أسباب الرطوبة في المنزل وأضرارها وكيفية علاجها

عن يا أسطي دوت كوم آخر تعديل 2020-12-18T21:37:16+01:00 www.abchomeandcommercial.com
قد تكتشف بعض التغييرات حول منزلك عندما تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع. ربما تشتم عفونه في الهواء وتلاحظ أن نوافذك تصبح ضبابية. أو ربما تكون مسترخيًا في المطبخ مع كوب من العصير وفجأة تبدأ في التعرق على الرغم من أنك لا تبذل أي مجهود بخلاف رفع الزجاج. قد تكتشف أيضًا بقعًا رطبة على جدرانك وما يشبه العفن في الحمام.

إذا كان أي من هذا مألوفًا ، فقد توجد مشكلة في الرطوبة الزائدة لأن مكيف الهواء لا يتحكم في مستوى الرطوبة في الهواء الداخلي. لن تجعلك الرطوبة تشعر بالحرارة وعدم الراحة فحسب ، بل ستسبب أيضًا الرطوبة العالية في مشاكل أكثر خطورة مثل العفن والصدأ ، بالإضافة إلى مخاطر صحية محتملة.

في الأماكن ذات المناخ الحار والرطب، غالبًا ما يتصل أصحاب المنازل بشركات إصلاح مكيفات الهواء حول المنازل شديدة الرطوبة كل عام عندما يبدأ الطقس في الدفء. هل أنت مستعد لوضع حد لهذا الشعور اللزج والثقيل في منزلك بشكل نهائي؟ سنخبرك بكل ما تحتاج لمعرفته حول الراحة في الهواء الداخلي ، ولماذا يمكن أن تصبح المنازل رطبة ، والأهم من ذلك ، ما يمكنك فعله حيال ذلك.

لنبدأ من البدايه.

ما هي الرطوبة العالية بالضبط؟

"إنها ليست الحرارة ، إنها الرطوبة".

من المحتمل أنك سمعت هذه العبارة عدة مرات في حياتك ، خاصة إذا كنت تعيش في بعض المناطق الأكثر رطوبة وحرارة من البلاد. ربما كنت قد استخدمتها بنفسك.

هل سألت نفسك يومًا ما هي الرطوبة بالضبط؟

بعبارات أساسية ، الرطوبة هي قياس بخار الماء في الهواء. ستشعر بمزيد من الرطوبة عندما يحتفظ الهواء بمزيد من بخار الماء. ستشعر بالجفاف عندما يحتفظ الهواء بكمية أقل من الماء.

بشكل عام ، يشعر الناس براحة أكبر عند وجود كمية منخفضة إلى متوسطة من الرطوبة. قد تكون الرطوبة المنخفضة جدًا مزعجة ومضرة لمنزلك.  من ناحية أخرى, الرطوبة الزائدة ليست أيضًا جيدة، ويمكن أن تسبب مضاعفات صحية.

قم بترتيب الرطوبة على مقياس من 1 إلى 100 بحيث يكون 100 هو أعلى مستوى ممكن للرطوبة بدون مطر ، فأنت تريد عمومًا أن يكون منزلك في مكان ما بين 45 و 55 بالمائة.

لماذا توجد رطوبة زائدة في المنزل؟

 ببساطة ، تحدث الرطوبة العالية في المنزل عندما تدخل الرطوبة إلى المنزل ولا تستطيع الخروج منه. الطريقة الرئيسية للتحكم في مستوى الرطوبة في منزلك هي من خلال نظام تكييف الهواء.

بصرف النظر عن عدم قيام مكيف الهواء بإزالة الرطوبة بشكل صحيح من الهواء المنتشر داخل منزلك ، فإليك ثلاث من أكثر الأسباب شيوعًا التي تدخل الرطوبة الزائدة إلى المنزل وتسبب المشاكل:

  • النشاطات اليومية. قد تتفاجأ عندما تعلم أن العديد من أنشطتك اليومية قد تؤدي إلى إدخال رطوبة زائدة إلى منزلك. يمكن أن تؤدي الإجراءات اليومية مثل الطهي وغسل الأطباق وتشغيل الغسالة والاستحمام والتعرق وحتى التنفس إلى تراكم الرطوبة في منزلك - خاصة إذا كان لديك عائلة كبيرة.
  • التسريبات. قد تدخل الرطوبة أيضًا إلى منزلك من خلال التسريبات والشقوق في منزلك أو من خارجه أو حتي من عند الجار الملاصق لك. للعثور على السبب، ابحث عن الأنابيب المتسربة ، أو البلاط المتصدع ، أو وصلة ماسورة غير مربوطة بشكل جيد .
  • ارتفاع الرطوبة في أساسات المنزل. يعد ارتفاع الرطوبة في أساسات المنزل سببًا نادرًا ولكنه أكثر خطورة لارتفاع نسبة الرطوبة في المنزل. يحدث ارتفاع الرطوبة في أساسات المنزل عندما ترتفع الرطوبة من الأرض عبر المسام الموجودة في الطوب والبناء. انتبه لأعراض ارتفاع الرطوبة ، مثل العفن ، أو إطارات النوافذ المتعفنة ، أو الجص المتقشر ، أو البقع الرطبة أو الرطوبة على الجدران. إذا كان لديك سبب للشك في ارتفاع الرطوبة في منزلك من داخل الأساسات، فقد حان الوقت بالتأكيد لاستدعاء المتخصصين.

المشاكل الصحية نتيجة ارتفاع نسبة الرطوبة في المنزل

عندما تزيد الرطوبة عن 60 في المائة ، ستجد أنك تشعر بالحر وعدم الارتياح. ولكن كما ذكرنا سابقًا ، فإن الشعور بالحرارة الزائدة ليس هو المشكلة الوحيدة مع الرطوبة العالية هناك العديد من العواقب الصحية الأخرى للرطوبة - وبعضها يمكن أن يكون خطيرًا جدًا.

فيما يلي بعض أكبر المشاكل الصحية الناتجة عن ارتفاع نسبة الرطوبة في المنزل:

الجفاف

مع ارتفاع الرطوبة في محيطك ، يصبح من الصعب بشكل متزايد على أجسامنا أن تبقينا باردين. لا يتبخر العرق بشكل فعال في الطقس الرطب ، لذلك تضخ أجسامنا المزيد من العرق لمحاولة التعويض. يمكن أن يؤدي التعرق المفرط إلى فقدان الماء والمعادن الأساسية التي يحتاجها جسمك.

سيبدأ جسمك في استخدام آليات دفاع أخرى لمحاولة حمايتك من ارتفاع درجة الحرارة ، بما في ذلك زيادة التنفس وتغيير تدفق الدم. كل هذا يمكن أن يعرضك لخطر الإصابة بالجفاف ومشاكل الجهاز التنفسي والتعب وتشنجات العضلات والمزيد.

مشاكل النوم

تم ربط الرطوبة العالية بمشاكل النوم. عندما تكون الرطوبة عالية وتشعر بالحرارة الزائدة ، فقد تجد نفسك تتقلب طوال الليل، مما يؤدي إلى نوم أقل راحة. يمكن أن تؤدي الرطوبة أيضًا إلى زيادة الاحتقان صعوبة في التنفس والتسبب في الشخير.

الحساسية

تحب البكتيريا الرطوبة ، ويمكن أن يؤدي المنزل الرطب إلى نمو مستعمرات بكتيرية على الجدران والأرضيات الرطبة. ينمو عث الغبار أيضًا في البيئات الدافئة والرطبة. كما تساعد الرطوبة العالية أيضًا العفن في النمو (تعلم كيفية الوقاية من مشاكل العفن)، والتي يمكن أن تسهم في الإصابة بالحساسية ونوبات الربو والعديد من المشكلات الصحية الأخرى.

لا يتوقف الأمر عند هذا الحد أيضًا. بالإضافة إلى المشاكل الصحية ، يمكن أن يكون للمنزل شديد الرطوبة تأثير سلبي على هيكل منزلك أيضًا. قد تؤدي الرطوبة الزائدة في منزلك إلى تضخم الخشب في منزلك وتعفنه وتدهوره (تعلم كيف تتعامل مع مشاكل الباب الذي لا يفتح بسهولة). الرطوبة العالية يمكن أن تحفز الصدأ والأكسدة.

كيفية إزالة الرطوبة من غرفة بدون مزيل الرطوبة

بالنظر إلى الراحة والصحة والمخاوف الهيكلية التي يسببها المنزل الرطب بشكل مفرط ، من الضروري معالجة هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن.

أحد الحلول التي يحاول العديد من مالكي المنازل استخدامها لإزالة الرطوبة هو استخدام أجهزة ازالة الرطوبة. تجمع هذه الأجهزة الرطوبة من الهواء في منزلك في دلو تفرغه بشكل دوري. ومع ذلك ، فإن استخدام مزيل الرطوبة يعد إصلاحًا مؤقتًا وهو أحد الطرق العديدة التي يمكنك من خلالها إزالة الرطوبة من الهواء في منزلك.

لحسن الحظ ، هناك طرق أخرى للتخلص من الرطوبة في منزلك بدون مزيل الرطوبة.

قم بتشغيل مكيف الهواء

يعمل نظام تكييف الهواء عالي الجودة بشكل أساسي مثل مزيل الرطوبة ، حيث يزيل الرطوبة من الهواء أثناء تبريده. إذا ظل منزلك رطبًا ، فمن المحتمل أن تكون لديك مشكلة في نظامك. تأكد من إجراء الصيانة الروتينية واستبدال المرشحات بانتظام في مكيف الهواء وكذلك الفرن ، حيث يمكن أن تؤدي  المرشحات المسدودة إلى خنق تدفق الهواء. يمكن الاستعانة بأحد المتخصصين من الموقع

التهوية

تعمل الأنشطة مثل غلي الطعام والاستحمام بالماء الساخن وحتى التنفس على إنتاج الرطوبة في منزلك - الرطوبة التي ستحتجز إذا لم يكن هناك طريقة للهروب. هذا هو السبب في أن التهوية المناسبة ضرورية لمنع الرطوبة العالية. يمكنك المساعدة في تهوية منزلك عن طريق القيام بالعديد من الأشياء البسيطة.

يعد فتح النوافذ، خاصة في المناطق عالية الرطوبة مثل الحمام ، مفيدًا جدًا. تعتبر مراوح التهوية من أكثر الطرق فعالية لمكافحة الرطوبة ، ويجب أن تفكر في تركيبها بشكل احترافي إذا لم يكن لديك هذه في المطبخ والحمام وغرف الغسيل.

قم باستخدام ماء أكثر برودة في اثناء الاستحمام

لتقليل الرطوبة ، يمكن أن يساعدك الاستحمام لفترة أقصر وأبرد. قد ترغب أيضًا في التفكير في استخدام رأس دش منخفض التدفق أو الاستحمام بصنبور مفتوح جزئيًا. لحسن الحظ ، عندما تكون درجات الحرارة أكثر دفئًا ، فربما تحتاج إلى درجة حرارة ماء أكثر برودة في الحمام ، على أي حال!

كن حريصًا على عادات الطبخ لديك

عند الطهي ، تأكد من تشغيل مراوح العادم فوق الموقد وتغطية الأواني. قد ترغب أيضًا في تجربة استخدام المواقد البطيئة ، التي تنتج رطوبة أقل من الطهي في الفرن أو الموقد.

انقل نباتاتك المنزلية

هل تعلم أن الماء يمكن أن يتبخر من التربة المكشوفة لنباتاتك المنزلية؟ لتقليل الرطوبة ، قد ترغب في نقلها للخارج ، ولو مؤقتًا. أيضًا ، تجنب الإفراط في ري نباتاتك الداخلية ، لأن ذلك قد يساهم في مشكلتك.

جفف ملابسك بالخارج

قد يكون المُجفف هو السبب الرئيسي وراء رطوبة منزلك. يمكنك منع الرطوبة الزائدة عن طريق تجفيف ملابسك بالخارج على حبل الغسيل. إذا كنت تستخدم مجففًا ، فتأكد من تهويته للخارج.

رطوبة عالية في المنزل مع تكييف الهواء - ما الذي يعطيك؟

ذكرنا أعلاه أن تشغيل مكيف الهواء الخاص بك هو عادة الطريقة الأساسية لمكافحة الرطوبة العالية في منزلك. ومع ذلك ، إذا كنت تشعر بالرطوبة ، والحرارة العالية، والندى حتى مع وجود مكيف الهواء في في أقصي قوة ، فقد تكون هناك مشكلة في وحدتك.

تشمل الأسباب الشائعة للرطوبة العالية في منزل به مكيف هواء ما يلي:

  • وحدة كبيرة الحجم. على عكس ما قد تعتقده ، يكون نظام تكييف الهواء أقل فعالية في التحكم في درجة الحرارة والرطوبة إذا كان كبيرًا جدًا. ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى قوة الضاغط ، الذي يسمح له بالعمل لفترات قصيرة من الوقت - أقصر من أن يزيل كل الرطوبة من الهواء.
  • الكويل النحاسي عليه ثلج. لن تتمكن ملفات التيار المتردد من أداء وظيفتها بشكل فعال إذا كانت مغطاة بالصقيع. نتيجة لذلك ، لن يبرد مكيف الهواء أو يعمل على إزالة الرطوبة منه كما ينبغي.
  • الأوساخ والغبار. حتى إذا قمت باستبدال فلتر الهواء الخاص بوحدة التكييف بانتظام ، فإن الغبار والأوساخ وغيرها من الحطام ستظل تتجمع في النظام بمرور الوقت. إذا لم تكن لديك الخبرة ولا الوقت الكافي لأداء المهام الواردة في قائمة التحقق من صيانة مكيف الهواء الموصى بها من قبل الشركة المصنعة ، فاستعن بمساعدة متخصص مرخص.

العناصر المرتبطة

تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة