الأخبار

أخبار الحرفيين والصناعات الحرفية والصناعات الصغيرة

ويشارك في معرض وظائف 2008

الكويت - قال مدير دائرة الشؤون الإدارية في «البنك الصناعي» كامل العبدالجليل ان العمل في القطاع الخاص والأعمال الحرة أصبح ملاذاً لكثير من الشباب الكويتي من الجنسين، لافتاً إلى ان هذا التوجه ساهم في التخفيف من البطالة والاعباء المالية على كاهل الدولة، من التوسع في التوظيف الحكومي.

نقل الصناعات الحرفية خارج مدينة رشيد

مصر - صرح اللواء محمد سيد شعراوى محافظ البحيرة، أنه تم وضع مخطط تنموى لمدينة رشيد يقضى باستغلال مساحة 750 فداناً خارج المنطقة السكنية لإنشاء مدينة صناعية، مشيراً إلى أنه سوف يتم هذا العام نقل الصناعات الحرفية إلى هذه المنطقة، وذلك تمهيداً لجعل مدينة رشيد متحفاً مفتوحاً ووضعها على الخريطة السياحية، وذلك لما تمتلكه المدينة من مقومات التنمية الشاملة.

100 مليار دج لدعم الصناعات التقليدية والحرفيون يطرحون مشكل التسويق

الجزائر - كشف وزير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والصناعات التقليدية السيد مصطفى بن بادة أن الدولة تخصص سنويا ما قيمته 100مليار دج لتمويل مشاريع الحرفيين في إطار دعم الصناعة التقليدية، مشددا على المسؤولين المحليين بأن تذهب هذه الإعانات لأصحابها الحقيقيين، حاثا على ضرورة النزول بالمجهودات والإجراءات التي تتخذها الدولة إلى أرض الواقع من خلال جعل قطاع الصناعات التقليدية قطاعا اقتصاديا وخاصا يمكن الحرفيين من تسويق منتجاتهم

وفد من الهيئة العامة للصناعات الحرفية يتوجه الى بنجلاديش

عمان - جمهورية بنجلاديش في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام. وتهدف الزيارة إلى الاطلاع على التجربة البنجلاديشية في مجال الصناعات الحرفية ولا سيما في مجال الرعاية والتدريب والتأهيل الحرفي ودراسة إمكانية الاستفادة من الخبرات لتطوير العمل الحرفي بالسلطنة .

تونس تحول نبتة الحلفاء إلى منتجات تقليدية زاهية

تونس - من يقول إن الطبيعة لا تجود بأفضل ما عندها إذا كانت الأيادي الماهرة متوثبة، سيعجب أيما إعجاب وهو يرى نبتة الحلفاء التي تنبت في ولايات الوسط في تونس وبالتحديد في ولاية (محافظة) القصرين الواقعة على بعد قرابة 400 كلم بالوسط الغربي للبلاد التونسية، وقد تحولت إلى منتجات حرفية ساهمت بألوانها الزاهية في التخفيف من صعوبات الحياة ومنظرها القاسي هناك. فمناخ تلك المنطقة شبه الجاف يجعلها لا تتلقى سنويا سوى القليل من الأمطار، التي لا تزيد كمياتها على 400 ملم، إلا أن ذلك المناخ يعد مناسبا لنمو نبتة الحلفاء، ذات الأطراف الحادة، التي سعت السواعد من خلالها لاستنباط الكثير من المنتجات المهمة ذات الاستعمال اليومي في البيت التونسي. وهكذا تحولت تلك النبتة من نبتة متروكة يعاني السكان من جمعها، إلى نبتة كثيرة الاستعمالات تلفت اهتمام كل الزائرين إلى ولاية القصرين.

اليمن يشارك في أعمال المنتدى العربي للتنمية والتشغيل في قطر

يشارك اليمن ممثلا بوزارتي التعليم الفني والتدريب المهني و الشؤون الاجتماعية والعمل في أعمال المنتدى العربي للتنمية والتشغيل المقرر انعقادة في العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من ( 15 - 16 ) من نوفمبر الجاري.

خيرية القطيف تختتم برنامج التدريب على صناعة غزل شباك الصيد

السعودية - اختتمت بمقر جمعية القطيف الخيرية مساء يوم الأربعاء 14 ذو القعدة 1429 هـ نشاطات أول برنامج يقام بمحافظة القطيف للتدريب على صناعة غزل شباك الصيد "السالية" وذلك بالتعاون مع كل من الهيئة العامة للسياحة والآثار في الرياض ومركز النخلة للصناعات الحرفية في الأحساء.

شطب 152 مؤسسة و 4 حرفيين بتيارت

الجزائر - كشفت إحصائيات حديثة عن تشطيب 152 مؤسسة صغيرة ومتوسطة خلال الثلاثي الثالث من العام الجاري، كانت توّفر 397 منصب شغل بتيارت. وفي المقابل، تمّ إنشاء 463 مؤسسة مماثلة، خلقت 1239 منصب شغل، خلال نفس الفترة، ليرتفع عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى 6579، فتحت 26710 منصب شغل.

عيتا الفخار: ماتت الحرفة وبقي الاسم

لبنان - لا يملّ ميشال أبو عسلي (70 عاماً) من قصّ حكايته الطويلة مع صناعة الفخار في بلدته عيتا الفخار في البقاع الغربي. فعيتا، أو العيطة والصراخ، أعطتها صناعة الفخار منذ مئات السنين شهرة واسعة تجاوزت لبنان. ولكن عيتا اليوم تفتقد إلى «فخارها»، بعدما اندثرت هذه الصناعة الحرفيّة منذ أكثر من ثلاثة عقود. فالآباء لم يورثوا الأبناء هذه «الحرفة» الشاقة، على حد قول أبو عسلي الذي تحوّل «أتونه» إلى أثر بعد عين.

وفد اوروبي يزور جمعية صناع الحرف

الأردن - زار وفد من الاتحاد الاوروبي والمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية اليوم مقر ومعرض جمعية صناع الحرف التقليدية في بيوت عمان القديمة للاطلاع على تجربة الجمعية في تطوير وتنظيم وتسويق المنتج الحرفي الاردني.

بحث واقع المدن الصناعية والحرفية مع رؤساء مجالس المدن

سوريا - طلب السيد عبد القادر جزماتي نائب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس محافظة حلب إعادة النظر بالمخططات التنظيمية الخاصة بالمدن الصناعية والحرفية بعد أخذ موافقة اللجنة الإقليمية وتصديقها من الوزارة أصولاً .

صدام بين أصحاب الورش ومحافظ شمال سيناء

مصر - حالة من الغضب تسيطر على أصحاب الورش الحرفية والصناعية الصغيرة بميادين العريش، بعد قرار اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء بنقل الورش إلى المنطقة الصناعية بالمساعيد، بعد تفقد المحافظ لها مؤخراً، مما يؤثر على أشغالهم المرتبطة بالمدينة.

في ظل مسيرة التصحيح والتطوير...أكثر من 5689 منشأة صناعية وحرفية تغطي محافظة ادلب

سوريا - المنشآت الصناعية في محافظة ادلب كانت قبل عام 1970 بالكاد تعد على رؤوس الاصابع وكانت في معظمها تقليدية ولم يكن القطاع الصناعي يلعب أي دور في الحياة الاقتصادية لابناء هذه المحافظة

الصناعات الحرفية مهددة بالانقراض (تقرير)

تعاني العديد من الصناعات الحرفية من التجاهل والانقراض نظرًا لارتفاع أسعار الخامات وارتفاع أجور العاملين بها مع ارتفاع الايجار وعدم مقدرة أصحاب الورش الصغيرة والمتوسطة الصمود أمام المشروعات الكبري التي حدت من بقاء تلك الصناعات ولا تجد الدعم المالي كمشروعات صغيرة ومتوسطة.

محافظة جنين تستعد لافتتاح معرض الصناعات الوطنية الأول في الثالث والعشرين من الشهر الحالي

فلسطين المحتلة - تستعد محافظة جنين لافتتاح معرض الصناعات الوطنية الأول في المحافظة بتمويل من الممثلية الدنماركية في الثالث والعشرين من الشهر الجاري ، الذي سيفتتحه دولة رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض والقنصل الدنماركي رولف هولمبو ووزراء وقناصل أجانب وعرب ورجال أعمال حيث ستشارك عدد من الشركات الوطنية والجمعيات والمراكز النسوية . لعرض إنتاجها أمام الضيوف الزائرين إلى المعرض .

تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة