تحسين جودة الهواء في المنزل

يعد تحسين جودة الهواء في منزلك أسهل (وأقل تكلفة) مما تعتقد. فيما يلي الأسباب الرئيسية لسوء نوعية الهواء، وأفضل الحلول لمكافحتها.

التنفس بسهولة

يجب أن يكون الهواء داخل منازلنا نقيًا تمامًا مثل الهواء الخارجي، ولكن قد يمثل ذلك تحديًا إذا أبقينا المكان مغلقًا. على سبيل المثال، عندما نستخدم مكيف الهواء في الصيف أو نحافظ على دفئ المنزل في الشتاء. يمكن أن يؤثر سوء نوعية الهواء، الذي تساعده جميع أنواع الأشياء (الطهي وانبعاثات التدفئة والمواد الكيميائية والعفن والغبار)، على صحتنا. إن معالجة بعض الأسباب تضمن لنا التنفس بشكل أسهل قليلاً

دع الهواء النقي

تصبح الغرف المغلقة خانقة. إذا كانت نفس الغرفة تحتوي على سخان غاز أو طلاء جديد أو سجاد أو أثاث، فمن المحتمل أيضًا أن تحتوي على مجموعة من الغازات غير المرغوب فيها. قم بتهوية الغرف خلال النهار وفتح النوافذ كلما أمكن ذلك لتحسين التهوية والمساعدة في تقليل أي ملوثات للهواء الداخلي. 

قم بتركيب مراوح الشفط

مراوح الشفط ضرورية في المطبخ والغسيل والحمام. فهي تساعد على إزالة الغازات، وتخلق تدفقًا للهواء، وتقلل من الرطوبة، مما يقلل من ظهور العفن. تساعد مراوح الشفط الموجودة في الحمام على تقليل الرطوبة، ولكن يجب تركيبها بواسطة كهربائي مرخص. في الحمامات والمغاسل، من الجيد أن يتم توصيل الشفاطات مع مفتاح الإضائة حتي يعمل تلقائيا.
 

اختر المنتج الذي يحتوي علي نسب اقل من المركبات المتطايرة

عندما تختار منتجات لمنزلك (الدهانات، السجاد، الوسائد، الخزائن، وما إلى ذلك)، اقرأ الملصق ووصف المنتج للحصول على تفاصيل حول المركبات العضوية المتطايرة، التي يمكن أن تكون موجودة. إذا لم تكن هناك معلومات حول المنتج، قم بمراجعة موقع الشركة.
 
يقول جوش بلوتز من شركة ديولكس: "عندما تدخل إلى منزل مطلي حديثًا أو تم تجديده، غالبًا ما تكون الروائح التي تلتقطها ناتجة عن المركبات العضوية المتطايرة القادمة من المواد". عادة ما تنتشر هذه الروائح بمرور الوقت وتتبدد تدريجيًا. أصبحت الدهانات منخفضة المركبات العضوية المتطايرة شائعة بشكل متزايد. يوضح جوش: "تم تصميم طلاء منخفض المركبات العضوية المتطايرة لتجنب استخدام المركبات العضوية المتطايرة، مما يعني أنها لن تكون موجودة في المقام الأول". 

اختيار المكنسة الكهربائية

إذا كنت تشتري مكنسة كهربائية جديدة، فاختر واحدة تحتوي على فلتر HEPA (هواء الجسيمات عالي الكفاءة)، كما يقترح ديفيد فيرنيس من المجلس الوطني للربو في أستراليا. ويوضح قائلاً: "هذا يحبس الغبار والمواد النفاذة، وربما يقلل من مسببات الربو والحساسية". "قم بكنس جميع أسطح الأرضيات بانتظام." 

قم بتنظيف جميع الإسطح

استخدم أقمشة من الألياف الدقيقة لتنظيف أسطح الغبار، خاصة تلك البقع التي غالبًا ما تُنسى مثل عتبات النوافذ وأسطح الحواف. قم بإزالة الأوساخ والغبار من الأرضيات الصلبة باستخدام ممسحة رطبة قليلاً، أو جرب منظف البخار للتنظيف الخالي من المواد الكيميائية. قم بتنظيف أو استبدال المرشحات والشاشات بانتظام في المكانس الكهربائية وأغطية المواقد ومراوح الشفط. في حين أن منفضات الريش تميل إلى تحريك الجزيئات في الهواء لتستقر لاحقًا، فإن منفضات الغبار الكهروستاتيكية تجذب الأوساخ وتحبسها، مما يؤدي إلى تحسين جودة الهواء. 

تخلص من الرطوبة

تعتبر مزيلات الرطوبة مثالية لمعالجة إزالة الرطوبة الثقيلة من المنزل. والأفضل من ذلك أنه يمكن نقلها بسهولة من غرفة إلى أخرى حسب الحاجة.
 
بالنسبة للمناطق التي يقل فيها تجديد الهواء (مثل خزائن الملابس)، تعد المنتجات المحببة الممتصة للرطوبة طريقة بسيطة وفعالة لتقليل الرطوبة. 

تنظيف ملاءات الأسرة بانتظام

يمكن لأشياء مثل الفراش والمناشف أن تؤوي عث الغبار والمواد المسببة للحساسية. تأكد من غسلها مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، واستخدم دورة الغسيل الساخن، خاصة إذا كنت تعاني من الحساسية. 

أضف بعض المساحات الخضراء

لا تضيف النباتات الداخلية راحة داخلية فقط، بل يمكنها أيضًا المساعدة في إزالة الملوثات، وهي حقيقة دعمتها وكالة ناسا، التي قامت بدراسة النباتات لفهم كيفية تحسين جودة الهواء في الأماكن الداخلية بشكل أفضل! جرب زنبق السلام (Spathiphyllum wallisii)، أو Dracaena 'Janet Craig' (Dracaena deremensis)، أو نخيل القصب الذهبي (Chrysalidocarpus lutescens)، أو نبات السرخس بوسطن (Nephrolepis exaltata 'Bostoniensis') أو نبات المطاط (Ficus elastic).
 
تذكر...
فكر في تركيب مقيدات للنوافذ للسماح بدخول الهواء النقي دون المساس بالسلامة والأمن.
للحماية من مخاطر تسرب أول أكسيد الكربون، قم بتركيب جهاز إنذار لغاز أول أكسيد الكربون. في حالة تركيب جهاز إنذار لغاز أول أكسيد الكربون على السقف، تأكد من أنه يبعد مسافة 300 مم على الأقل عن
الجدران وتجهيزات الإضاءة. يمكن تركيب تلك التي تعمل بالبطارية بنفسك.
المصدر

تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة