اصلاح سيارة كانت مغمورة بالماء

عن يا أسطي دوت كوم آخر تعديل 2020-08-10T22:52:26+01:00 المصدر: AutoZone
لا تقم بتشغيل سيارتك إذا كانت مغمورة أو كانت تمر عبر مياه مرتفعة. إذا كانت السيارة متروكة في الماء لفترة طويلة ، خاصة في المياه المالحة ، فقد تحتاج إلى تصريف الزيت وسائل ناقل الحركة والتشحيم حتى قبل تحريك السيارة. أخرج السيارة من الماء في أسرع وقت ممكن ، وابدأ عملية الاصلاح بأسرع ما يمكن. كلما طالت سيارتك في الماء ، خاصة المياه الموحلة أو المياه المالحة ، زاد الضرر المحتمل للأنظمة الرئيسية. لا تقم بتشغيل سيارتك حتى تكون واثقًا من أن أنظمتها الرئيسية قد تم تصريفها من الماء.

flooded-car.jpg

إذا كنت تقوم بإصلاح أضرار المياه بنفسك ، فجرب الخطوات التالية.

 

1. لا تبدأ السيارة

هذه الخطوة مهمة للغاية. يمكن أن تصل المياه ، خاصةً إذا كانت موحلة أو مالحة ، إلى العديد من مكونات سيارتك ، وسوف يكون التلف واسعًا.

2. افصل البطارية

سيؤدي فصل البطارية إلى حمايتك من الصدمات الكهربائية أثناء فحص أشياء أخرى.

3. إفتح النوافذ

إن أمكن ، اسحب النوافذ لأسفل. إذا كانت النوافذ كهربائية ، فافتح الأبواب.

4.حدد مستوي منسوب المياه داخل السيارة

هذا سيعطيك فكرة عن مستوى الضرر. سيكون عادةً واضحًا ، خاصةً في المناطق الداخلية.

5. إذا كان مستوى المياه مرتفعًا ، فلا تحاول بدء السيارة

ادفع السبارة للخارج أو جرها. لا تحاول تشغيل السيارة. إذا تم امتصاص أي ماء في منظف الهواء ، فيمكن أن يصل الي المحرك  والذي يمكن أن يتلف الصمامات بشكل كبير ويسبب مشاكل كبيرة للمحرك.

6. فحص زيت المحرك

امسح مقياس الزيت، ثم تحقق من مستوى الزيت. إذا كانت هناك قطرات ماء على مقياس الزيت ، فهناك ماء في المحرك. إذا قمت بتشغيل السيارة ، فسيخلط الزيت والماء. إذا كان هناك ماء على مقياس العمق ، انظر الخطوة السابعة. قم بتغيير الزيت مرة أخرى بعد بضع مئات من الكيلومترات.

7. تغيير الزيت وفلتر الزيت

تغيير فلتر الزيت والزيت للتخلص من أي ماء. قد تضطر إلى غسل بعض الوحل من وعاء الزيت, والذي يوجد اسفل الموتور.

8. فحص نظام الوقود

قم بضخ بعض الجاز وابحث عن الماء. يزن الماء أكثر من الجاز ، لذلك تأكد من وجود سيفون في قاع خزان الوقود. إذا وجدت ماءًا مختلطًا بالجاز ، فيجب تنظيف نظام الوقود.

9. فحص مرشح الهواء

هذا سيدل علي احتمال وجود ماء في المحرك. إن كمية الهواء منخفضة إلى حد ما في الكثير من السيارات الحديثة ، ويمكن للمياه أن تتسلل بسهولة إلى فلتر الهواء ثم إلى المحرك. إذا كان المرشح مبللاً وكان هناك ماء في فلتر الهواء ، فعندئذ يكون لديك ماء في المحرك. إذا كنت سوف تخرج المياه من المحرك بنفسك ، يمكنك تجربة ما يلي. يرجى العلم بأن محاولة اخراج المياه بطريقة غير صحيحة قد تؤدي إلى أضرار جسيمة ، لذلك قد ترغب في ترك هذا الجزء لميكانيكي.

 

لمسح المحرك:

 

إخراج ملفات الإشعال وشمعات الإشعال

اقلب المحرك باستخدام مفتاح الإشعال. سوف يخرج الماء من رأس المحرك ونظام العادم.

10. فحص سوائل أخرى

قم بفحص الفرامل ، القابض ، نظام التوجيه المعزز (power steering) ، خزانات سائل التبريد , وهي علي الرغم من  أنها محكمة الغلق في معظم المركبات الحديثة ، ولكن يوجد احتمال أن تتسرب المياه اليها.

11.فحص الأنظمة الكهربائية

معظم ما يمكنك القيام به هنا هو التحقق من التنسيب. إذا كانت الأنظمة الكهربائية الرئيسية تحت خط المياه ، فمن الغالب أن يتم استبدالها.


تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة