أنت هنا: الرّئيسة » موضوعات ومقالات
Document Actions

موضوعات ومقالات

مستوىً نحو الأعلى

موضوعات ومقالات متنوعة فى مختلف الصناعات الحرفية. إذا إردت المساهمة معنا برجاء مراسلتنا على العنوان البريدى للموقع team@yaosta.com

النحاس اليمني·· حضارة تتلألأ تحت سقف متحف اللوفر

18-07-2006

اليمن - صناعة النحاس المزخرف من الصناعات العريقة التي تتميز بها اليمن منذ القدم، وقد أبدع الفنان اليمني في هذه الصناعة وقدم أروع الأواني والأباريق والفازات والأطباق والمعلقات، وقام بدق ورسم الرسوم الهندسية الإسلامية الرائعة على هذه الأواني، واستخدم مهارته في تطعيم النحاس بالفضة والذهب. كما ابتدع أروع الوسائل والمهارة اليدوية في استخدام الطرق والحرق والنقش، مما عكس المهارة والإبداع للحرف اليمنية.

قراءة المزيد

وضعية قطاع الصناعة الحرفية بالمملكة المغربية

18-07-2006

لابد من التذكير أن الاهتمام بقطاع الصناعة التقليدية بصفته قطاعا اقتصاديا تأخر لسنوات عديدة، ولعل السبب في ذلك هو الاقتصار على التعامل معه من وجهة نظر اجتماعية محض، جعلت منه قطاعا لا يلزمه سو ى بعض الدعم والمساعدة، دون الارتكاز على أية سياسة إنعاشية أو تنم وية، مما ضيع عليه طابعه الاقتصادي وفوت على المقاولة الحرفية فرص ال تطور والمساهمة الفعالة في مجهود التنمية الشاملة.

قراءة المزيد

ماذا ستفعل اسرائيل لإجهاض التطور الحضارى فى مصر بعد ثورة 25 يناير

18-07-2006

مصر - أسامة مبروك: هذه الثورة تعتبر صدمة عنيفة لإسرائيل, وأكثر ما يصدمها ليس رحيل حليفهم فى السلطة حسنى مبارك, ولكن يقلقهم "التغيير للأفضل" فى حد ذاته. العقلية الصهيونية معروف عنها كرهها الشديد للعرب والمسلمين. ومعروف عنهم حبهم الشديد للمال وعصبيتهم الشديدة لصهيونيتهم. وهذا الخليط من المشاعر يمثل دافعا قويا للقيادة فى اسرائيل لتعمل على عدم استثمار روح التغيير للأفضل حتى تضمن أن تكون مصر دولة ضعيفة فى المستقبل. فما هى مصادر القوة فى مصر المتمثلى فى هذه الثورة وكيف ستعمل اسرائيل على اضعافها؟ ولماذا ستعمل اسرائيل لإحباط اى تطور حضارى فى مصر؟

قراءة المزيد

العمالة الصينية في موريتانيا أداة للتنمية أم خطر يهدد العمالة الوطنية؟؟؟؟؟

18-07-2006

موريتانيا - تعتبر موريتانيا من اكثر الدول العربية تضررا من البطالة حيث وصلت فيها النسبة إلى 33%، رفقة كل من جيبوتي والصومال حسب تقارير منظمة العمل العربي. ويعد هذا الرقم من أكبر معدلات البطالة في العالم العربي الذي تبلغ نسبة البطالة في أغلب بلدانه نحو 20% وقد نخرت البطالة جسم المجتمع وحولت شبابه إلى عاطلين مشردين تائهين وتسببت لهم في انحرافات ومآسي أسرية وأزمات اجتماعية وقد جعلها هذاالمؤشر تعيش أزمة اقتصادية خانقة ساهم في تفاقمها الجفاف الماحق الذي ضرب البلاد مؤخرا ،

قراءة المزيد

ابتكارات مصرية‏:‏ خلية ضوئية من ورق الشجر

18-07-2006

مصر - استكمالا لمشروعات التخرج المميزة لهذا العام والحائزة علي جائزة المبتكر الشاب نتناول هذا الأسبوع مشروع إنشاء خلية ضوئية مبتكرة من ورق الشجر لفريق بحثي بكلية الهندسة جامعة حلوان‏.‏

قراءة المزيد

أول أكسيد الكربون (الغاز القاتل)

18-07-2006

هل تصدق أن غاز أول أكسيد الكربون سبب رئيسى فى كثير من حوادث السيارات وسبب رئيسى فى وفاة كثير من المدخنين. ينتج هذا الغاز بصورة أساسية عن الاحتراق الكامل لمختلف أنواع الوقود العضوى (كالفحم والمازوت والمنتجات البترولية الأخرى). كما ينتج أيضا عن الاحتراق غير التام لبعض المركبات الكيمائية العضوية (كالألدهيدات, والكيتونات, والألكانيات).

قراءة المزيد

صناعة السيارات‏..‏ وقرن من جهد ملايين العاملين

18-07-2006

مصر - عندما وقف الرئيس الامريكي السابق جورج دبليو بوش يعلن عن خطته المالية لانقاذ شركتي كريزلر وجنرال موتورز‏,‏ قال إنه يقدم للشركتين‏14‏ مليار دولار كخطة انقاذ مالية‏,‏ بشرط أن تقوم ادارتا الشركتين باعادة التخطيط لعملهما حتي نهاية شهر مارس‏2009,‏ ثم بشرط ثان‏,‏ أن تتعاون كل الاطراف ذات العلاقة بالعمل‏,‏ الادارة والمساهمين والنقابات‏,‏ لوضع خطة الانقاذ هذه‏,‏ لا أتذكر أن الرئيس السابق قد ذكر كلمة نقابات طوال فترتي حكمه الممتد لدورتين رئاسيتين‏..‏ لا أتذكر‏,‏ إنما الذي أعرفه جيدا أن أجور العمال الأمريكيين قد فقدت الكثير من قيمتها الفعلية طوال مرحلة التطور التاريخي التي مرت بها الرأسمالية الامريكية لتتحول إلي رأسمالية كونية‏,‏ وهي المرحلة التي تبلورت خلال دورتي رونالد ريجان‏,‏ أي بدءا من عام‏1980.‏ هذا ما أعرفه جيدا‏.‏

قراءة المزيد

صناعة الزنابيل.. حرفة حملها الماضي ورحل

18-07-2006

السعودية - اندثرت مهنة صناعة الزنابيل ولم تعد من الصناعات الحاضرة كغيرها من الصناعات الحرفية اليدوية التراثية، بالرغم من قيام البعض بجهود فردية وشخصية فقط للمحافظة عليها. وتصنع الزنابيل من الخوص وهي عدّة أنواع وأسماء تختلف حسب الغرض منها، وكان هناك إقبال شديد عليها، حيث كانت تستخدم لأغراض كثيرة منها نقل الخضروات أو نقل التمور أو التراب والحمالة وغيرها، وتكون على شكل أوعية توضع فيها الأمتعة والمحاصيل وهي تختلف في الحجم، ولا تصلح للسوائل وهي قوية وخفيفة الوزن.

قراءة المزيد

القشابية لباس شتوي من التراث التونسي

18-07-2006

تونس - شتهر مناطق ولاية الكاف بحياكة القشابية التي تعد من الرموز الأصيلة للموروث التراثي التونسي لاقتران هذا الملبس بطبيعة العيش في الريف المتسم عادة بظروف مناخية قاسية.

قراءة المزيد

زجاج العاشق والمعشوق.. تحفة فنية تمنحك الجمال والراحة

18-07-2006

ما بين "أباجورة" رائعة تضفي مزيجاً من الإضاءة المتناغمة على جوانب المكان، وبين "بارافان" يفصل ما بين جزء من ديكور المنزل وآخر، أو باب أو نافذة يمنحك النظر إليها متعة التأمل في جمال الألوان والفخامة التي أضفتها على المكان، أو قبة سماوية تتسلل منها أشعة الشمس في حميمية، تأتي أعمال الزجاج الملون والمعشق مع بعضه والذي يطلق عليه في بعض الدول العربية اسم "الفيتراي". الزجاج المعشق فن قديم تشهد روائعه في العديد من المساجد والكنائس والقصور التاريخية، لكنه أيضا فن متجدد من حيث التقنية، ومن حيث انتشار استعماله في مختلف طرز الديكور الحديث. وكما يعرفه المتخصصون في عالم التصميم الداخلي للمنازل، فهو عبارة عن زجاج يلون أثناء تصنيعه من خلال إضافة الأكاسيد المعدنية إلى التركيبة الأساسية للزجاج، ويتم تقطيعه حسب التصميم المطلوب سواءً كان لنافذة أو أي جزء آخر، ثم يتم تجميع هذا الزجاج وتشكيله بواسطة شرائط معدنية وغالباً ما تكون من الرصاص مع إمكانية استخدام الزنك والنحاس.

قراءة المزيد

ما هو نوع الرمل المستخدم في صناعة الزجاج؟

18-07-2006

يتكون الزجاج والرمل في معظمه من أكسيد السليكون (SiO2). لكن يكمن وجه الاختلاف الرئيسي بينهما في أنه في الرمل يكون SiO2 في صورة بلورات يطلق عليها اسم الكوارتز. أما بالنسبة للزجاج، فلا يكون هناك هيكل بلوري لأكسيد السليكون – أي أنه "غير متبلور".

قراءة المزيد

صناعة الزجاج..من أهم الصناعات التقليدية فى فلسطين

18-07-2006

تحتل الصناعات التقليدية الفلسطينية مكانة خاصة بين فروع الصناعة في فلسطين، نظرا للبعدين التراثي والاقتصادي اللذين تحملهما هذه الصناعة، فهي من جهة تعبر عن تاريخ وثقافة الشعب الفلسطيني حيث تجسد الوجود الفلسطيني علي أرضه عبر حضارات متواصلة، ومن جهة أخري تشكل هذه الصناعات مصدرا حقيقيا لتنمية الدخل الوطني إذا ما تم استغلالها وتطويرها بالشكل المطلوب.

قراءة المزيد

صناعة الزجاج تراث مصري قديم

18-07-2006

ظهرت عمليات الحفر في دلتا وادي النيل أن مصر القديمة كانت مصنّعة كبيرة للزجاجيات قبل 3000 عام. وتناقض هذه الأبحاث نظرية تقول إن المصريين كانوا يستحضرون الزجاج من بلاد ما بين النهرين.

قراءة المزيد

صناعة علب الصدف / الحرفي الماهر

18-07-2006

الحرفيون الماهرون في هذه المهنة معروفون بالاسم حيث يعرفهم عشاق الأعمال اليدوية باعتنائهم بصنعتهم, وقد يكون الحرفي أميا ولكنه ذكي يلم بالهندسة والمساحة والحساب والمقاييس وهو يعمل بيديه والآلة عنده وسيلة لأنه يؤمن بأن هذه الآلة, والأداة, مهما كان نوعها, لايمكن أن تحل محل الابداع والعبقرية وهو يدرك تماما أن بضاعته تباع لما بها من شغل يدوي.

قراءة المزيد

الصناعات الحرفية العمانية ابداع حي في اطار تراث تليد

18-07-2006

عمان - تعتبر سلطنة عمان من الدول السباقة التي عنيت بالصناعات الحرفية، فقد أولتها الحكومة اهتماماً منذ بداية عهدها على اعتبارها تمثل جزءاً مهماً من الثقافة المادية والاجتماعية للمجتمع العماني وأحد أهم الروافد التراثية المستوحاة من واقع البيئة العمانية.

قراءة المزيد

التفاؤل الحقيقي

18-07-2006

الكويت - مقال رائع للدكتور خالد أحمد صالح ينتقد فيه سياسة الكويت فى الإعتماد المطلق على البترول ويدعوا لإيجاد مصادر بديلة للدخل تعتمد على تنمية الجانب الفنى للنهوض بالصناعات الحرفية.

قراءة المزيد

محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية

18-07-2006

أ. د. مظفر شعبان - كلية الهندسة الكهربائية والالكترونية - جامعة حلب - سوريا ... محرك الديزل هو محرك احتراق داخلي اخترعه المهندس الالماني رودلف ديزل عام 1892 وذلك بعد خمسة اعوام من اعمال البحث والتطوير. لقد كان محرك الديزل منذ نشأته الاولى، وعلى امتداد القرن العشرين بأسره، حلا جذابا للكثير من التطبيقات الصناعية المدنية والعسكرية، حيث رأى فيه رجال الاعمال ضالتهم المنشودة في الحصول على مصدر للطاقة عملي، وموثوق، ورخيص الكلفة. والان وفي ضوء المتغيرات الكثيرة التي لحقت بقطاع الطاقة على امتداد القرن، فان هذا المحرك سيجتاز الخط الفاصل بين القرنين العشرين والحادي والعشرين وهو اكثر تفاؤلا بمستقبله في خدمة الانسان. ان محرك الديزل يستطيع ان يلعب دورا رئيسيا في محطات توليد الطاقة المستقبلية. ولكن قبل ان يحدث ذلك لابد من تطوير محركات الديزل بحيث يتم التحكم بغازات العادم المنطلقة منها، بالاضافة الى التصدي الى التحديات الشديدة والكثيرة التي تواجه صانعي هذا النوع من المحركات.

قراءة المزيد

فن الخط العربي يزدهر على أيدي شباب المدينة المنورة

18-07-2006

السعودية - التفت حوله عدد من النساء يراقبون براعته في فن الخط العربي والذي نقشه على قطعة صغيرة من الخشب، لكن هذه القطعة الصماء باتت تحفة فنية، وتذكار لا يفرط فيه صاحبه لأنه من المدينة المنورة. هذا حال شباب المدينة الذين تمركزوا في المحال التجارية الملتفة حول الحرم المدني ناقشين بذلك ذكريات زائري المدينة سواء من المعتمرين، أو حجاج بيت الله، أو حتى هؤلاء الذين اشتاقوا للصلاة في رحاب مسجد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

قراءة المزيد

مآثر شامية في الفنون والصناعات الدمشقيَّة

18-07-2006

سوريا - تختلف خامات ومواد ومهام الفنون والحِرف الشعبيّة التقليديّة من بلد إلى آخر، ومن زمن لآخر أيضاً، لارتباطها الوثيق، بالوضع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والثقافي الحضاري للبلدان التي تظهر فيها. ولكونها في الأساس، وُجدت لتلبية حاجة ماديّة بحتة ترتبط بحاجات الإنسان اليومية، طغت عليها هذه السمة، وظلت لصيقة بها، حتى في أرقاها فناً وصنعةً وجمالاً.

قراءة المزيد

القلق والكهرباء

18-07-2006

إذا كنت من اللذين يصعب عليهم النوم ، ويتقلبون في فراشهم أرقا ، ويثقل عليهم النهوض صباحاً فيستيقظون مرهقين فكراً وجسماً ، وما بك من أمراض عضوية تعزو إليها كل هذه الأعراض ، فاعلم أنك تعاني من تأثيرات التلوث الكهرمغناطيسي ELECTROSMOG ( الكهرطيس)

قراءة المزيد


بريد الأخبار

السيراميك الصينى

ارسلت بواسطة ناريمان عند 14/10 2010 09:56

ارجو ان تخبرونى عن تجربه هل السيراميك الصينى الموجود بالفجالة هل هو جيد ام لا...ارجو ان تكون النصيحة عن تجربة...وشكرا


بريد الأخبار