أفضل طرق الوقاية لتجنب حدوث انسداد مواسير الصرف

عن يا أسطي دوت كوم آخر تعديل 2020-08-10T22:52:27+01:00
يعتبر انسداد مواسير الصرف أهم مشاكل السباكة وأشهرها على الإطلاق ... وكثيرا ما يحدث انسداد فى بالوعات الصرف الخاصة بالمطابخ, نظرا لتكاثر كميات الشحوم وبقايا الأطعمة العالقة بها, مما يسبب انسداد هذه البالوعات سريعا.

أما البالوعات الخاصة بالحمامات, فيحدث الانسداد بها عادة بتأثير تراكم الشعر والمواد الصابونية.  ويمكن تنظيف هذه البالوعات بسهولة وبطرق رخيصة غير مكلفة ... ولكن يجب اتخاذ بعض وسائل الحيطة والحذر التى تساعد فى تجنب ما قد يصادفك من عوائق مزعجة عند حدوث انسداد فى البالوعة.

أفضل الوسائل للتخلص من فضلات المطابخ

من البديهى ان أفضل الوسائل للمحافظة على نظافة بالوعة المطبخ, هى التقليل بقدر المستطاع من فضلات المطبخ, والتخلص منها أولا بأول, وإلقاؤها خارج الحوض, حاذر بصفة خاصة من إلقاء الشحوم داخل بالوعة المطبخ.
تعتبر الفضلات المتبقية فى فنجان القهوة من أخطر أعداء البالوعات حيث تساعد على انسدادها, وعلى ذلك تجنب بصفة خاصة إلقاء رواسب فنجان القهوة فى بالوعة المطبخ

الإقتصاد فى استخدام المنظفات الكيماوية

يجب الاقتصاد فى استعمال المنظفات الكيماوية خاصة, عندما تكون محابس الروائح ومواسير الصرف مصنوعة من النحاس أو الصلب أو الحديد الزهر.
المواد الكيماوية الكاوية يمكنها أن تتلف المواسير المعدنية (مواسير البلاستيك تقاوم التلف بتأثير المواد الكيماوية الكاوية), وفى الحالات التى تضطر معها لاستخدام هذا النوع من الكيماويات, فيجب ألا يتعدى استخدامها مرة كل عدة أشهر.  وعلى أية حال فإن المنظفات المحتوية على (أيدروكسيد صوديوم أو نترات صوديوم),  يمكنها أن تكون آمنة ومؤثرة.
تأكد من اتباع التعليمات المكتوبة على علب المنظفات الصناعية بكل دقة, أنت فى حاجة لإبقاء المنظف الصناعى لفترة قصيرة فى منحنى محبس الروائح حتى يظهر تأثيره المنظف ...احترس تماما من تناثر أى قطرات من هذا المنظف على يدك ... اغسل المكان بسرعة بعد الانتهاء من استخدام المنظف بحيث لا يتبقى أى آثار.

تنظيف مصافى بالوعة الأرضية:

بعض أحواض الغسيل والأدشاش وبالوعات البدروم, يوجد لها مصارف مثبتة فى مكانها على فتحة البالوعة الخارجية بواسطة قلاووظ ... ويمكن رفع هذه المصافى بسهولة بالغة وبعدها يمكن تنظيف البالوعة نفسها وتعتبر هذه فرصة طيبة لتنظيف المصفاة نفسها أيضا.

تنظيف السدادة

يجب رفع  السدادة مرة كل أسبوع لإزالة ما يتعلق بها من شعر أو أى عوائق أخرى ثم غسلها, فك قلاووظ لوحة تصريف الماء الفائض كل عدة أشهر, ثم اجذب المجموعة بأكملها حتى يسهل الوصول إلى الزنبرك أو ذراع التأرجح حيث يتكاثر وجود الشعر, تخلص من الشعر أو أى مواد أخرى غريبة, ثم اغسلها بماء متدفق.
وأخيرا نظف بالماء المتدفق كل نظم الصرف والتهوية فى كل فرصة متاحة أمامك, للذهاب إلى سطح المنزل حاول تنظيف ماسورة الصرف ومزاريب المنزل بواسطة خرطوم مياه طويل. ضع الخرطوم فى مواسير التهوية واترك الماء يتدفق بقوة فيها لمدة دقيقة أو دقيقتين

 من  كتاب "السباكة طرق الإصلاح والتركيب"