الأدوات الشخصية
أنت هنا: الرّئيسة » موضوعات ومقالات » الوقاية من مخاطر الأجهزة الكهربائية

الوقاية من مخاطر الأجهزة الكهربائية

Document Actions
تعتبر الكهرباء من مصادر الطاقة والقوى المحركة ومن أهم وسائل الراحه التي تجعل حياتنا أكثر سهوله ويسر. ولكن على الرغم من الفوائد الكثيرة للكهرباء في حياة الفرد والمجتمع إلا أنها تشكل خطورة على سلامة الأرواح والممتلكات وقد تكون سبباً في وقوع الحرائق والإنفجارات أو وفاة الكثير من الناس ، ولكن الحق يقال فأن الكهرباء خطرة على كل من يتهاون أو يهمل احتياطات السلامة والتعليمات الواجب إتباعها أثناء تنفيذ الشبكات والتوصيلات الكهربائية أو عند الاستخدام . لذا فإننا سوف نتطرق إلى أمثلة من العوامل المسببة لوقوع حوادث الكهرباء والأضرار الناتجة عنها وطرق الوقاية منها .


الوقاية من حوادث سخانات الماء الكهربائية
تسبب سخانات الماء الكهربائية انفجارات وخسائر بشرية ومادية نتيجة وجود عطل أو تلف في الثرموستات ، انسداد أو  تلف صمام الأمان، انقطاع الماء عن الخزان .
تدابير الوقاية:
1- تركيب السخان من قبل المختصين .
2- التأكد من صلاحية صمام الأمان ، الثرموستات ، القاطع الحراري ،لمبة البيان ،مؤشر قياس الحرارة .
3- فصل التيار الكهربائي عن السخان في حال انقطاع الماء .
4- وضع سخانات الماء في أماكن مفتوحة .
5- إجراء الصيانة الدورية للسخان بمعرفة الفني المختص .
وفي حالة  سخانات الماء التي تعمل بالغاز قد ينتج عنها الوفاة نتيجة استنشاق غاز أول اكسيد الكربون ونقص الأكسجين لذلك يجب عدم التدخين في الحمام ، وعدم فتح المصباح الكهربائي في حالة شم رائحة غاز مع توفير التهوية لتجدد الاكسجين . وتعد سخانات الماء التي تعمل بالطاقة الشمسية أكثر آماناً .

الوقاية من حوادث مروحة شفط الهواء
مروحة شفط الهواء تعتبر متهم رئيسي في معظم الحرائق المنزلية ، لذلك يجب إتباع ما يلي لتجنب نشوب حرائق :
1- التأكد من إغلاق مروحة الشفط قبل النوم ويجب عدم تركها تعمل لمدة طويلة .
2- يجب تنظيف المروحة بإزالة الدهون المتراكمة عليها بصفة مستمرة . ولكن عليك قطع التيار الكهربائي عنها فيل القيام بذلك .
3- اختيار أنواع ذات كفاءة عالية يجنبك المخاطر.

الوقاية من حوادث الدفايات
قد ينتج عنها حرائق – اختناق - انفجار ، لذلك يجب عدم وضع الدفايات بالقرب من مواد سريعة الاشتعال ، أو وضعها بالممرات ، كما يجب تجنب استخدام دفايات الفحم داخل المنازل والتأكد من عدم تسرب للغاز من الدفايات التي تعمل بالغاز.

الوقاية من حوادث المكواة الكهربائية
ينتج عن حوادث المكواة الكهربائية حروق مباشرة أو نشوب حرائق بالمنازل، بسبب السهو أو الإهمال نتيجة ترك هذه الأجهزة دون فصل التيار الكهربائي عنها، أو اللمس المباشر لجسم المكواة الساخن ، أو اشتعال الملابس نتيجة نسيان المكواة ملاصقة لها لفترة طويلة ، لذلك يجب الحرص والدقة عند استخدام هذه الأجهزة والتأكد من فصل التيار الكهربائي عن المكواة بعد انتهاء استخدامها.


منقول من "دليل السلامة والصحة المهنية"


بريد الأخبار
بريد الأخبار