر - رغم التباطؤ الذي تشهده سوق العقارات المصرية منذ بداية العام الحالي، فإن نشاط التمويل العقاري أعطى مؤشرات على وجود حركة مبيعات جيدة في السوق، فخلال الربع الثاني من العام الحالي نما حجم التمويل العقاري الممنوح من الشركات بنسبة 37 في المائة بمقدار 700 مليون جنيه ليصل إلى 2.58 مليار جنيه.

التجربة اليابانية في دعم وتنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
يعتبر الاقتصاد الياباني ثاني أكبر الاقتصاديات في العالم من ناحية حجم الناتج المحلي الإجمالي بعد الولايات المتحدة الأمريكية ، كما يعتبر نصيب الفرد الياباني من الناتج المحلي الإجمالي الأعلى في العالم .

شرف: المشروعات الصغيرة والمتوسطة ستدفع الاقتصاد للأمام

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
مصر - أكد الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء أهمية الدور الذى تقوم به الصناعات الصغيرة والمتوسطة فى تحقيق المشروعات العملاقة الكبرى التى تعتزم الحكومة تنفيذها فى إطار المخطط العام للتنمية فى مصر مثل مشروع غرب خليج السويس ، ومشروع ممر التنمية . ووجه الدكتور عصام شرف إلى عقد اجتماع الأسبوع المقبل لطرح خريطة المشروعات الصغيرة المطلوب طرحها فى إطار خطط التنمية المستقبلية.

الصناعات النسيجية .. تشكو الإهمال !

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
سوق الملح من أقدم أسواق الصناعات الحرفية في اليمن ويقع وسط صنعاء القديمة ويضم في أسواقه المتخصصة عدداً من الورش المرتبطة ببعض من المهن الحرفية التي تلاشت مع مرور الأيام، وتأتى في مقدمة هذه المهن الصناعة النسيجية تلك المهنة التي اعتمدت في بدايتها على العمل اليدوي، ثم تطورت إلى ما يسمى الحياكة اليدوية المعتمدة على الآلات التقليدية الخشبية البسيطة التي ما لبثت حتى اختفت هي الأخرى نتيجة المنافسة الشرسة من المنسوجات الصينية والهندية التي أغرقت السوق اليمنية بأسعار رخيصة جدا.

مشكلة البطالة فى مصر.. الأسباب والحلول الممكنة

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
مصر - قبل الإشارة إلى حدوث مشكلة الأزمة المالية العالمية الحالية، وتأثيرها بالنسبة لزيادة البطالة فى مصر، لابد من التأكيد أن نظم التعليم والتدريب كان لهما دورا رئيسيا فى تفشى هذه بين شباب الخريجين بصفة خاصة وبين الشباب المصرى بصفة عامة.

ماذا ستفعل اسرائيل لإجهاض التطور الحضارى فى مصر بعد ثورة 25 يناير

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
مصر - أسامة مبروك: هذه الثورة تعتبر صدمة عنيفة لإسرائيل, وأكثر ما يصدمها ليس رحيل حليفهم فى السلطة حسنى مبارك, ولكن يقلقهم "التغيير للأفضل" فى حد ذاته. العقلية الصهيونية معروف عنها كرهها الشديد للعرب والمسلمين. ومعروف عنهم حبهم الشديد للمال وعصبيتهم الشديدة لصهيونيتهم. وهذا الخليط من المشاعر يمثل دافعا قويا للقيادة فى اسرائيل لتعمل على عدم استثمار روح التغيير للأفضل حتى تضمن أن تكون مصر دولة ضعيفة فى المستقبل. فما هى مصادر القوة فى مصر المتمثلى فى هذه الثورة وكيف ستعمل اسرائيل على اضعافها؟ ولماذا ستعمل اسرائيل لإحباط اى تطور حضارى فى مصر؟

أول أكسيد الكربون (الغاز القاتل)

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
هل تصدق أن غاز أول أكسيد الكربون سبب رئيسى فى كثير من حوادث السيارات وسبب رئيسى فى وفاة كثير من المدخنين. ينتج هذا الغاز بصورة أساسية عن الاحتراق الكامل لمختلف أنواع الوقود العضوى (كالفحم والمازوت والمنتجات البترولية الأخرى). كما ينتج أيضا عن الاحتراق غير التام لبعض المركبات الكيمائية العضوية (كالألدهيدات, والكيتونات, والألكانيات).

‏5 مطبات تعرقل الصناعات الصغيرة والمتوسطة

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
مصر - التمويل‏ والبيروقراطية وطول الإجراءات وكثرة الضمانات والافتقار إلى الخبرة الفنية..‏ مطبات أمام المشروعات الصغيرة والمتوسطة‏.‏ وبالرغم من إعفاء البنك المركزي من نسبة الاحتياطي القانوني‏14%‏ عند تمويل هذه المشروعات فلم يمولها سوى ‏13بنكا وأحجمت معظم البنوك عن التوسع في التمويل‏.‏ نبه هشام رامز نائب محافظ البنك المركزي إلى أن تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة يعد من ركائز المرحلة الثانية من الإصلاح المصرفي في مصر حيث يدعم البنك المركزي هذا القطاع بموجب المبادرة التي أطلقها في‏16‏ ديسمبر‏2008‏ حينما أعلن عن منح البنوك حوافز لتشجيعها على تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

المشروعات الصغيرة‏..‏ والبحث عن مصادر تمويل جديدة

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
مصر - في إطار اهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في زيادة معدلات النمو التقي المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة نظيره الصيني خلال الفترة الماضية للاستفادة من التجربة الصينية في تنمية هذا النوع من المشروعات‏.

الإغراق يهدد الصناعات الحرفية باليمن

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
اليمن - دقت أوساط اقتصادية باليمن ناقوس الخطر إزاء ما يهدد الصناعات الحرفية العريقة التي اشتهرت بها البلاد منذ مئات السنين نتيجة إغراق السوق بالصناعات الأجنبية والصينية منها خاصة.

رؤيتنا في كيفية تطوير و عصرنة صناعتنا التقليدية

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
موريتانيا - يقصد بالصناعة التقليدية كل أنشطة الأنتاج أو التحويل أو الإصلاح التي تعتمد أساسا على العمل اليدوي و تلبي حاجيات تقنية أو وظيفية و تحمل طابعا فنيا و ثقافيا مستوحى من الهوية و التراث الوطني.

واقع وآفاق التعليم الفني والتدريب المهنى

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
يؤدي التطور التكنولوجي إلى حتمية أن يتسلح عامل المستقبل بالمعارف والمهارات والسلوكيات التي تتواءم مع المتغيرات التكنولوجية والإقليمية والعالمية ، ومن ثم فإنه من الضروري إعداد المواطن العربي وتعليمه وتدريبه على أحدث تكنولوجيا العصر بإعتبار أن القوى العاملة العربية هي القادرة على التعامل مع عناصر الإنتاج الأخرى لتوفير منتج أو خدمة بجودة عالية وتكلفة منخفضة والمنافسة في الأسواق العالمية.

التعليم الفني.. نظرة دونية رغم الأهمية

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
لا بتذاكر وبتغيب.. ادخل مدرسة التدريب".. عبارة مصرية سمعتها وأنا أنصح أحد أقاربي بالالتحاق بمدارس التعليم الفني، ولكن يبدو أن هذه العبارة والتي تعني أن طلبة هذه النوع من التعليم هم الضعاف دراسيا، ومن لا ينتظمون في الحضور، ليست منتشرة في مصر فقط، لكنها تلخص الصورة الذهنية السيئة المطبوعة عن هذا النوع من التعليم في بعض الدول العربية الأخرى، رغم أهميته في خلق جيل من الفنيين المهرة.

السلامة فى أعمال التخزين

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
أماكن التخزين عادة تحوى المخزون الاستراتيجي للمنشآت من مواد خام أو منتج وغيرها من أجهزة ومعدات والآلات والتي تقدر بأموال طائلة ، لذلك كان لابد من تأمين تلك المخازن من أخطار الحريق أو السطو والسرقة للحفاظ على ما تحتويه ، وتعتمد عملية التأمين من الحريق على منع نشوبه والاستعداد التام لمواجهته في حالة حدوثه نظرًا لما تشكله الحرائق من خسائر جسيمة للمواد المخزنة القابلة للاحتراق . وحتى أنه في حالة عدم قابليتها للاحتراق فأنه يضرها التعرض للدخان أو الارتفاع في درجة الحرارة نتيجة حدوث حريق بالمواد الأخرى القابلة للاشتعال والقريبة منها، وأيضًا قد يحدث الضرر نتيجة المياه المستخدمة في عمليات مكافحة الحرائق. ويوجد ثلاثة اعتبارات واجبة الأتباع عند القيام بعملية تأمين المخازن أهمها فصل مواقع التخزين عن مواقع التصنيع ، وتفادى وجود آية مصادر للاشتعال بمواقع التخزين، واتخاذ التدابير الكفيلة للحد من انتشار الحريق عند وقوعه بمواقع التخزين .

حـــضـــرمـــوت ... موارد ضخمة وفرص استثمارية واعدة

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
اليمن - يعتبر القطاع الصناعي من أهم القطاعات الإنتاجية في حضرموت ويعزى إليه الدور الحاسم في تحقيق التنمية الاقتصادية بنسبة تفوق القطاعات الأخرى ويمثل القاعدة المادية للنهوض بالاقتصاديات المختلفة بمساهمته في ارتفاع مستويات الإنتاج والدخل القومي ورفع مستوى الاستخدام والاستغلال العلمي والموضوعي للموارد المتاحة وحسن استخدام وتأهيل الموارد البشرية.

منتجات الصناعات الحرفية ترقى للمنافسة العالمية 3-3

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
سلطنة عمان - اهتمت الهيئة العامة للصناعات الحرفية بتصميم وتطوير المنتجات الحرفية مع الحفاظ على الهوية العمانية، من خلال توثيق المفردات الشكلية الزخرفية الموروثة، وتطويرها وتوظيفها في جميع المنتجات الحرفية لتأخذ الطابع العماني في شكلها، وكذلك الاهتمام بالجوانب النفعية للمنتج.

ازدهار الصناعات التقليدية بالعراق

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
العراق - يقصد ثائر العبيدي أسواق البضاعة الفولكلورية، ليس لاقتناء بضاعة لعرضها في بيته اعتزازاً بفولكلور بلاده العراق، إنما بسبب ظروف معيشة صعبة تجعله ينشد بضائع أرخص كثيرا من المعروضة بالمحال الفخمة وغالبيتها مستوردة.

مدرسة جنين الثانوية الصناعية: عنوان لتطوير التعليم المهني والتقني في فلسطين

عن يا أسطي دوت كوم — آخر تعديل 2020-08-10 22:50
فلسطين المحتلة - أيام محدودة فصلت بين تحول الطالب ( م.م ) من جنين لمتسكع جديد في الشوارع يحمل شهادة فشل طوال عمره، ولطالب ملتزم بمقاعد الدراسة وحريص على الانتظام في صفه ويسابق لتسجيل أفضل النتائج الدراسية، التي أبهرت أسرته التي عانت لفترات طويلة من تسربه من المدارس وكراهيته الشديدة للمدرسة، وقبل ذلك أبهرت إدارة وأسرته مدرسته التي يعود الفضل الأكبر لها في إنقاذ مستقبله وتغيير حياته.ويشكل الطالب ( م ) نموذج لقطاع واسع من الطلبة الذين تحتضنهم مدرسة جنين الثانوية الصناعية في مقرها الجديد الذي انتهت عملية بناءه قبل عدة شهور في مدينة جنين، بتمويل من الحكومة الكورية التي رصدت لها ميزانية بلغت 2، 5 مليون دولا

تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة