السخان الفورى

عن يا أسطي دوت كوم آخر تعديل 2020-08-10T22:52:29+01:00
يركب السخان الفورى على صنبور الماء أو على خط التغذية الرئيسي لدورة المياه أو على خط التغذية الرئيسي لدورة المياه أو المطبخ ، ويوصل إليه التيار من أحد المقابس الكهربائية الموجودة في نفس المكان أو قريبة منه ، وله وضعيتان فقط للتسخين ضعيفة ومرتفعة ، ويتميز بخفض إستهلاك الطاقة لتسخين المياه لأن الطاقة لا تستهلك إلا أثناء إستخدام الماء الساخن ، كما يتميز بإستمرارية تدفق المياه الساخنة لفترات طويلة جداً ، وسرعة تدفق المياه الساخنة بعد فتح الصنبور مباشرة ، مما يقلل من إستهلاك المياه .

مسخن الماء الفوري (Atmor) هو جهاز كهربائي يسخن الماء من خلال تدفقه من خلاله. يوجد له جهاز تسخين ذو قوة عالية جدا( 3-4.5 كيلو واط) ويعمل فقط وقت استعمال الماء وهو يوفر أكثر من السخّان الكهربائي لأنه لا يقوم بتسخين الماء طوال الوقت مثل الساخانات العادية التي لابد أن تعمل علي تسخين الماء بين الحين والاخري.


يتكون السخان الفوري عادة من جزئين أساسيين هما : عنصر التسخين : ويتألف من سلك مقاومة (Resistance) مصنوع من خليط (سبيكة ) النيكل كروم . يغلف عنصر التسخين بأنبوب محكم التثبيت على عوازل خزفية ، ويجب أن تتراوح قدرة تحمله مابين 1500- 2000 وات للقيام بعملية التسخين الفوري

instant_heater.jpg

قاطع التيار : ويتحكم في فصل وإيصال التيار الكهربائي عن طريق تأثره بضغط الماء ، حيث يوصل نقطتي التماس عند وجود تيار مائي ، ويقطع التيار الكهربائي عند توقف جريان الماء نتيجة لقفل صنبور الماء أو ضعفه .



وطريقة التنظيف عموما متشابهة..

يجب قبل البدء في تنظيف السخان أخذ الإحتياطات اللازمة حتى لا يتعرض من يقوم بذلك للخطر ومن تلك الإحتياطات ما يلي :

1.فصل التيار الكهربائي .

2.ترك الماء داخل خزان السخان حتى يبرد .

3.قفل صمام تغذية السخان .

·تبديل المنظم

يجب تبديل المنظم الحراري اذا أثبت الفحص عدم صلاحيته أو عدم كفاءته ، ويتم ذلك حسب الخطوات التالية :

1.فصل التيار الكهربائي عن السخان .

2.فك الأسلاك الموصلة للمنظم الحراري .

3.سحب المنظم وإستبداله بجديد من نفس الطراز .


المشكلة هي أن قوة المسخن الفوري العالية جدا تسبب وقت تشغيله ضغطا كبيرا جدا على كهرباء البيت.

ولكي يكون بالإمكان أن نشغل أجهزة كهربائية أخرى في البيت ( أجهزة تدفئة، مكيفات أو أجهزة في المطبخ ) في نفس الوقت فإن هناك حاجة أحيانا إلى إجراء تغييرات في لوحة الكهرباء وفي تقوية ربط شركة الكهرباء للبيت. من الجدير بالذكر بأن الأسلاك الاعتيادية الموجودة في المنزل مصممة بحيث تلائم تشغيل 2.3 كيلو واط أو 3.7 كليو واط في نفس الوقت. لذلك فإن هنالك حاجة لبناء دائرة خاصة للمسخن الفوري.

علينا أن نأخذ بالحسبان بأن المسخن الفوري للماء مفيد لنقطة واحدة فقط في البيت. وهكذا هناك حاجة لتركيب عدة مسخنات إذا أردنا ماء ساخنا في الحمام وفي المطبخ.

مجمل القول أن مسخن الماء الفوري يوفر أكثر من السخّان الكهربائي ولكنه يخدم نقطة ماء واحدة ويمكن تركيبه بشرط أن يكون حجم ربط شركة الكهرباء للبيت وشبكة الكهرباء فيه ملائمين لاستعماله. لهذا ... وقبل شراء سخان ماء فوري ,يفضل استشارة كهربائي والتأكد من ملائمته لدائرة الكهرباء بالمنزل.