معالجة أعطال ضلفة (درفة) الدولاب

عن يا أسطي دوت كوم آخر تعديل 2020-12-17T03:48:52+00:00
تنطبق كلمة دولاب على البوفيه, والنيش, والتسريحة, والكومودينو .. إلخ. علاوة على دولاب غرفة النوم. وفى العادة تركب هذه الضلف باستخدام زوجين من العقب حيث الزوج العلوى ثابت (الأنثى فى جسم الولاب, والذكر فى الضلفة) أما الزوج السفلى, فإن الإنثى مثبتة فى جسم الدولاب والذكر سائب يوضع فى مكانه بحيث ينزلق فى التجويف المعد لذلك فى الضلفة.

فى حالة فك الضلفة يتم فتحها نصف فتحة ثم تسحب الضلفة للخارج من أسفل حتى تسحب من العقب مع مراعاة الحذر حتى لا تقع على الأرض عند سحبها وحركتها إلى أسفل لتخليصحا من العقب العلوى.

تركيب ضلفة دولاب

وتنحصر أعطال ضلف الدواليب فى سقوطها من مكانها, أو عدم إمكانية غلقها بسهولة, وفى هذه الأحوال يتم فحص الضلفة بخاصة من ناحية العقب السفلي فقد يكون ذلك نتيجة كسر فى الشفة الحاجزة لذكر العقب (الضفر) أو أن يكون أحد أجزاء العقب المثبتة قد فك, فإذا اتضح أن احد الأجزاء قد فك من مكانه, يتم إعادة تثبيته بربطه بمسامير بورمة باستخدام المفك.

إما إذا كان ذلك نتيجة كسر فى مكان تثبيت جزء العقب العلوى, فإنه يتم إصلاح مكان التثبيت (استبداله) و ذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. بعد فك الضلفة يتم تجهيز مكان لقطعة خشب جديدة (عادة من الزان) وذلك باستخدام الأزميل والدقماق.
  2. يتم تجهيز قطعة خشب بنفس الأبعاد بحيث تكون فى نفس المستوى بعد تركيبها.
  3. يدق مسمارا سنارة بطول مناسب فى القطعة الجديدة فى مكانين لا يتعارضان مع أماكن المسامير البورمة المستخدمة فى تثبيت العقب.
  4. توضع طبقة من الغراء على سطحى التثبيت ويستكمل دق مسمارى السنارة, ويتم مسح زيادات الغراء باستخدام فوطة مبللة بالماء ومعصورة.
  5. بعد التأكد من جفاف الغراء - تثبت "نتاية" العقب بمسامير بورمة باستخدام المفك, ويجرب عمل الضلفة.


أما فى حالة حدوث كسر فى حاجز العقب (الضفر) فإنه يتم إزالة مساحة مناسبة بطول يساوى ضعف مكان العقب باستخدام الأزميل والدقماق بحرص شديد, بحيث لا يتأثر الأبلاكاج المغلف للضلفة, ويتم تجهيز قطعة مساوية للحفر من خشب الزان, وتثبت فى الضلفة باستخدام الغراء, ويجرى حفر مكان لسان العقب وتركب الضلفة وتجرب
اصلاح حاجز في الدولاب

 

ضَلْفة الباب كبيرة مرفوضة عند بعضهم لشيوعها على ألسنة العامة، وعدم ورودها في المعاجم.
مِصْرَاعُ الباب كبير [فصيحة]-دَرْفة الباب كبيرة [صحيحة] الفصيح أن يطلق على أحد جزأي الباب أو النافذة: مِصراع، ولكن أجاز مجمع اللغة المصري ضمن ما أجازه من ألفاظ الحضارة استخدام كلمة «دَرْفة» إلى جانب «مصراع»، وورد اللفظ في محيط المحيط، ,

المصدر: ضلفة - المكتبة الشاملة الحديثة