اعطال المرحاض وطرق اصلاحها

عن يا أسطي دوت كوم آخر تعديل 2020-08-10T21:52:27+00:00
اذا حدث انسداد فى تصريف السلطانية, فهناك عدة احتمالات لمكان السدة, وهذا يحدد طريقة التعامل معها.

واول علاج لهذا العيب هو استخدام جلدة التسليك من النوع على شكل بصلة, ويمكن استخدام الجلدة العادية, ولكن بحذر شديد لانها قد تنحشر فى داخل السلطانية.
واذا لم يتم اصلاح العيب, فيمكن استخدام السوستة الثعبان, وقد تجد صعوبة فى دفع بداية السوستة داخل فتحة السلطانية. ويفضل فى هذه الحالة ان تلبس فى يدك قفازا (جوانتى) من المطاط. وتتحسس فتحة السلطانية. وتقوم بتوجيه السوستة الى داخل محبس الروائح. او بعده, ويتم دفع السوستة الثعبان مع ادارتها داخل المواسير. كما يمكن استخدام خرطوم المياه فى عملية التسليك, ولكن يجب الاحتياط التام عند استخدامه حيث يفتح الماء فى الخرطوم. ويتم دفع الخرطوم داخل ماسورة الصرف وتقدمه ببطء شديد, ويستحسن تركيب باشبورى (فوهة معدنية تركب فى نهاية الخرطوم) لكى نحصل على اعلى سرعة لاندفاع الماء. ويجب غسل الخرطوم جيدا بعد الاستخدام وتعتبر السوستة الثعبان افضل من الخرطوم فى مثل هذه الحالات.
واذا لم يتم تسليك المرحاض, فيحتمل ان تكون السدة فى مواسير الصرف الرئيسية للعمارة. وفى هذه الحالة عليك بمحاولة انزال ثقل مربوط بحبل طويل من فتحة التهوية اعلى العمارة حتى نهاية الماسورة, ومع تحريك هذا الثقل فى اثناء انزاله, يمكن ان يزيل العوائق فى ماسورة الصرف الرئيسية (يستحسن الاستعانة بسباك).
ويمكن تسليك مواسير الصرف العمومية الرأسية عن طريق طبات التنظيف, وعادة ما تكون اسفل الماسورة قرب الارض. وهى مربوطة بمسامير مسدسة او مربعة الراس, ويراعى فى حالة فك طبة التنظيف ان يتم فكها ببطء شديد. حتى لا تندفع مياه الصرف بسرعة كبيرة, قد تؤذى من يقوم باجراء التسليك.

من كتاب "الصيانة المنزلية" نشر الأهرام

 
 

تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة