لمبة الفلورسنت لا تضيء

عن يا أسطي دوت كوم آخر تعديل 2020-08-10T22:52:28+01:00 من كتاب "الصيانة المنزلية" إصدار الاهرام



هناك عدة إحتمالات:

  1. عيب فى اللمبة: قد تكون تالفة, وفى هذه الحالة يظهر تغير فى لون اللمبة عند إحدى النهايتين أو كلتيهما وعندئذ يلزم تغيير اللمبة بأخرى جديدة. ويتم ذلك بفصل التيار الكهربى عن اللمبة عن طريق المفتاح, والإمساك باللمبة بكلتا اليدين, والقيام بلفها حتى تخرج أقطابها من المشقبيات الموجودة فى الدوايتين. ويتم تركيب لمبة أخرى جديدة, وتكون خطوات التركيب عكس الفك حيث يتم لفها حتى تصبح الأقطاب فى وضع أفقى تماما وتجرب.
  2. عطل فى الاستارتر: ويمكن فك الاستارتر بعد فصل التيار عن اللمبة, وذلك بلفه عى عكس اتجاه دوران عقارب الساعة وتجربته فى لمبة فلورسنت صالحة (مضيئة). وإذا ثبتب صلاحيته يكون العيب فى قاعدة الاستارتر, ولذا يجب تغيير الدواية الموجودة بها قاعدة الاستارتر. وإذا كان معيبا يستبدل بآخر جديد له نفس القدرة بالوات, ويركب فى قاعدة الاستارتر بلفه فى اتجاه دوران عقارب الساعة.
  3. عطل فى الترانس: بعد أن يتم اختبار اللمبة والاستارتر يمكن حصر العيب فى المفتاح (مفتاح الإنارة) أو الترانس. ولما كانت عيوب المفاتيح سهلة, لذا نقوم أولا بالتأكد من سلامة المفتاح, وذلك بفصل التيار عن الشقة وفك المفتاح, والتأكد من سلامة توصيلاته. يعاد توصيل التيار الى المنزل وتجرب اللمبة, فإذا لم تضيء فيكون العيب محصورا فى الترانس - وبعد فصل التيار يمكن تغيير الترانس بآخر له نفس القدرة. كما يمكن للإنسان المتمرس أن يتابع سير التيار فى الدائرة الكهربية باستخدام مفك الإختبار لتحديد مكان العطل. ولكن فى معظم الأحوال ينصح بالاستعانة بكهربائى متخصص لإصلاح العيب.



 
 
العناصر المرتبطة

وثيقة الأفعال

وثيقة الأفعال