أنواع الأسلاك الكهربائية المستخدمة في المنزل

عن يا أسطي دوت كوم آخر تعديل 2020-08-10T21:52:29+00:00
معرفة أنواع الأسلاك الأساسية أمر ضروري لأي مشروع كهربائي في المنزل. عندما تقوم بتثبيت أسلاك جديدة، على سبيل المثال ، فإن اختيار السلك أو الكابل الصحيح هو نصف النجاح في المشروع. وعندما تفحص الأسلاك الموجودة في منزلك ، يمكن أن يعرّفك تحديد نوع الأسلاك كثيرًا عن الدائرة التي ينتمي إليها الأسلاك. تعتبر الأسلاك المستخدمة في المنازل الحديثة قياسية تمامًا ، ومعظم المنازل التي بنيت بعد منتصف الستينيات من القرن الماضي بها أنواع مماثلة من الأسلاك. يتطلب أي عمل كهربائي جديد أسلاكًا جديدة تتوافق مع قوانين البناء المحلية.

تعرف علي بعض المصطلحات

فهم بعض المصطلحات الأساسية المستخدمة لوصف الأسلاك يساعد علي فهم أنواعها. السلك الكهربائي هو نوع من الموصلات ، وهي مادة تقوم بتوصيل الكهرباء. في حالة الأسلاك المنزلية ، يكون الموصل نفسه عادةً من النحاس أو الألومنيوم (أو الألومنيوم المغلف بالنحاس) ويكون إما موصل معدني صلب أو سلك مقطوع. معظم الأسلاك في المنزل معزولة ، وهذا يعني أنها ملفوفة في طلاء من البلاستيك غير موصل. أحد الاستثناءات البارزة هو الأسلاك الأرضية ، والتي عادةً ما تكون من النحاس الصلب وتكون إما معزولة بألواح خضراء أو غير معزولة (عارية).

أكثر أنواع الأسلاك شيوعًا في المنازل الحديثة هي في شكل كبل غير معدني (NM) ، والذي يتكون من سلكين فرديين أو أكثر ملفوفين داخل غلاف بلاستيكي واقي. يحتوي كبل NM عادةً على واحد أو أكثر من الأسلاك "الساخنة" (التي تحمل التيار) وسلك محايد وسلك أرضي.

كبديل لكابل NM ، يمكن تركيب الأسلاك الفردية داخل أنابيب معدنية أو بلاستيكية صلبة أو مرنة تسمى القناة (مواسير الكهرباء). عادةً ما يتم استخدام القناة حيث يتم كشف الأسلاك وعدم إخفاؤها داخل الجدران أو الأرضيات أو الأسقف.

هذه الأسلاك الكبيرة في منزلك تحمل جهد دائرة ، ويمكن أن تكون شديدة الخطورة للمس. هناك أيضًا العديد من الأسلاك في منزلك والتي تحمل كميات أقل بكثير من التيار المنخفض الجهد. هذه أقل خطورة ، وفي بعض الحالات ، يكون الجهد الكهربائي منخفضًا إلى درجة أنه لا توجد أي فرصة للصدمة. ومع ذلك ، حتى تعرف بالضبط نوع الأسلاك التي تتعامل معها ، من الأفضل أن تعاملها جميعًا على أنها خطيرة.

كابل NM

غالبًا ما يطلق عليه "Romex" علي اسم علامة تجارية مشهورة ، كبل NM هو نوع من الأسلاك الدائرة المصممة للاستخدام الداخلي في الأماكن الجافة. معظم الكابلات NM لها شكل أنبوبي بالارض وتعمل بشكل غير مرئي من خلال الجدران وتجويف الأرضيات في منزلك. تقريبا جميع الأسلاك في المنافذ وأجهزة الإنارة المنزلية الحديثة هو كابل NM. الأحجام الأكثر شيوعًا وتصنيفات الإمبير (amp) هي:

14 مقياس (دوائر 15 أمبير)
12 مقياس (دوائر 20 أمبير)
10 مقياس (دوائر 30 أمبير)
مقياس 8 (دوائر 40 أمبير)
6 المقاييس (55 أمبير الدوائر)
يُباع الآن كابل NM بغطاء خارجي مرمز بالألوان للإشارة إلى مقياس السلك الخاص به:

يشير الغلاف الأبيض إلى كابل NM مع موصلات قياس 14.
يشير الغلاف الأصفر إلى كابل NM مزود بموصلات قياس 12.
يشير الغلاف البرتقالي إلى كابل NM مع موصلات قياس 10.
يستخدم كابل مغمد بالأسلاك لكل من الأسلاك 6 و 8.
لا يتم استخدام الإغماد الرمادي لكابل NM ولكنه مخصص للكابل تحت الأرض (UF).
يعد كبل NM أمرًا خطيرًا أثناء حمل مقابض الدائرة للجهد.

كبل UF

وحدة التغذية الأرضية (UF) هي نوع من الكابلات غير المعدنية المصممة للمواقع الرطبة والدفن المباشر في الأرض. يستخدم بشكل شائع لتزويد التركيبات الخارجية ، مثل أعمدة الإنارة. مثل كابل NM القياسي ، تحتوي UF على أسلاك معزولة وساخنة ومحايدة ، بالإضافة إلى سلك أرضي مكشوف. لكن في حين أن غلاف كابل NM عبارة عن غلاف بلاستيكي منفصل ، فإن غلاف الكابل UF هو بلاستيك صلب يحيط بكل سلك. عادةً ما يتم بيع كابل UF مع غلاف خارجي رمادي.

يستخدم كبل UF أيضًا في أسلاك الدوائر الرئيسية ، وهو يحمل مقدارًا خطيرًا من الجهد طالما تم تشغيل الدوائر.

THHN / THWN الأسلاك

THHN و THWN هما أكواد من النوعين الأكثر شيوعًا من الأسلاك المعزولة المستخدمة داخل القناة. على عكس كابل NM ، حيث يتم تجميع موصلين معزولين فرديين أو أكثر داخل غلاف بلاستيكي ، فإن أسلاك THHN و THWN عبارة عن موصلات فردية ، كل منها به عزل مرمز بالألوان. بدلاً من أن تكون محمية بواسطة غلاف كابل NM ، فإن هذه الأسلاك محمية بواسطة معدن أنبوبي أو قناة بلاستيكية.

غالبًا ما تستخدم القناة في المناطق غير المكتملة ، مثل الطوابق السفلية والكراجات ، وللعمليات القصيرة المكشوفة داخل المنزل ، مثل توصيلات الأسلاك لسخانات المياه الساخنة. تشير الحروف إلى خصائص محددة لعزل الأسلاك:

T: بالحرارة
h: مقاومة للحرارة. HH يعني مقاومة للحرارة للغاية
W: تصنيفها للمواقع الرطبة
N: المغلفة النايلون ، لمزيد من الحماية
تحتوي أسلاك THHN و THWN على غلاف ملون يستخدم بشكل عام لتحديد وظيفتها في الدائرة:

الأسلاك الساخنة: الأسود والأحمر والبرتقالي
الأسلاك المحايدة: الأبيض والبني
الأسلاك الأرضية: الأخضر والأصفر والأخضر
أسلاك THHN و THWN هي أسلاك دائرية لا ينبغي التعامل معها أبدًا عند تشغيل الدوائر.

سلك الجهد المنخفض

يتم استخدام الأسلاك ذات الجهد المنخفض للدارات التي تتطلب عادة 50 فولت أو أقل. هناك عدة أنواع شائعة هي سلك إضاءة المناظر الطبيعية ، ووصلات نظام الرش ، وسلك الجرس (لجرس الباب) ، وأسلاك نظام السماعات ، وأسلاك الترموستات. تتراوح أحجام الأسلاك من حوالي 22 إلى 12. عادةً ما تكون الأسلاك منخفضة الجهد معزولة وقد تكون موجودة في غلاف الكابلات أو مجتمعة في أزواج ملتوية ، على غرار سلك حبل المصباح. يجب استخدامه فقط للأجهزة ذات الجهد المنخفض. هذه هي عادة الأسلاك الصغيرة جدا التي تختلف كثيرا عن الأسلاك الدائرة القياسية.

نادراً ما تحدث صدمات خطيرة مع أسلاك الجهد المنخفض ، ولكن لا يزال من الأفضل دائمًا إيقاف تشغيل الأجهزة قبل العمل معها.

سلك الهاتف والبيانات

أسلاك الهاتف والبيانات هي أسلاك منخفضة الجهد تستخدم للهواتف "الأرضية" ووصلات الإنترنت. قد يحتوي كابل الهاتف على أربعة أو ثمانية أسلاك. يحتوي كبل الفئة 5 (Cat 5) ، وهو النوع الأكثر شيوعًا من أسلاك البيانات المنزلية ، على ثمانية أسلاك ملفوفة معًا في أربعة أزواج. يمكن استخدامه لكل من الهاتف ونقل البيانات ويوفر سعة وجودة أكبر من سلك الهاتف القياسي.

على الرغم من أن أسلاك البيانات لا تحتوي على كمية صغيرة من الجهد ، إلا أن أي شيء أقل من 30 فولت يعتبر عمومًا آمنًا (تحمل الدائرة المنزلية حوالي 120 فولت من الطاقة). ومع ذلك ، هناك دائمًا خطر توصيل أسلاك البيانات بأسلاك المنازل ، لذلك يجب عليك التعامل معها بحذر وتجنب لمس الأسلاك العارية.

كابل متحد المحور (كابل الدش)

بدأ الكبل المحوري في النمو بشكل أقل شيوعًا ، وذلك بفضل استخدام أشكال أخرى من توصيلات البيانات ، مثل HDMI ، لنقل البيانات التلفزيونية. الكبل المحوري هو كبل مستدير الغلاف يتميز بموصل داخلي محاط بطبقة عازلة أنبوبيّة ، محاط بدرع موصل أنبوبي مصنوع من سلك مضفر. يمكن التعرف عليه بواسطة الروابط المترابطة التي يتم استخدامها لإنشاء تجميعات ووصلات الأجهزة.

كان الكبل المحوري ذات يوم هو المعيار لتوصيل أجهزة التلفزيون بهوائي أو تقديم خدمة كبل وما زال يستخدم غالبًا لتوصيل أطباق الأقمار الصناعية أو لتقديم خدمة تلفزيون اشتراك إلى نقطة توزيع في المنزل. عادة ما يكون عازلًا أسود أو أبيض وهو مستدير تمامًا في الشكل ، مما يجعل من السهل التمييز عن كبلات الدائرة الكهربائية NM.

الكبلات المحورية تحمل كمية جهد كهربائي ضئيلة مما يجعلها أمنة ومن غير المرجح أن تتسبب في حدوث صدمة من أي نوع شريطة ألا تكون الكابلات على اتصال بمصدر آخر للتيار.

المصدر: thespruce.com

 
 

تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة