طريقة صنع منظف عضوي (انزيمي)

عن يا أسطي دوت كوم آخر تعديل 2020-09-16T22:32:51+00:00
المنظفات الإنزيمية هي منظفات قوية لجميع الأغراض يمكن استخدامها بأمان على معظم الأسطح ، بما في ذلك المعدن والزجاج. تحتوي هذه المنظفات الصديقة للبيئة على إنزيمات وبكتيريا تزيل المواد العضوية ، لذلك فهي مثالية لإزالة البقع والروائح الناتجة عن الدم والعشب والعرق والبول والمواد البيولوجية الأخرى. يمكنك صنع منظف خاص بك على شكل إنزيم في المنزل باستخدام بعض المكونات البسيطة ، لكن المنظف سيحتاج إلى أسبوعين للتخمر قبل أن يصبح جاهزًا للاستخدام.

المكونات

  • ½ كوب (100 جم) سكر بني أو أبيض
  • 1 ملعقة صغيرة (3 جم) خميرة
  • 4¼ أكواب (1 لتر) ماء فاتر
  • 2 كوب (300 جم) قشور حمضيات طازجة

 

 

الخطوة الأولي: خلط المكونات

  1. اغسل وقطع قشور الحمضيات

    اشطف قشور الحمضيات تحت الماء الجاري وافرك الجزء الخارجي بفرشاة نباتية لإزالة الأوساخ والشوائب. جففي التقشير بمنشفة نظيفة ، وقطعيها بعناية إلى مكعبات نصف بوصة (1.3 سم). يجب أن تكون القطع صغيرة بما يكفي لتناسب فتحة زجاجة البوب.  يمكنك استخدام مجموعة متنوعة أو مزيج من قشور الحمضيات حسب ما يتوفر في بيئتك المحلية، بما في ذلك الليمون والجير والجريب فروت والبرتقال.
    من المهم استخدام قشور الحمضيات الطازجة التي لم تجف أو تتعفن. لن تحتوي القشور المجففة على ما يكفي من زيت الحمضيات للتنظيف ، وستتسبب القشور البالية في افساد مكونات الخليط. اغسل وقطع قشور الحمضيات
  2. اخلط المكونات

    أدخل قمعًا واسع الفم في فم زجاجة البوب النظيفة بسعة 2 لتر (67.6 أونصة). اسكب قطعًا من قشور الحمضيات في حفنة في كل مرة حتى تتم إضافتها جميعًا إلى الزجاجة. أضف السكر والخميرة والماء. قم بإزالة القمع وقم بربط الغطاء بإحكام. رج الزجاجة بقوة لبضع دقائق ، حتى يذوب كل السكر.
    من المهم استخدام زجاجة بوب لهذه الوصفة ، لأنها مصممة لاحتواء السوائل تحت الضغط.
  3. اخلط المكونات

  4. تنفيس الغاز عدة مرات في اليوم

    بعد إذابة السكر ، قم بفك الغطاء لتنفيس أي ضغط يتراكم داخل الزجاجة. قم بلف الغطاء مرة أخرى. كرر هذه العملية ثلاث مرات في اليوم على الأقل لمدة أسبوعين لمنع الزجاجة من الانفجار.
    بعد أسبوعين ، قلل من التهوية إلى مرة واحدة يوميًا ، حيث سيتم تحويل معظم السكر ، لذلك سيتم إنتاج كمية أقل من ثاني أكسيد الكربون.
    عندما تأكل الخميرة السكر في الخليط ، ستحول السكر إلى كحول وثاني أكسيد الكربون. سيتراكم هذا الغاز في الزجاجة عندما يكون الغطاء في وضع التشغيل.
    من المهم ترك الغطاء محكمًا وضيقًا أثناء هذه العملية ، لأن الخميرة تحتاج إلى بيئة خالية من الأكسجين لتتخمر بشكل صحيح. بالإضافة الي أن الأكسجين سيسمح أيضًا بنمو البكتيريا والعفن في الخليط.

تنفيس الغاز عدة مرات في اليوم

الخطوة الثانية: تخمير المنظف

  1. ضع الزجاجة في مكان دافئ للتخمير

    درجة الحرارة المثلى لتخمير الخميرة هي 95 درجة فهرنهايت (35 درجة مئوية) ، لذلك عليك أن تحافظ على المزيج دافئًا في مكان ما أثناء التخمير. فوق الثلاجة يتعتبر مكان جيد للخليط .
    سوف تستغرق الخميرة حوالي أسبوعين للتخمير ، ولكن يمكنك ترك خليط التنظيف لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر للحصول على حل أقوى.
  2. ضع الزجاجة في مكان دافئ للتخمير

  3. رج الزجاجة يوميًا أثناء تخمر الخليط

    ، ستغرق المواد الصلبة الموجودة في الخليط في القاع بمرور الوقت. قم بتنفيس الغازات ، وتثبيت الغطاء مرة أخرى ، وقم برج الخليط برفق لتحريك المحتويات. ثم قم بتنفيس الغاز مرة أخرى قبل شد الغطاء مرة أخرى. استمر في في هذا العمل يوميًا حتى تقرر أن الخليط جاهز.
  4. رج الزجاجة يوميًا أثناء تخمر الخليط

  5. صفي المزيج

    بعد اسبوعين سيصبح الخليط معتمًا ، وهذا يعني أنه جاهز للاستخدام والضغط. يمكنك أيضًا ترك الخليط لمدة شهرين ونصف آخرين إذا كان لديك الوقت وتريد منظفًا أقوى. عندما يتخمر الخليط لفترة كافية ، اسكبه من خلال مصفاة ووعاء لإزالة المواد الصلبة.  تخلص من قشور الحمضيات بمجرد امتصاص مادتها.
  6. صفي المزيج

  7. تخزينها في وعاء محكم

    . انقل سائل التنظيف المجهد إلى وعاء محكم للتخزين. تعريض الخليط للأكسجين سيؤدي إلى فقدان فاعليته ولن ينظف بنفس الفعالية.  لجعل المنظف جاهزًا للاستخدام ، قم بتخزين كميات صغيرة من المنظف في زجاجة رذاذ واحتفظ بالباقي في حاوية محكمة الإغلاق.

تخزينها في وعاء محكم

طريقة استخدام المنظف العضوي

  1. امزج منظفًا مخففًا للأعمال البسيطة

    في زجاجة رذاذ أو وعاء آخر ، امزج جزءًا واحدًا من منظف الإنزيم مع 20 جزءًا من الماء. قم بالرج أو التحريك لخلط الكمية بالماء. يمكن استخدام هذا المزيج لغسيل السيارات وغسل الأرضيات وللوظائف الأخرى في جميع أنحاء المنزل والتي لا تتطلب منظفًا قويا.
  2. امزج منظفًا مخففًا للأعمال البسيطة

  3. اصنع منظفًا لجميع الأغراض

    قم بقياس ½ كوب (118 مل) من منظف الإنزيم ونقله إلى زجاجة رذاذ نظيفة. اخلطي 4¼ أكواب (1 لتر) من الماء. قم بلف فوهة الرش ورج الخليط لدمج الماء والمنظف. رج الزجاجة قبل كل استخدام.
    يمكن استخدام هذا المنظف لجميع الأغراض على جميع الأسطح لتنظيف الحمامات والسجاد والمطابخ للبقع الصغيرة واحتياجات التنظيف الأخرى.
  4. اصنع منظفًا لجميع الأغراض

  5. امزج الخل للحصول عل منظف أقوى

    للحصول على منظف أقوى لجميع الأغراض ، اخلط جزءًا واحدًا من خل التفاح مع أربعة أجزاء من منظف إنزيم محلي الصنع. انقل الخليط إلى زجاجة رذاذ واستخدمه لتنظيف المطابخ والحمامات والبقع الصعبة
  6. امزج الخل للحصول عل منظف أقوى

  7. استخدم المنظف غير المخفف في المهام الصعبة

    بالنسبة للبقع الصعبة ، والمكتلة على الأوساخ ، والروائح ، والأوساخ المتراكمة ، ضع منظف الإنزيم محلي الصنع مباشرة على السطح المصاب. اتركي المنظف لبضع دقائق ثم امسحي المنطقة بإسفنجة أو قطعة قماش مبللة.
    تعتبر منظفات الإنزيمات رائعة لقطع الشحوم ، ويمكن استخدام هذا المنظف دون تخفيف حول المطبخ والجراج.
    يمكنك أيضًا تجربة هذه الطريقة لإزالة الحجم المتراكم والجير على أشياء مثل غسالات الصحون والغلايات ورؤوس الدش والأجهزة والتركيبات الأخرى.
  8. استخدم المنظف غير المخفف في المهام الصعبة

  9. اغسل الملابس بها

    يمكنك استخدام منظف الإنزيم كبديل لصابون الغسيل أو كمعزز تضيفه إلى المنظف المعتاد. أضف ¼ كوب (59 مل) من منظف الإنزيمات إلى أسطوانة الغسالة أو حجرة المنظف. ضع الغسالة وقم بتشغيلها كالمعتاد.

اغسل الملابس بها

 

المصدر: https://www.wikihow.com/Make-Enzyme-Cleaner