المشاكل الشائعة في سخان الماء الذي يعمل بالغاز

عن يا أسطي دوت كوم آخر تعديل 2020-08-10T21:52:27+00:00
يعد سخان الماء الساخن أحد أهم الأجهزة في منزلك. ما لم يتم إيقاف تشغيله لسبب ما ، مثل أثناء وجودك في إجازة ، يتم استخدام سخان المياه كل يوم. ومثل أي جهاز آخر ، يمكن أن تحدث مشاكل وفي كثير من الاحوال يمكن التغلب عليها بسهولو ويسر


تسرب المياه من الأعلى

 يجب عليك أولاً التحقق من مدخل الماء البارد وأنابيب مأخذ الماء الساخن والتوصيلات للتأكد من أنها محكمة. قد يكون السبب هو وجود خلل أو تسريب في صمام تخفيف درجة الحرارة.

تسرب المياه من القاع

عندما ترى الماء الذي يبدو أنه يتسرب من قاع سخان المياه بالغاز ، فقد يكون ذلك بسبب التكثيف (حاول  قلب الترموستات) ، أو صمام تصريف مسدود أو سائب ، أو صمام أنبوب الفائض بسبب الضغط الزائد لخزان الماء.

إذا كان التسرب من خزان سخان المياه بسبب التآكل ، فمن الضروري استبدال سخان المياه.

لا يوجد ماء ساخن

أول شيء يجب التحقق منه هو ما إذا كان لديك تدفق للغاز وكانت الشعلة لديك تعمل. إذا كانت الإجابة بنعم ، فقد تكون المشكلة في المزدوجات الحرارية التي لا تستشعر بشكل صحيح أن الشعلة قيد التشغيل وبالتالي لا يشعل الغاز. قد تحتاج إلى استبدال الثرموستات (أو تنظيفه ببساطة).

إذا كان لديك سخان مياه حديث الطراز مزود بإشعال إلكتروني ، فتحقق من وحدة التوصيل الكهربية لمعرفة ما إذا كان قاطع الدائرة به مشكلة.

لا يوجد ماء ساخن كافي

بعض أسباب عدم وجود كمية كافية من الماء الساخن أو نفاد الماء الساخن بسرعة بسبب عدم ظبط درجة حرارة الترموستات في درجة حرارة عالية بما فيه الكفاية (خاصة في أشهر الشتاء) ، أو أن الترموستات به مشكلة، أومشكلة في محبس تراجع الماء الساخن مما يسمح بخروج الماء الساخن.

في بعض الأحيان ، لا يوجد ما يكفي من الماء الساخن ببساطة لأن لديك خزان سخان مياه صغير جدًا لتلبية احتياجاتك. على الرغم من أنه قد يكون لديك خزان سعة 40 جالونًا ، إلا أنه يمكن استخدام ما يقرب من 28 إلى 30 جالونًا من الماء الساخن في كل مرة. قد تكون استبدال السخان باخر ذو وحدة تخزين أكبر أو طراز بدون خزان هو الحل.

الماء حار جدا

على الأرجح ، مؤشر الحرارة في الثرموستات مرتفع للغاية. هذا هو الأكثر شيوعًا عند الانتقال إلى أشهر الربيع والصيف الأكثر دفئًا وعدم الانتباه لخفض درجة الحرارة بعد رفعها إلى درجة حرارة الشتاء الأكثر برودة. السبب الاقل احتمالا هو أن الترموستات به مشكلة ويحتاح الي استبدال.

الماء يستغرق وقتًا طويلاً جدًا لإعادة التسخين

إذا شعرت أن سخان المياه بالغاز لديك يسخن الماء ببطء شديد ، فقد تكون درجة الحرارة منخفضة للغاية ، وقد تكون فتحة الموقد متسخة للغاية أو مسدودة وتتطلب التنظيف ، وقد يكون ضغط الغاز منخفضًا للغاية ، أو قد تكون مداخن التهوية متسخة للغاية تتطلب أيضا التنظيف.

انخفاض ضغط الماء الساخن

في المنازل القديمة يمكن أن يكون لديك أنابيب مجلفنة قطرها أصغر من 1/2 بوصة في جميع أنحاء منزلك. هذا يقلل بشكل كبير من كمية الماء الساخن التي تتدفق من خلال السباكة في منزلك ويتسبب في ضعف ماء السخان.

لسوء الحظ ، فإن الطريقة الوحيدة لارتفاع ضغط الماء الساخن بشكل ملحوظ هي التبديل إلى أنابيب أحدث قطرها 3/4 بوصة المستخدمة في منازل اليوم. وهذ ليس بالعمل البسيط.

قد تكون قادرًا على زيادة ضغط الماء قليلاً والتقليل من ضعف ماء سخان الغاز عن طريق تنظيف مهويات البالوعة أو رؤوس الدش التي تميل إلى الانسداد مع مرور الوقت. تأكد أيضًا من أن صمام مدخل الماء مفتوح بالكامل وغير مغلق جزئيًا.

الشعلة لا تضيء

 هناك بعض الاحتمالات فيما يتعلق بالسبب. إما أن تكون فتحة الشعلة أو الأنبوب الدليلي مسدودة أو بحاجة إلى الاستبدال ، أو المزدوجة الحرارية تكون بها عيب ، أو يوجد هواء في خط الغاز ، أو صمام الغاز به مشكلة.

الشعلة لا تبقى مضاءة

 غالبًا ما يكون استبدال المزدوج ضروريًا ولكن هناك أسباب أخرى إذا استمر ضوء الشعلة في التذبذب. الاحتمالات الأخرى قد تكون بسبب مشكلة في صمام الغاز أو فتحة مسدودة جزئيا والتي يمكن أن تتسبب  في اطفاء ضوء الشعلة.

الموقد لا يبقى مضاءة

الموقد الذي يحدث في بعض الأحيان أو ينتج عنه شعلة غير عادية أو أعلى أو أقل من المعتاد أو حتى صوت صفير ، يكون غالبًا بسبب فتحات الموقد المتسخة أو المسدودة. كما هو الحال مع الضوء الدليلي ، قد يكون السبب في المشكلة هو وجود خلل حراري مزدوج أو تهوية متسخة.

المياه صدأة ملونة

مرة أخرى ، عادة ما يكون السبب وراء تآكل قضيب الأنود أو داخل خزان المياه نفسه. في حين أن استبدال قضيب الأنود ليس معقدًا أو مكلفًا ، فإن المشكلة الأكبر تكمن في أن الخزان يظهر علامات على التآكل. عندها فقط مسألة وقت قبل حدوث تسرب وسوف تكون هناك حاجة إلى سخان مياه جديد.

توجد رائحة في الماء

من المحتمل أن تتراكم البكتيريا داخل الخزان. إن رفع درجة الحرارة إلى 140 درجة تقريبًا يجب أن يقتل البكتيريا ولكن التنظيف الكامل للخزان باستخدام مبيض الكلور قد يكون ضروريًا. إذا عادت الرائحة ، فمن المحتمل أن يكون قضيب الأنود في نهاية عمره وسيحتاج إلى استبداله.

المصدر: Waterheaterhub.com