الأخبار

أخبار الحرفيين والصناعات الحرفية والصناعات الصغيرة

المنظمة العربية للصناعة : لا ينبغي أن يسيطر القطاع النفطي على الصادرات اليمنية

اليمن - أكد المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين محمد بن يوسف وجود فرص كبيرة لنجاح برنامج صنع في اليمن الذي تنفذه المنظمة ووزارة الصناعة والتجارة . وتوقع بن يوسف في حديث لوكالة الإنباء اليمنية (سبأ) مستقبل كبير وآفاق متعددة للصناعة التحويلية اليمنية.. وقال" لا ينبغي أن يسيطر القطاع النفطي على الصادرات اليمنية". وشدد على أهمية أن تتجه الصناعة اليمنية إلى الميزة النسبية للصناعات.. مؤكدا أن تطور الصناعات الغذائية اليمنية، ووقوع اليمن في محيط دول الخليج التي تفتقر كثير جدا إلى هذه الصناعات يجعل اليمن يشكل قطبا استثماريا وإنتاجيا للصناعة التحويلية خاصة الصناعات الغذائية.

حرفيات عمانيات إلى الهند

عمان - بعثت الهيئة العامة للصناعات الحرفية العمانية خمساً من الحرفيات العاملات في مجال الصناعات الفضية إلى جمهورية الهند، وذلك لحضور دورة تدريبية في مجال الصناعات الفضية، والتي تأتي في إطار التعاون المشترك بين حكومتي السلطنة والهند لتعزيز الصناعات الحرفية وتوطيد العلاقات في المجال الحرفي.

بدء العمل في مشروع إعداد دليل التصنيف والتوصيف الحرفي العماني

عمان - أكدت زينة بنت سعود المحروقية مديرة دائرة التخطيط والدراسات بالهيئة العامة للصناعات الحرفية بأن فكرة مشروع إعداد دليل التصنيف والتوصيف الحرفي العماني والتي تعده الهيئة العامة للصناعات الحرفية تتمثل لإعداد كوادر عمانية مدربة قادرة على العمل بكفاءة عالية مما يمكنها من تلبية احتياجات السوق من العناصر الفنية، ولقد ارتأت الهيئة استحداث أنظمة تعليمية وتدريبية تهدف إلى تدريب الأفراد على مهارات حرفية في مختلف التخصصات والمستويات بحيث تكون محصلة المعلومات والتدريبات تشكل متطلبات الأداء الحرفي بسوق العمل، وتمكن المتدربين من اكتساب مهارات تدريبية حرفية ومهنية وفنية تحقق مستوى معياري مطلوب في حرفة محددة وفقا لتصنيف وتوصيف حرفي معتمد.

مطالبات شعبية بنقل المحلات الحرفية وورش الميكانيك من مداخل مدينة جرش

الأردن - تحتل المحلات الحرفية وورش الميكانيك مساحة واسعة على امتداد مداخل مدينة جرش بشكل يشوه حضارتها رغم مطالبات شعبية تدعو لنقلها إلى منطقة صناعية كانت قد أقامتها البلدية منذ سنوات طويلة دون أن يتم إشغالها. واحتلت مسألة إزالتها محور نقاشات خلال لقاءات جمعت المواطنين بالمجلس البلدي، في وقت أكد فيه رئيس البلدية الدكتور رضوان الشاعر لـ"الغد" عزم البلدية ترحيل كافة المحلات إلى المنطقة الصناعية بعد أن وافقت وزارة البلدية على إعادة طرح العطاء أخيرا.

٣٠٠ مليون جنيه من «التنمية الصناعية» للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

مصر - خصص بنك التنمية الصناعية والعمال ٣٠٠ مليون جنيه لتمويل الصناعات الحرفية خلال ٢٠٠٩ بحد أدنى ٥ آلاف جنيه ضمن خطة البنوك، لزيادة الدعم المقدم إلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والاستفادة من قرار المركزى بإعفاء البنوك التى تقدم تسهيلات ائتمانية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من نسبة الاحتياطى القانونى البالغة نحو ١٤٪.

البصرة: الصناعات الشعبية بعضها انقرض.. والآخر يحتضر

العراق - حمّل حرفيون في محافظة البصرة الجهات الحكومية بعدم الاهتمام وتجاهل الصناعات الشعبية والحرف اليدوية التي توارثها البصريون عبر سنوات طويلة، مما أدى الى اختفاء معظمها فيما تحتضر الصناعات المتبقية. وتعد صناعة الفخاريات والسفن والزوارق الخشبية ومنسوجات سعف النخيل والقصب والبردي والجلود والمصوغات الذهبية والتحف النحاسية في مقدمة تلك الصناعات في البصرة. وأكد عدد من الحرفيين لـ«الشرق الأوسط» أن «البصرة اشتهرت ومنذ أزمان بعيدة بين المدن العربية والخليجية خاصة بالصناعات الشعبية المستمدة من التراث الشعبي، ابتكرها الأوائل لضرورات الحياة، ولم تحكمها نظريات علمية أو تطبيقية، بل تعتمد على إيحاء من الطبيعة وتقليدها، وتناقلها حرفيون مهرة من جيل الى آخر».

أنامل 26 فتاة في الجوف تصنع الصابون من زيت الزيتون

السعودية - تسابقت أكثر من 26 فتاة في محافظة دومة الجندل التابعة لمنطقة الجوف للالتحاق بأول دورة تقام في المملكة لصناعة الصابون من زيت الزيتون ، والتي أطلقتها الهيئة العامة للسياحة والآثار ممثلة في المشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية " ياهلا " ، ضمن مشروعها الحيوي والهام لتطوير القرى التراثية في المملكة .

انضمام السلطنة رسمياً إلى الاتحاد العربي للصناعات التقليدية والحرفية

عمان- انضمت السلطنة ممثلة بالهيئة العامة للصناعات الحرفية إلى الإتحاد العربي للصناعات التقليدية والحرفية وذلك في إطار اكتمال المنظومة العربية للصناعات الحرفية ، وتأكيدا على رغبة السلطنة للانضمام إلى هذا التجمع الحرفي بما يخدم قطاع الصناعات الحرفية والنهوض بها وتنمية مصادرها على مستوى الوطن العربي.

لا رجعة فى قرار نقل الورش الى المنطقة الصناعية بالعريش

مصر - أكد محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء أنه لا رجعة عن قرار نقل الورش الي منطقة الصناعات الحرفية جنوب مدينة العريش‏,‏ موضحا أنه لن يتم تجديد الرخصة لأي ورشة داخل المدينة بعد يوم‏31‏ ديسمبر المقبل‏.‏

محافظ الجيزة: لا سلطة لـ «٦ أكتوبر» على «الحرفيين» والمنطقة الصناعية وسوق الجملة والجبانات

مصر - أكد سيد عبدالعزيز، محافظ الجيزة، تبعية مدينة الحرفيين المزمع إنشاؤها بطريق «مصر - الفيوم» الصحراوى لمحافظة الجيزة، وهى المدينة التى سيتم نقل الورش والحرف المقلقة للراحة إليها، حفاظاً على البيئة من التلوث، وأشار إلى أن المدينة الجديدة تتبع الجيزة من جميع النواحى الفنية والإدارية، نفس الأمر على سوق الجملة بمحافظة السادس من أكتوبر ومشروع الجبانات.

الثقافة تكرم المشاركين في ورشة الحرف والصناعات التقليدية

قطر - اجتمع سعادة السيد مبارك بن ناصر آل خليفة الأمين العام بوزارة الثقافة والفنون والتراث أمس مع مجموعة من الباحثين شاركوا في ورشة الحرف والصناعات التقليدية التي نظمتها الوزارة حول الحرف والصناعات التقليدية والتي عقدت خلال الفترة من 19 - 20 يناير الحالي.

مليونا ريال تبرعات يحصدها مهرجان «القرية التراثية» ليلة الافتتاح

الرياض - حصد مهرجان «القرية التراثية» السادس، الذي افتتح أول من أمس، بمقر جمعية الأطفال المعاقين بالرياض، في ليلته الأولى، تبرعات سخية قاربت المليوني ريال، وسط حضور كبير من صاحبات السمو والعضوات، وجمهور غفير من السيدات المهتمات بالتراث والعمل الخيرى.

مكتب لترويج منتجات الخليل يفتتح هذا الاسبوع في دبي

فلسطين - لمراسل «القدس» الخاص- يقوم عدد من رجال الأعمال من مدينة الخليل والمقيمين في دبي بافتتاح مكتب ترويجي للصناعات الخليلية هو الأول من نوعه في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة نهاية الأسبوع الحالي .

الحرفيون ينقشون إبداعاتهم في مهرجان مسقط

عمان - واصل مهرجان مسقط 2009 المنعقد حالياً في العاصمة العمانية ويستمر حتى 19 فبراير/شباط المقبل فعالياته في العديد من الأجنحة ومن ضمنها جناح الهيئة العامة للصناعات الحرفية العمانية في أسواق الحرف العالمية بحديقة القرم الطبيعية الذي يتميز بوجود العديد من المنتجات ذات الطابع التقليدي من خلال مشاركة عدد من الحرفيين وبيت الحرفي العماني.

عالم مصرى يكتشف بكتيريا لتنقية مياه الصرف الصحى فى ٧ دقائق

مصر - وافق مجلس الوزراء على مشروع قومى لحل أزمة التلوث بمياه الصرف الصحى بالتخلص منها وتنقيتها بطريقة سريعة، وذلك بواسطة استخدام بكتيريا «مدهشة» أعطتها الحكومة صفة الذهب والبترول فى المعاملة والقيمة، وجرّمت الاتجار فيها.

ستخصّص عائداتها لأطفال غزة بيع بالمزاد للوحات التشكيلية والمنتوجات الحرفية

فلسطين المحتلة- افتتحت، أمس، بقصر الثقافة مفدي زكريا، عملية بيع اللوحات التشكيلية، والمنتوجات الحرفية، في يومها الأول، لتعود عائداتها لأطفال غزة. وهي العملية التي نظمها الاتحاد الوطني للفنون، وغرفة الصناعات التقليدية والحرفيين للجزائر العاصمة، ويشرف عليها الهلال الأحمر الجزائري.

تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة