صيانة الاثاث الخشبى

عن يا أسطي دوت كوم آخر تعديل 2020-08-10T21:52:28+00:00
من الامور الهامة القيام بصيانة الاثاث الخشبى, واصلاح العيب قبل ان يزيد ويؤدى فى بعض الاحوال الى استبدال هذا الجزء من الاثاث, وهذا يتكلف كثيرا فى ظل الزيادة المطردة فى اسعار الاثاث. وسوف نتعرض فيما يلى للعيوب التى قد تحدث لضلف الدواليب على اختلاف انواعها والمطابخ والسراير وارجل الدواليب والكراسى وكذا تركيب المقابض.

ضلف الدواليب:

تنطبق كلمة دولاب على البوفيه والنيش والتسريحه والكومودينو..الخ. علاوة على دولاب غرفة النوم. وفى العادة تركب هذه الضلف باستخدام زوجين من العقب حيث الزوج العلوى ثابت (الانثى فى جسم الدولاب والذكر فى الضلفة) اما الزوج السفلى فان الانثى مثبتة فى جسم الدولاب والذكر سائب يوضع فى مكانه بحيث ينزلق فى التجويف المعد لذلك فى الضلفة.
فى حالة فك الضلفة يتم فتحها نصف فتحة, ثم تسحب الضلفة للخارج من اسفل حتى تسحب من العقب مع مراعاة الحذر حتى لا تقع على الارض عند سحبها وحركتها الى اسفل لتخليصها من العقب العلوى.
وتنحصر اعطال ضلف الدواليب فى سقوطه من مكانها, او عدم امكانية غلقها بسهولة وفى هذه الاحوال يتم فحص الضلفة بخاصة من ناحية العقب السفلى, فقد يكون ذلك نتيجة حدوث كسر فى الشفة الحاجزة لذكر العقب (الضفر) او ان يكون احد اجزاء العقب المثبتة قد فك.
فاذا اتضح ان احد الاجزاء قد فك من مكانه, يتم اعادة تثبيته بربطه بمسامير بورمة باستخدام المفك.
اما اذا كان ذلك نتيجة كسر فى مكان تثبيت جزء العقب العلوى, فانه يتم اصلاح مكان التثبيت (استبداله) وذلك باتباع الخطوات الاتية:

  1. بعد فك الضلفة يتم تجهيز مكان لقطعة خشب جديدة (عادة من الزان) وذلك باستخدام الازميل والدقماق
  2. يتم تجهيز قطعة خشب بنفس الابعاد. بحيث تكون فى نفس المستوى بعد تركيبها.
  3. يدق مسمار سنارة بطول مناسب فى القطعة الجديدة فى مكانين لا يتعارضان مع اماكن المسامير البورمة المستخدمة فى تثبيت العقب.
  4. توضع طبقة من الغراء على سطحى التثبيت. ويستكمل دق مسمارى السنارة, ويتم مسح زيادات الغراء باستخدام فوطة مبللة بالماء و معصورة.
  5. بعد التاكد من جفاف الغراء - تثبت (نتاية) العقب بمسامير بورمة باستخدام المفك, ويجرب عمل الضلفة. اما فى حالة حدوث كسر فى حاجز العقب (الضفر) فانه يتم ازالة مساحة مناسبة بطول يساوى ضعف مكان العقب باستخدام الازميل والدقماق بحرص شديد. بحيث لا يتأثر الابلاكاج المغلف للضلفة, ويتم تجهيز قطعة مساوية للحفر من خشب الزان. وتثبت فى الضلفة باستخدام الغراء. ويجرى حفر مكان لسان العقب, وتركب الضلفة وتجرب.

 

اثاث المطابخ

تنحصر التلفيات التى تحدث فى اثاث المطابخ فيما يلى:

  1. خلع احدى ضلف المطبخ نتيجة خلع فى المفصلة. وفى هذه الحالة تجرى محاولة تثبيتها, واذا كانت المسامير البورمة لا تقبل الربط, فانه يتم تغييرها بأكبر منها قليلا. او استخدام كوايل رفيعة تغمس فى الغراء وتدق فى مكان المسمار وتترك لتجف, ثم يعاد تثبيت المفصلة ثانية باستخدام نفس المسامير.
  2. كسر فى احدى المفصلات. وهذا يستلزم تغييرها باخرى جديدة من نفس النوع والمقاس, ويجرى تثبيتها بالمسامير البورمة باستخدام المفك العادة.
  3. الفورمايكا تركت مكانها, ولكنها سليمة, وفى هذه الحالة تفك الضلفة, ويتم استكمال رفع الفورمايكا عن السطح باستخدام مكواة متوسطة السخونة تحرك فوق الفورمايكا بحذر مع رفعها ببطء الى اعلى. يتم تنظيف ظهر الفورمايكا والخشب من اثار الغراء القديم, وذلك بحك السطح بصفيحة منشار حدادى, او سكينة معجون. يدهن سطح الخشب, وظهر الفورمايكا بطبقة من الغراء السريع (غراء الفورمايكا) و ينتظر لمدة ربع ساعة, ثم يتم لصق الفورمايكا بالضغط عليها من الداخل الى الخارج حتى نطرد الهواء ونحصل على التصاق كامل. وتكبس الضلفة تحت تاثير ثقل حتى تجف. ثم تركب الضلفة.
  4. قد تكون الفورمايكا مكسورة, ويراد تغييرها. وفى هذه الحالة يتم تقطيع جزء بالابعاد المطلوبة مضافا اليها حوالى نصف سم زيادة فى كل جانب. يتم خلع الفورمايكا القديمة باستخدام ازميل. او سكينة برفق بحيث لا تحدث اضرار للخشب تحتها, وينظف السطح ويدهن بالغراء السريع, و ينتظر لمدة ربع ساعة, ثم يجرى لصق الفورمايكا حيث يتم البدء من جانب متجها الى الجانب الاخر, اما فى حالة الضلفة الطويلة, فانه يمكن البدء من منتصف المسافة متجها الى الخارج وكبس, وينتظر حتى تجف. ثم تتم ازالة الزيادات فى الفورمايكا باستخدام المبرد. ويتم اجراء البرادة فى اتجاه واحد (اتجاه الضغط على الفورمايكا)
  5. حدوث تلف فى الابلاكاج - اما ان يترك مكانه, وفى هذه الحالة يمكن اعادة تثبيته باستخدام الغراء والمسمار السنارة. اما اذا استدعى الامر تغيير الابلاكاج - فيتم قياس القطعة المطلوبة وتقطع باستخدام سراق التمساح, وتنظف حوافها باستخدام المبرد الخشابى, ثم تثبيت فى مكانها بالغراء والمسمار السنارة.

 

السراير

فى حالة اهتزاز السراير, فان هذا يعنى ان مسامير ربط الفخد مع الشباك غير مثبتة جيدا, وفى هذه الحالة يتم تاكيد ربط مسامير تجميع الفخد مع الشباك, وذلك باستخدام مسمار طويل مع مراعاة ضم الشباك. وتحريك الفخد حتى يتم الربط الجيد للمسامير الاربعة.
اما فى حالة سقوط بعض الواح الملة الخشبية, فانه يجرى تبديل اماكن الالواح لاحتمال وجود الواح قصيرة. اما اذا كانت اطوال الالواح متساوية. واستمر العيب, فان هذا يدل على وجود تقوس فى فخدى السرير الى الخارج. وفى هذه الحالة فان الالواح الوسطى تسقط من مكانها.
ولاصلاح هذا العيب يمكن القيام بتثبيت اللوح الاوسط من الملة فى فخدى السرير بعد ضمها جيدا.وذلك باستخدام مسامير شك او بورمة.

انخلاع او كسر رجل دولاب او كرسى

فى العادة توصل ارجل الدواليب و الكراسى مع الهيكل السلفى (القاعدة) بالنقر واللسان. قد يحدث انخلاع.اوكسر لاحد أرجل الدولاب.
ففى حالة انخلاع احد الارجل يتم سند الدولاب, ثم يستكمل خلع الرجل بحذر حيث يمكن استخدام قطعة من الخشب يدق عليها بالدقماق, يتم التاكد من سلامة الرجل واللسان. وتنظيفها من بقايا الغراء القديم. ثم يجرى ملئ النقر بالغراء. وتثبيت الرجل فى مكانها, وتترك لتجف قبل استعمال الدلاوب.
وفى حالة كسر الرجل يتم سند الدولاب, وفك الرجل كما سبق ذكره, وعمل رجل بديلة بنفس الابعاد, ويعاد تثبيتها فى مكانها - كما سبق, باستخدام الغراء.
فى حالة انخلاع او كسر رجل كرسى, فانه يمكن اتباع نفس الخطوات السابقة, ويضاف الى ذلك ان ارجل الكرسى عادة تكون مقواة بواسطة زوايا خشبية, و خاصة كراسى السفرة, وفى هذه الاحوال يتم فك زوايا, وتنظيف السان والنقر واستعمال الغراء فى تثبيتها, ثم اعادة ربط الزوايا مرة اخرى, مع مراعاة عدم استعمال الكرسى قبل جفاف الغراء.
قد يستدعى الامر استعمال اسافين (قطع رقيقة من الخشب متدرجة فى السمك) تغمس فى الغراء وتدق فى جانب اللسان. وذلك فى حالة اتساع النقر عن اللسان للمساهمة فى كفاءة التثبيت.
فى حالة كرسى الانتريه المنجد, قد تكون الرجل مثبتة بكاويلة فى زاوية تجميع الشنبر السلفى. وفى حالة انخلاع اوكسر الرجل يعاد تثبيتها بالغراء بنفس الخطوات المذكورة فى النقر واللسان.

من كتاب "الصيانة المنزلية" نشر الأهرام



العناصر المرتبطة

تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة