أسباب وحلول الدخان المنبعث من عادم سيارات الديزل

عن يا أسطي دوت كوم آخر تعديل 2022-09-14T00:25:48+01:00 المصدر: Car Keys
إذا كنت تملك سيارة تعمل بالديزل ولاحظت وجود دخان يخرج من عادمها فمن المحتمل أن يكون هذا للأسف علامة على وجود خطأ ما في السيارة. فمن المفترض ألا يخرج دخان مرئي من عوادم سيارات الديزل.

 

يمكن ربط الدخان المرئي القادم من سيارات الديزل بمختلف المشكلات الميكانيكية ، اعتمادًا على لون الدخان نفسه.

دخان ابيض

أسباب الدخان الابيض

يمكن أن يكون الدخان الأبيض نتيجة خروج الديزل الخام من عادم السيارة قبل أن يتم حرقه بشكل صحيح. قد يحدث هذا إما لأن حقن الوقود في المحرك معيب أو نتيجة لانخفاض ضغط الأسطوانة. يمكن أن تكون المشكلة الأخيرة لمشكلة في صمامات المحرك أو حلقات مكبس المحرك أو الأسطوانات.

إذا كان الدخان الأبيض يخرج من عادم سيارتك التي تعمل بالديزل بينما تكون السيارة في وضع الخمول خلال بداية باردة (بدء تشغيل المحرك في درجة الحرارة المحيطة) ثم تختفي مع تسارع السيارة وارتفاع درجة حرارة المحرك ، فقد تكون هذه مشكلة في حلقات مكبس المحرك أو الاسطوانات.

يمكن أيضًا أن يخرج دخان أبيض إذا دخل الماء إلى أماكن الاحتراق ، بما في ذلك حشوات الرأس المعيبة أو كتل الأسطوانة المتشققة. احرص علي وضع الوقود من محطات الوقود الموثوق بها.

كيفية الوقاية منه

تسطيع أن تمنع انبعاث الدخان الأبيض أثناء بداياته الباردة إذا قمت بتطبيق منظف جيد على المحرك ، لتقليل الأوساخ من المكونات الرئيسية. تستطيع أن تشتري منتج لتوظيف المحرك من متاجر صيانة السيارات.

إذا لم يكن هذا كافيًا لمنع انبعاث الدخان الأبيض وسبب عطل في مكونات المحرك ، فعليك أن تأخذ سيارتك التي تعمل بالديزل إلى ميكانيكي محترف..

الدخان الأزرق

أسباب الدخان الأزرق

يحتمل أن ينبعث الدخان الأزرق أثناء بداية باردة عندما تكون السيارة في وضع الخمول لأن الزيت يتم حرقه. قد يكون هذا نتيجة لمشكلة زيت المحرك نفسه. قد يكون الزيت الذي تم وضعه في السيارة هو الدرجة غير الصحيحة للمحرك ، مما يعني أنه لزج أو خفيف للغاية لتشغيل المحرك بشكل صحيح.

ويمكن حرق الزيت بسبب وجود مشكلة في أحد مكونات المحرك أو عدة مكونات ، بما في ذلك أدلة الصمامات أو الأختام أو حلقات المكبس أو الأسطوانات.

كيفية الوقاية منه

على نحو مشابه لكيفية منع انبعاث الدخان الأبيض ، قد يكون استخدام منظف التنظيف على محرك سيارتك التي تعمل بالديزل هو المطلوب بالضبط للحد من انبعاث الدخان الأزرق.

إذا كان الدخان الأزرق لا يزال يخرج بعد استخدامك لذلك ، فإن ذلك يشير إلى مشكلة محرك أكثر خطورة يجب فحصها عند ميكانيكي متخصص.

دخان اسود

أسباب الدخان الأسود

من بين كل ألوان الدخان المختلفة التي يمكن أن تنجم عن عادم سيارة الديزل ، يعد الدخان الأسود هو النوع الأكثر شيوعًا. عادة ما تكون علامة على احتراق غير كامل وغير مكتمل لوقود الديزل.

هناك العديد من الأسباب المحتملة لهذا ، فقد يكون حقن الوقود متسخا أو متهالك، أو شاحن توربيني معيب ، حلقات مكبس البالية أو الشائكة ، مرشح الهواء متسخا أو أن المحرك يعمل في درجة حرارة أقل من المتوسط.

يمكن أن يؤدي الإفراط في الوقود أو استخدام وقود ذي نوعية رديئة أيضًا إلى انبعاث دخان أسود.

كيفية الوقاية منه

تأكد من شراء وقود عالي الجودة من منافذ غير مشتبه فيها وتحقق بانتظام من أن فلتر الهواء ليس متسخًا للغاية. هذه الطرق فعال لتقليل إطلاق سيارتك التي تعمل بالديزل للدخان الأسود ، أو وضع حد لها إذا حدث بالفعل من قبل.

قد تحتاج الي تنظيف مكونات المحرك من وقت لآخر ، والتي يمكنك القيام بها باستخدام منظف التنظيف على المحرك نفسه. إذا كان فلتر الهواء متسخا، فمن السهل نسبيًا استبداله بنفسك.

إذا كان الدخان الأسود ينبعث حتى عندما تتخذ جميع هذه الاحتياطات ، فمن المحتمل أن تكون مرتبطة بمكونات المحرك الأخرى. في هذه الحالة ، ينصح بالذهاب الي ميكانيكي لفحص المحرك وإجراء الاصلاحات اللازمة.