أكثر 9 مخاطر يتعرض لها السباك في مكان العمل

عن يا أسطي دوت كوم آخر تعديل 2021-01-08T10:47:01+00:00
هناك الكثير من المخاطر التي يتعرض لها محترفي السباكة من خلال عملهم, ويعد فهم المخاطر المحتملة جزءًا أساسيًا من منع الحوادث. فيما يلي نسرد بعض أهم المخاطر التي يتعرض لها السباك من خلال عمله.

1. العمل في الأماكن المرتفعة

السبب الأكثر شيوعا للحوادث في مكان العمل هو العمل على ارتفاعات عالية. يتطلب العمل بأمان في الاماكن العالية نقاط ربط وملحقات معتمدة وظروف مناخية جيدة وعمليات تفتيش منتظمة.

السقالات الثابتة، أو السقالات المتحركة المعتمدة يمكن أن تساعد أيضًا في تأمين عمل السباك الذي يعمل في أماكن مرتفعة. يمكن أن يكون استخدام السلم أمرًا خاطئًا لأن الغرض منه هو العمل لمدة قصيرة فقط. علاوة على ذلك ، يمكن لأي شخص على ارتفاع عال أن ينزلق أو يسقط أو يصطدم بجسم يسقط فوقه. تعد حوادث الانزلاق والهبوط سببًا رئيسيًا لإصابات مكان العمل.

حتى عند استخدام أدوات وإرشادات الأمان ، لا يزال هناك من يسقطون. السقوط فيه خطورة حتى وأن كان على بعد أمتار قليلة من الأرض.

2. الأماكن الضيقة

لسوء الحظ ، قد تحدث إصابات قاتلة للسباكين الذين يعملون في الأماكن الضيقة. يمكن أن تشكل المساحات المغلقة التي لا تحتوي علي مستويات أمنة من الأكسجين، مثل الغلايات وخزانات التخزين والمجاري والأنابيب والقنوات والحفر، مشاكل صحية خطيرة تعرض حياة السباك للخطر. خصوصا مع اذا وجد معها غازات سامة قد تسبب فقدان الوعي.

لذا يجب علي السباك ان يتخذ احتياطه ويأخذ معه قناع واق من الغازات تحسبا لمثل هذه الحالات.

3. الحركة المتكررة

إصابات الحركة المتكررة هي تلك التي تؤثر على العامل الذي يقوم بنفس الحركة بشكل منتظم. تتطور هذه الإصابات مع مرور الوقت وقد يكون من الصعب التعرف عليها. وغالبا ما يتم تجاهله بين العمال ، بما في ذلك السباكين. بعض الأنواع الأكثر شيوعًا للإصابة بالإجهاد المتكرر تشمل:

  • تضرر الانسجة الناعمة في الكتف والرقبة والمعصمين
  • إصابات الظهر التي تصيب الأربطة والعضلات وأسفل الظهر (القطنية)
  • التواء أو تمزق العضلات

يجب وضع موقع المبنى الذي تعمل فيه بطريقة تقلل من الحاجة إلى سحب الأحمال والمعدات أو دفعها أو حملها. يجب تجنب العمل المتكرر لفترات طويلة من الوقت لتقليل فرص الإصابة بالإجهاد المتكرر.

وكنوع من الوقاية, يجب ممارسة الرياضة بشكل دائم لتجنب مثل هذه الإصابات.  حيث ان بعض هذه الإصابات قد تستمر مع الخص طول العمر مما يؤثر علي قدرته علي العمل. 

4. إصابات العين

يمكن أن يعمل السباك في أماكن تحتوي علي البكتيريا والأجسام الغريبة والتي من الممكن أن تؤذي العين بشدة وتؤثر علي نظر السباك.  ولكن ارتداء نظارات السلامة في جميع الأوقات يمكن أن يقلل من هذه المخاطر.

5. الاسبستوس

لسوء الحظ ، يتعرض أكثر من 125 مليون شخص حول العالم للاسبستوس في أماكن عملهم. هذا هو السبب رقم 1 للوفاة التنفسية. غالبًا ما يتعرض السباكين للأسبستوس أكثر من غيرهم لأنهم يعملون في أماكن ذات تاريخ غير معروف.

إذا كنت تعتقد أنك قد تتعرض للأسبستوس ، فعليك أن تسأل مالكي العقارات عما إذا كان المبنى قد استخدم الأسبستوس في الماضي أم لا. هذه هي أفضل طريقة لتجنب استنشاق هذه الألياف الخطرة التي يمكن أن تسبب أورم الرئة في نهاية المطاف.

القناع الواقي قد يكون حلا.

6. فقدان السمع

يوضح تقرير الحماية الصادر عن منظمة الصحة العالمية أن ما يصل إلى 48 في المائة من السباكين قد أبلغوا عن فقدان السمع بسبب أدوات الضرب ، والأنابيب المزعجة ، والآلات الإلكترونية. هذا يمكن أن يؤدي إلى تلف السمع الذي يؤثر عليك داخل وخارج الوظيفة.

سمعات الأذن الواقية حل فعال لهذه المشكلة.

7. إصابات الحرارة الشديدة

في العديد من المواقع في جميع أنحاء البلاد ، يجب مواجهة الظروف القاسية عن طريق السباكين عندما يتم تجميد الأنابيب أو عندما تكون شديدة الحرارة. هذا يزيد من فرصة حدوث إصابات خطيرة.

الاضطرار إلى العمل في الخارج عندما يكون الجو باردًا جدًا أو حارًا جدًا يجب أن يؤدي إلى مزيد من احتياطات السلامة.

8. إصابات أداة اليد

أصبحت العديد من أدوات تجارة السباكة أكثر قوة على مدار العقود القليلة الماضية ، ولكنها تمثل أيضًا مخاطر فريدة للمستخدمين ، خاصةً إذا كان المنتج معيبًا. يمكن أن تشمل إصابات أداة اليد كسر العظام والكسور والتخفيضات وغيرها.

9. العفن

أسوأ خوف لمالك المنزل هو غزو العفن ، لكنه قد لا يسجل في ذهن السباك حتى يتعرف عليه. يمكن العثور على القالب في الألواح والحمامات وتحت المصارف. قد يعمل السباك مباشرة في مكان يتأثر بالعفن.  والعفن له تأثير مباشر علي التنفس بشكل صحي وسليم. استخدام القناع الواقي حلي مثالي لهذه المشكلة.

إن ادراك هذه المخاطر وعدم الاستهانة بها من قبل السباك تساعد كثيرا علي تجنبها والاستمرار في العمل بشكل احترافي.  وتذكر انه اذا ضاعت صحتك, فلن تستطيع أن تعمل بعد ذلك.

المصدر: 

plumbermag.com

YaOsta.com

 
 
العناصر المرتبطة

تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة