السلامة فى أعمال التخزين

عن يا أسطي دوت كوم آخر تعديل 2020-08-10T22:50:06+01:00
أماكن التخزين عادة تحوى المخزون الاستراتيجي للمنشآت من مواد خام أو منتج وغيرها من أجهزة ومعدات والآلات والتي تقدر بأموال طائلة ، لذلك كان لابد من تأمين تلك المخازن من أخطار الحريق أو السطو والسرقة للحفاظ على ما تحتويه ، وتعتمد عملية التأمين من الحريق على منع نشوبه والاستعداد التام لمواجهته في حالة حدوثه نظرًا لما تشكله الحرائق من خسائر جسيمة للمواد المخزنة القابلة للاحتراق . وحتى أنه في حالة عدم قابليتها للاحتراق فأنه يضرها التعرض للدخان أو الارتفاع في درجة الحرارة نتيجة حدوث حريق بالمواد الأخرى القابلة للاشتعال والقريبة منها، وأيضًا قد يحدث الضرر نتيجة المياه المستخدمة في عمليات مكافحة الحرائق. ويوجد ثلاثة اعتبارات واجبة الأتباع عند القيام بعملية تأمين المخازن أهمها فصل مواقع التخزين عن مواقع التصنيع ، وتفادى وجود آية مصادر للاشتعال بمواقع التخزين، واتخاذ التدابير الكفيلة للحد من انتشار الحريق عند وقوعه بمواقع التخزين .

أولاً : التخزين الداخلي

 في كثير من الأحيان تفضل المنشآت الصناعية تخزين المواد الخام أو البضائع الغير تامة الصنع قريبًا من مواقع التصنيع لتسهيل عملية النقل وتقليل تكلفة الإنتاج ، ولكن نظرًا لاحتواء تلك المخازن على كميات كبيرة من المواد المخزنة القابلة للاحتراق والتي يصدر عنها عند احتراقها حمولة حرارية عالية قد تؤثر على عناصر المبنى المخزنة فيه وتشكل خطورة كبيرة على باقي عناصر المنشأة ولتفادى ذلك يجب معرفة مسببات الحرائق داخل المخازن وتدابير الوقاية منها والتي نوجزها فيما يلي :

 أسباب نشوب الحرائق بأماكن التخزين

 1 - التركيبات والتجهيزات الكهربائية: تعتبر التركيبات والتجهيزات الكهربائية من مسببات الحرائق داخل المخازن ، فالمواد الموجودة بالقرب من التجهيزات الكهربائية مثل الإضاءة أو التدفئة تتعرض للارتفاع الغير عادى في درجة الحرارة ، كذلك قد يصدر شرر كهربائي نتيجة خلل في التركيبات الكهربائية الممتدة داخل المخازن ويتوقع اتصاله بالمواد السهلة الاشتعال ويتسبب ذلك في حدوث الحرائق.

2 - مواد التدخين كأعواد الثقاب وبقايا السيجارة: يتسبب إلقاء بقايا السيجارة بأماكن التخزين في حدوث حريق نتيجة اتصالها بالمواد السهلة للاحتراق.

3 - عمليات اللحام أو القطع أو استخدام الأفران داخل المخازن: قد يصدر عن عمليات اللحام أو القطع أو استخدام الأفران بالقرب من المواد المخزنة شرر أو ارتفاع في درجة الحرارة ويتسبب ذلك في إحداث الحرائق داخل المخازن.

 4 - استخدام الأجهزة الميكانيكية التي تعمل بمحركات داخل المخازن: أجهزة رفع وتداول البضائع التي تعمل بمحركات قد يصدر عنها شرر أو ارتفاع في درجة الحرارة ويتسبب ذلك في نشوب الحرائق بالمواد المخزنة سريعة الاشتعال .

5 - إعدام المخلفات والمهملات بحرقها بالقرب من المخازن: نظرًا لوجود المخازن بعيدة عن أماكن التصنيع وعن رقابة المشرفين، لذلك فانه من الواجب عدم السماح بوجود مواد سهلة الاحتراق بجوار مباني التخزين ، ويراعي دائمًا أن تكون نوافذ وأبواب المخازن محكمة الغلق بحيث يصعب نفاذ لهب وشرر الحريق عند وقوعه خارج المبنى إلى الداخل .

التدابير الواجب توافرها للوقاية من انتشار الحريق عند حدوثه

 نظرًا لكون المخازن تكون مكدسة بالمواد المخزونة سريعة الاشتعال فإن فرصة انتشار الحريق عند حدوثه تكون كبيرة لذلك كان من الضروري اتخاذ التدابير التي تمنع انتشار الحريق والتي نذكر منها ما يلي:

 -1 تقسيم المبنى إلى وحدات صغيرة :يجب تقسيم المخازن ذات المساحات الكبيرة إلى وحدات صغيرة وذلك بإقامة فواصل من مواد مقاومة للنيران بحيث يصعب نفاذ الحريق منها وبذلك يمكن حصر الحريق داخل الحيز المحدود دون الانتشار إلى باقي المبنى.

 -2 يجب أن تكون الأبواب والفتحات الموجودة بالفواصل من الأنواع المقاومة للنيران، ويجب أن تظل مغلقة بصفة دائمة أو أن تكون من الأنواع التي تغلق تلقائيًا عند حدوث حريق حتى لا تكون وسيلة سهلة لنفاذ الحريق منها.

 -3 توفير نظام للإطفاء والإنذار التلقائي للحريق: يجب أن تزود المخازن بأجهزة إطفاء الحريق التي تتناسب كمًا وكيفًا مع المواد المخزونة والمساحات المخصصة لها، ويمكن استخدام نظام إطفاء تلقائي بالمخازن التي تحوى مواد سريعة الاشتعال ولها درجة عالية من الخطورة مثل مخازن المواد الكيماوية 0 كما يجب تجهيز المخازن بوسيلة إنذار للحريق لإعلام المتواجدين بوقوع الحريق ، ويتم توصيلها بغرفة المراقبة بالدفاع المدني لضمان أعلام الفرق المتخصصة بالدفاع المدني بمكان الحريق مما يضمن انتقالها بسرعة لإخماد الحريق.

-4 التدابير الواجب توافرها لحالات خاصة من التخزين :هناك حالات من التخزين تتطلب احتياطات وقائية خاصة، مثل حالات تخزين الغازات القابلة للاشتعال والسوائل التي لها نقطة وميض منخفضة والمواد التي تنصهر وتتدفق كالسوائل بفعل الحرارة والمواد التي لها خاصية الاحتراق الذاتي والمواد التي تتفاعل مع الماء أو تتشرب به.

السوائل التي لها نقطة وميض أقل من 32 م ( 90 ف) : مثل الزيوت البترولية الخفيفة 􀂃 والأسيتون والكحول وهى تتميز بصدور أبخرة قابلة للالتهاب في درجات الحرارة العادية، لذلك يجب حفظ هذه السوائل داخل عبوات محكمة الغلق ويخصص لها مخزن مستقل تتوافر به التهوية المستمرة وان يكون موقع التخزين بعيدًا عن مصادر الاشتعال المسببة للحرائق .

 المواد الصلبة التي تنصهر عند تسخينها وتتحول إلى السيولة مثل الشمع: يراعى 􀂃 وجود حاجز بالأرضيات أمام مواقع الأبواب والفتحات الأخرى لوقف تيار السائل المشتعل ومنعه من الانتقال خارج المكان المخزن فيه.

الغازات القابلة للالتهاب: يراعى أن تخزن في أماكن مستقلة ومنفصلة تمامًا عن 􀂃 غيرها من المخزونات وحتى إذا كانت هذه العبوات لغازات غير قابلة للاشتعال فإنه يتوقع انفجارها عندما ترتفع درجة حرارتها.

المواد المؤكسدة: يجب تخزين مخازن مستقلة للمواد المؤكسدة التي تسبب حرائق عند 􀂃 اتصالها بمواد أخرى قابلة للاحتراق من شأنها أن تزيد من شدة الحريق.

المواد التي تتفاعل مع الماء: مثل البوتاسيوم والصوديوم ومسحوق الألمونيوم التي 􀂃 تتفاعل مع الماء ويصاحب التفاعل ارتفاع في درجة الحرارة أو تصدر غازات قابلة للاشتعال لذلك فأنه تشكل خطورة بالغة في حالة استخدام الماء في مكافحة الحرائق، لذلك يجب حفظ هذه المواد داخل أوعية محكمة الغلق لا تسمح بنفاذ الماء إلى داخلها ويراعى عزلها عن بقية المخزونات الأخرى.

 المواد التي تتشرب بالمياه: مثل الحبوب والأقطان والجوت وغيرها من المواد 􀂃 المسامية التي تتفتح عند اتصالها بالماء وهذه المواد عند تشربها بالماء يزداد حجمها بالدرجة التي تؤثر على ترتيب الرصات وتؤدى إلى سقوطها أو قد تؤثر الزيادة في الحجم على جدران المبنى، لذلك يجب مراعاة عزل هذه المواد عن بقية المخزونات الأخرى .

 ترتيب وضع الرصات للمواد المخزنة داخل المخازن :

 -1 يجب أن تكون المواد المخزنة على هيئة رصات بطريقة يسهل الوصول إليها، أما بالنسبة لرصات المواد القابلة للاحتراق فيجب أن تكون بينها فواصل ذات مسافات مناسبة.

 -2 يجب مراعاة الترتيب الجيد عند تخزين المواد وذلك بتحديد مواقع الرصات بعلامات واضحة على الأرضيات ويتم الالتزام بها بصفة دائمة.

 -3 يجب ألا يبلغ ارتفاع الرصات مستوى الأسقف وأن تكون هناك مسافة لا تقل عن ثلاثة أقدام بين أعلى الرصات والسقف.

 -4 يجب أن يتم وضع المواد المخزنة المتوقع تلفها نتيجة تعرضها للمياه فوق قوائم ترفعها عن مستوى الأرضيات بمسافة لا تقل عن ثلاث بوصات أو بالمسافة التي تضمن عدم اتصال مياه الإطفاء المتخلفة على الأرضيات بالمواد المخزنة.

 -5 يجب أن يتم تخزين كل نوع مميز من المواد على حده حتى يسهل التعرف على الوسائل المناسبة لمكافحة الحريق والتي تناسب نوعية المواد المخزونة.

 ثانيا : التخزين الخارجي بالعراء

تختلف التدابير الوقائية الواجب توافرها في حالات التخزين بالعراء عن التي يتم توافرها في حالات التخزين الداخلي ، نظرًا لغياب التوصيلات الكهربائية أو الأجهزة الميكانيكية أو الحرارية في مناطق التخزين بالعراء.

أسباب الحرائق بأماكن التخزين الخارجي بالعراء:

 -1 وجود بقايا سيجارة مشتعلة بالمواد المخزنة.

 -2 وجود شرر أو أجزاء متطايرة من نار قريبة من موقع التخزين.

 -3 غالبية الأغطية المستخدمة لحفظ البضائع من التأثيرات الجوية من مواد سهلة الاحتراق التي تساعد على انتشار الحريق بالمواد المخزونة.

 -4 تعرض المواد المخزنة لدرجات حرارة عالية خاصة في فصل الصيف ويساعد ذلك على اشتعال المواد المخزونة بسهولة.

 -5 سهولة الوصول إلى المواد المخزنة وحرقها يكون أسهل من حالات التخزين الداخلي بالأبنية المغلقة.

  التدابير الواجب توافرها للوقاية من انتشار الحريق:

 -1 إقامة حواجز أو أسوار حول منطقة التخزين، يجب إقامة هذه الحواجز والأسوار بارتفاع مناسب يضمن عدم دخول أي من الأغراب الذين قد يتسببون في إحداث الحرائق بالمواد المخزونة أو السرقة .

 -2 يجب أن تكون منطقة التخزين خالية من الأعشاب الجافة والمهملات، حيث يراعى إزالة الأعشاب والنباتات ليس فقط بمكان التخزين ولكن أيضًا لمسافات بعيدة قدر الإمكان حول منطقة التخزين.

 -3 يجب أن تكون أغطية المواد المخزنة مقاومة للحريق، حيث يراعى أن تكون الأغطية التي تستخدم لوقاية المواد المخزونة من التأثيرات الجوية من الأنواع الغير قابلة للاشتعال أو مقاومة بقدر الإمكان للاشتعال.

 -4 ترتيب وضع الرصات وتقسيم مناطق التخزين، يجب مراعاة وضع الرصات وتوفير المسافات الكافية لتسهيل عمليات المكافحة للحريق وإنقاذ الموجودات ، وإذا كانت منطقة التخزين ذات مساحات كبيرة فيجب تقسيمها إلى أقسام يتخللها طرق ذات أتساع كافي لمرور سيارات ومعدات الإطفاء حتى يتيسر اختيار الموقع المناسب لمباشرة عمليات مكافحة الحريق.

 -5 توفير أجهزة الإطفاء بمواقع التخزين، يجب توفير أجهزة الإطفاء التي تتناسب كمًا وكيفًا للمساحات ونوعية المواد المخزونة ويراعى توزيعها في المواقع المناسبة وتركيب العدد المناسب من حنفيات الحريق على جوانب الطرق الموجودة بمنطقة التخزين ويجب أن تكون جميع أجهزة ومعدات الإطفاء في مواقع ظاهرة يسهل التعرف والوصول إليها.

منقول من: دليل السلامة المهنية فى المنشأت والمهن المختلفة (جمهورية اليمن)


تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة