اختراع طلاء ابيض جديد اشد بياضا من اي طلاء يعكس 98% من الضوء

عن يا أسطي دوت كوم آخر تعديل 2021-05-04T05:07:41+01:00
طور العلماء في الولايات المتحدة الأمريكية لونًا أبيضا اشد بياضا من اي طلاء موجود حاليا في السوق
دهان اكثر بياضا من أي دهان موجود حاليا في السوق
أظهرت الاختبارات التي أجراها باحثون في جامعة بوردو على طلاءهم "شديد البياض" أنه يعكس أكثر من 98٪ من ضوء الشمس.  يقول العلماء إن هذا يشير إلى أنه يمكن أن يساعد في توفير الطاقة ومكافحة تغير المناخ.  يعد طلاء "الأسقف الباردة" باللون الأبيض طريقة موفرة للطاقة يتم تطبيقها بالفعل في بعض المدن الكبرى.
 
تعكس الدهانات البيضاء المتاحة تجارياً ما بين 80٪ و 90٪ من ضوء الشمس ، وفقاً للباحث الرئيسي البروفيسور Xiulin Ruan من بيرديو ، في ويست لافاييت بولاية إنديانا. وأوضح "إنها صفقة كبيرة ، لأن كل 1٪ من الانعكاس الذي تحصل عليه يترجم إلى 10 واط لكل متر مربع من حرارة أقل من الشمس".
 
"لذلك إذا كنت ستستخدم الطلاء الجديد لتغطية مساحة سطح تبلغ حوالي 1000 قدم مربع (93 مترًا مربعًا) ، فإننا نقدر أنه يمكنك الحصول على طاقة تبريد تبلغ 10 كيلووات. وهذا أقوى من مكيفات الهواء المركزية المستخدمة في معظم المنازل.

هل يمكن أن يساعد الطلاء الأبيض في مكافحة تغير المناخ؟

يُنظر إلى الأسطح البيضاء "الرائعة" على أنها حل سهل للمناخ الحضري.
 
في الولايات المتحدة ، قامت نيويورك مؤخرًا بتغطية أكثر من 10 ملايين قدم مربع من أسطح المنازل باللون الأبيض. قامت ولاية كاليفورنيا بالفعل بتحديث قوانين البناء لتعزيز الأسقف الباردة.
 
لا تزال فوائد الطلاء الجديد قيد الدراسة، لكن الدراسات أظهرت أنها يمكن أن تقلل من متطلبات الطاقة وتخلق درجات حرارة محيطة أقل وله فائدة إضافية تتمثل في تقليل كمية المياه المستخدمة للري في المدن.
 
قال البروفيسور روان: "لقد قمنا بحسابات تقريبية للغاية". "ونقدر أننا سنحتاج فقط إلى طلاء 1 ٪ من سطح الأرض بهذا الطلاء - ربما منطقة لا يعيش فيها أي شخص ومغطاة بالصخور - ويمكن أن يساعد ذلك في مكافحة اتجاه تغير المناخ."

كيف تم صنع هذا الطلاء "ناصع البياض"؟

يحتوي الطلاء الجديد على مركب يسمى كبريتات الباريوم ، والذي يستخدم أيضًا في صناعة ورق الصور ومستحضرات التجميل.
 
أوضح البروفيسور روان: "لقد استخدمنا تركيزًا عاليًا جدًا من الجزيئات المركبة". "ونحن نستخدم الكثير من الجسيمات بأحجام مختلفة ، لأن ضوء الشمس له ألوان مختلفة عند أطوال موجية مختلفة."
 
يعتمد مقدار تبديد كل جسيم للضوء على حجمه ، "لذلك استخدمنا عن عمد أحجامًا مختلفة من الجسيمات لتشتيت كل طول موجي".

يمكن لأي شخص شراء هذا الطلاء؟

يعمل الباحثون الآن مع شركة لإنتاج الطلاء الخاص بهم وبيعه ، والذي يقولون إنه يجب أن يكون مماثلًا من حيث التكلفة للدهانات المتوفرة حاليًا.
 
قال البروفيسور روان: "لقد تلقيت بالفعل استفسارًا من متحف يريد وضع عرض لطلاءنا الأبيض الأكثر بياضًا جنبًا إلى جنب مع الأسود الأكثر سوادًا".
 
هذا الطلاء شديد السواد هو مادة طورها علماء المواد في عام 2014 ، وأطلقوا عليها اسم Vantablack. يمتص كل الضوء تقريبًا ، لذا فإن استخداماته المحتملة تكون تقريبًا عكس الطلاء "شديد البياض". يمكن لـ Vantablack ، المستخدمة في التلسكوبات الفضائية ، على سبيل المثال ، امتصاص الضوء الشارد الذي قد يتداخل مع قدرتها على قياس الضوء من الأجسام في الفضاء السحيق.
 
وأضاف البروفيسور روان أن الأمر متروك للشركة التي تنتج الطلاء "شديد البياض" ، لكنه يأمل أن يكون متاحًا للجميع.
 
المصدر