7 ابتكارات مثيرة للاهتمام في تكنولوجيا الدهانات والتكسية

عن يا أسطي دوت كوم آخر تعديل 2022-12-28T06:36:56+00:00
الدهانات والتكسيات الأخرى لا تأخذ منا عادة حيزا كبيرا من التفكير ,ولكنها تؤثر بشكل كبير على حياتنا اليومية. إنها اكبر من مجرد اضافة لون أو ديكور للغرفة، حيث توفر الحماية أو التبريد أو التماسك أو غيرها من الخصائص. تأخذ التقنيات الجديدة هذه الميزات إلى المستوى التالي.

عروض أمازون


1. الطلاء الذكي

التكنولوجيا الذكية تحيط بنا اليوم ، من أجهزة التلفاز إلى أجهزة فتح أبواب المرآب. الآن ، يمكنك حتى تحويل الحائط الخاص بك إلى جهاز ذكي بمساعدة الطلاء الموصل. طور الباحثون مؤخرًا طلاءًا يمكنه تحويل أي جدار إلى شاشة تعمل باللمس ، مما يضيف معنى جديدًا تمامًا لمصطلح "المنزل الذكي".

يحتوي هذا الطلاء على شبكة نيكل موصلة تنتج أقطابًا كهربائية على الحائط. يمكن أن يعمل الجدار بعد ذلك كشاشة تعمل باللمس ومستشعر كهرومغناطيسي ، لتتبع موقعك ، واكتشاف الأشياء ، والاستجابة لأوامر الإيماءات. عندما تصبح هذه التقنية متاحة تجاريًا ، يمكنك التحكم في جميع أجهزتك الذكية من الحائط الخاص بك.

2. دهانات ذاتية التنظيف

تقنية النانو ، التي تتعامل مع مواد أصغر من 100 نانومتر ، لها آثار كبيرة على تقنية الطلاء التكسية. أحد الأمثلة الأكثر إثارة للاهتمام هو طلاء التنظيف الذاتي. من خلال إضافة ثاني أكسيد التيتانيوم على نطاق النانو إلى الطلاء ، يمكن للشركات إنتاج اللمسات النهائية التي نادرًا ما تحتاج إلى التنظيف.

تعطي هذه الجسيمات الدقيقة خصائص جديدة للطلاء تتفاعل مع الضوء لصد قطرات الماء أو الاحتفاظ بها. بهذه الطريقة ، تقلل الاحتكاك على السطح ، وتترك الأوساخ تنزلق بسهولة أو تصد أي شيء من شأنه تلطيخها. تخيل امتلاك سيارة لا تتسخ أبدًا أو جدار يحتفظ بلونه الأصلي لسنوات.

3. تكسية ذاتية الإصلاح

الطلاء ليس هو النوع الوحيد من الطلاء الذي شهد بعض التحسينات التكنولوجية الرائعة مؤخرًا. بدأ بعض مالكي السيارات في اختيار أغلفة الفينيل بدلاً من الطلاء. تعتبر الأغطية أسهل في التطبيق والإصلاح ، وبعضها يمكن أن يصلح نفسه ذاتيًا ، لذا لا يعد الإصلاح مشكلة.

كيف تعمل عملية الإصلاح الذاتي؟ عندما تواجه هذه اللفافات شيئًا مثل الخدش ، فإنها تعيد ترتيبها بدلاً من إتلافها. يؤدي تطبيق الحرارة إلى جعلها قابلة للتمدد مرة أخرى ، مما يتيح لها العودة إلى شكلها الأصلي الخالي من الخدوش. في حين أن هذه الطلاءات لن تحمي من الصدمات والحوادث ، إلا أنها يمكن أن تحمي سيارتك من الضربات البسيطة والخدوش.

4. الدهانات المضادة للميكروبات

في حين أن بعض تقنيات النانو تجعل الطلاء مقاومًا للأوساخ ، فإن البعض الآخر يجعله مقاومًا للميكروبات التي يحتمل أن تكون خطرة. وجد الباحثون أن إضافة جزيئات الفضة النانوية للطلاء يمكن أن تقتل الميكروبات عند ملامستها ، مما يحافظ على الأسطح معقمة دون التطهير المتكرر. بطبيعة الحال ، استفادت الصناعة الطبية من هذا التقدم ، لكنها يمكن أن تساعد في أماكن أخرى أيضًا.

يمكن للمطاعم ، على سبيل المثال ، استخدام الطلاءات المضادة للميكروبات على معدات المطبخ وأسطح الطعام. يمكن أن يساعد ذلك في وقف تفشي الأمراض وحماية موظفيها وعملائها. بعد رؤية مدى سرعة انتشار COVID-19 في بيئات مثل هذه ، يصعب تجاهل هذه الاحتمالية.

5. دهان داخلي للسيارات

عندما تفكر في طلاء السيارة ، ربما تفكر في الخارج. بفضل التطورات الحديثة في تقنية الدهانات، يمكنك أيضًا تغطية الجزء الداخلي من سيارتك ، مما قد يساعد في استعادة وحماية المقصورة الداخلية. باستخدام الدهانات الداخلية ، يمكنك تغيير مظهر مقاعدك بدون إعادة تنجيد باهظة الثمن أو إصلاح الجلود.

كان هذا المفهوم موجودًا منذ فترة ، لكن التكنولوجيا الجديدة حسنته بشكل كبير. المذيبات القائمة على اليوريثان ، على سبيل المثال ، تسمح لهذه الطلاءات أن تكون مرنة دون أن تتشقق أو تتقشر بينما تجف بسرعة وتدوم لسنوات. في الماضي ، كان عليك الاختيار بين التجفيف السريع أو اللمسة النهائية التي يمكن أن تتشقق ، ولكن الآن يمكنك الحصول على كليهما.

6. الدهانات الشمسية

 بعض تقنيات الدهانات الحديثة تعتبر أكثر صداقة للبيئة. يحتوي الطلاء الشمسي على جزيئات صغيرة حساسة للضوء تمتص أشعة الشمس لتحويلها إلى طاقة. يتطلب بعض الأسلاك لالتقاط هذه الطاقة ، ولكن معظم التثبيت سهل مثل طلاء الحائط.

باستخدام الدهانات الشمسية ، يمكنك تحويل السقف أو الجدار إلى لوح شمسي ضخم. في حين أن هذه التكنولوجيا ليست فعالة مثل الألواح الشمسية التقليدية حتى الآن ، إلا أنها يمكن أن تدعمها لتوليد أكبر قدر ممكن من الطاقة النظيفة. يمكن للعالم بعد ذلك الانتقال إلى مستقبل أكثر خضرة بسهولة أكبر.

7. رش الهوائيات

في حين أنه يبدو وكأنه شيء من المستقبل ، فإن الهوائيات (الدرونز) الرشاشة أصبحت الآن حقيقة واقعة بفضل تكنولوجيا الطلاء الجديدة. طور الباحثون طلاء بخاخ يمكنه إرسال موجات الراديو بشكل فعال مثل جهاز التوجيه اللاسلكي أو الجهاز المحمول. يمكن أن يساعد هذا الابتكار في توسيع إنترنت الأشياء (IoT) إلى آفاق جديدة.

ستجعل الهوائيات البخاخة من السهل إنشاء شبكة لاسلكية في أي مكان تقريبًا وبأقل التكاليف. يمكن للمدن الذكية ، التي يمكن أن تتيح فيما بعد السيارات ذاتية القيادة الفعلية ، أن تصبح حقيقة واقعة في النهاية. لا تزال هذه التقنية في مراحلها الأولى ، لكن إمكاناتها هائلة.

المصدر

7 interesting innovations in paint and coating technology