بعض النصائح لتنظيف الأثاث الخشبي بشكل جيد

عن يا أسطي دوت كوم آخر تعديل 2020-12-01T03:09:04+01:00
لا يخرج الأثاث الخشبي الكلاسيكي عن الطراز أبدًا ومع ذلك ، يمكن أن يكون تنظيف الأثاث الخشبي محبطًا أيضًا. بمرور الوقت ، تميل إلى إظهار الأوساخ التي لا يمكن إزالتها باستخدام منفضة الغبار. عندما يتعلق الأمر بصيانة الأثاث الخشبي ، فهناك عدد من المصطلحات التي يتم تداولها ، مثل الغبار ، والتنظيف ، والشمع ، والتلميع. للحفاظ على مظهر الأثاث الخشبي في أفضل حالاته ، سيتعين عليك على الأرجح معالجة جميع مهام التنظيف الأربعة هذه بين الحين والآخر.

كيفية نفض الغبار عن الأثاث الخشبي

للحفاظ على الأثاث الخشبي في أفضل حالاته ،واظبي علي تنفيض الأثاث. يمكن أن يتسبب الغبار في ترسبات محمولة في الهواء والتي تتراكم في النهاية في طبقة غشائية وتخدش سطح الأثاث الخشبي. قد يؤدي ترك الغبار على أثاثك أيضًا إلى إثارة الحساسية أو الإضرار بمرضى الربو. يعيش معظم الغبار في القماش ، لذا حاولي تنظيف السجاد أو المفروشات بانتظام أيضًا.

لتنفيض غبار الأثاث بشكل صحيح ، قم بالتقاط وإزالة الغبار بدلاً من نشره حول السطح. لتجنب نثر الغبار في الهواء ، حيث سيطفو حتى يهبط مرة أخرى على أسطح الأثاث ، بللي قطعة قماش من الألياف الدقيقة برفق قبل مسحها.  قومي بإزالة البلل الزائدة بمنشفة جافة.

أفضل أدوات إزالة الغبار

عند البحث عن أداة نفض الغبار للأثاث الخشبي ، اختر شيئًا يتشبث به الغبار ، بدلاً من شيء يلتقطه فقط ليطلقه في الهواء. ستعمل الأقمشة الجافة والناعمة ومنافض الريش على إزالة الغبار من الأثاث الخشبي بشكل فعال.

  • منفضة الريش الكلاسيكية: منفضة ريش النعام  تزيل الغبار من الأسطح الحساسة التي تتلف بسهولة. بالإضافة إلى الأثاث الخشبي ، يمكن استخدام منفضات الريش في أغراض مثل أباجورة الحرير والمرايا وإطارات الصور والفن والمقتنيات الهشة.
  • الملابس المعالجة: أقمشة غير قابلة للخدش خالية من النسالة  تلتقط الأوساخ وتحملها. استخدمها بدلاً من بخاخات السيليكون ، والتي لا ينصح بها للأثاث الخشبي الفاخر.
  • منفضة من صوف الخروف: تحتوي على اللانولين الذي يجذب الغبار ويجعله يتشبث بأداة التنظيف. تعتبر منفضات الصوف فعالة أيضًا في نفض الغبار عن المناطق المنحوتة أو المقلوبة التي لا تستطيع الملابس الوصول إليها. المقبض الطويل يجعلها مثالية للمناطق التي يصعب الوصول إليها ، بما في ذلك الأرفف العالية وأعلى قطع الأثاث الطويلة وتركيبات الإضاءة ومراوح السقف.
  • الملابس الخالية من النسالة: تُستخدم القمصان القطنية النظيفة أو الحفاضات القابلة لإعادة الاستخدام بشكل شائع كمنفضات الغبار. الملابس المصنوعة من الألياف الدقيقة  هي أداة أخرى لإزالة الغبار خالية من النسالة. بلليها قليلاً للمساعدة في التقاط الغبار.

كيفية تنظيف الأثاث الخشبي

عند تنظيف الأثاث الخشبي ، لا تستخدمي مطلقًا بخاخات التنظيف لجميع الأغراض ، مثل النوع المستخدم على طاولات المطبخ ، إلا إذا كان أثاثك مغطى بالبلاستيك. و تجنبي تنظيف الخشب بالماء أيضًا. ومع ذلك ، قد تحتاج البقع اللاصقة إلى المعالجة بالماء والصابون. للقيام بذلك ، قومي بغمس قطعة قماش خالية من النسالة في صابون لطيف أو منظف مذاب في الماء ، واعصري قطعة القماش حتى تجف تقريبًا ، وامسحي المنطقة. اشطفيها وجففيها على الفور بقطعة قماش ناعمة ونظيفة.

تعمل ملمعات الزيت والمنظفات على حماية الخشب بجعل السطح ناعما. ومع ذلك ، فهي لا توفر طبقة واقية صلبة. تحتوي معظم مواد التلميع التجارية والسائلة على زيت السيليكون ، والذي يمكن أن يوفر بعض الحماية. ضعي في اعتبارك أن المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من الزيت ستظهر عليها بصمات الأصابع. إذا كنتي قد استخدمت بخاخات وتلميع الخشب في الماضي أو كنتي تشكين في أن الأثاث قد تم تلميعه بها ، فكوني على دراية بأن هذه البقايا يمكن أن تتداخل مع عملية إعادة التلميع وقد تحتاج إلى عناية مهنية.

تجنبي تلميع الأثاث الخشبي بزيت الزيتون الصافي ، لأنه يلطخ ويجذب الغبار. بدلاً من ذلك ، جربي هذه الوصفة محلية الصنع لتنظيف الخشب.

لإحياء الأثاث الخشبي المتسخ ، اخلطي كميات متساوية من زيت الزيتون ، والكحول المحوَّل ، وعلكة التربنتين ، وعصير الليمون المصفى.
ضعيه بقطعة قماش ناعمة ولمعي بقطعة قماش نظيفة.

كيفية تطبيق شمع معجون الأثاث

عادة أثناء التصنيع ، يتم تطبيق الورنيش أو البولي يوريثين أو اللك على الخشب لحماية السطح. يحمي تطبيق الشمع أو التلميع طلاء الشركة المصنعة ويساعد على تقليل خدوش السطح. يوفر الشمع لمسة نهائية صلبة وحماية طويلة الأمد ، ولا يسبب تلطيخًا ، كما أنه أكثر متانة من البخاخات أو مواد التلميع. استخدمي معجون الشمع أو الشمع السائل المصنوع خصيصًا للأثاث. اعتمادًا على الاستخدام ، قد يستمر تشطيب معجون الشمع لمدة عامين. من السهل تطبيق الشمع السائل ولكنه يترك طبقة رقيقة ؛ قد يحتاج إلى أن يطبق بشكل متكرر.

يجب وضع الشمع على الأثاث بشكل صحيح ، وإلا فقد يتسبب في ظهور خطوط ومظهر غائم. لتطبيق شمع الأثاث بشكل صحيح لاستعادة اللمعان في أثاثك الخشبي ، تذكري دائمًا وضع الشمع في المعاطف الخفيفة ، وفرك السطح بالحبوب.

ضعي ملعقة من شمع الأثاث الخشبي ، بحجم كرة الجولف ، في مربع من نسيج قطني 100٪. لفي القماش حول كرة الشمع واعجنيها حتى تصبح ناعمة.
افركي القماش المشبع بالشمع على سطح الأثاث ، مساحة صغيرة واحدة في كل مرة ، حتى يصبح السطح باهتًا.
امسحي الشمع الزائد بقطعة قماش قطنية نظيفة وناعمة.
كرري التشميع والمسح حتى يتم تشميع قطعة الأثاث الخشبي بالكامل. إذا لاحظت وجود خط ، فاستمري في المسح لإزالة الشمع الزائد.
قومي بتلميع الأثاث الخشبي بقطعة قماش ناعمة أو وسادة من الصوف متصلة بمثقاب كهربائي أو منظم طاقة. إذا تلطخ الشمع ، امسحي بقطعة قماش ناعمة واستمر في التلميع.
للحصول على لمعان عميق ، ضعي طبقة ثانية من الشمع بنفس الطريقة.
للحفاظ على الأثاث المشمع ، قومي بتفيضه من الغبار بمنفضة من الصوف. لا تستخدمي ملمعات الأثاث السائلة أو البخاخات أبدًا لأنها قد تذيب الشمع وتترك طبقة ضبابية.

كيفية تنظيف الأثاث الخشبي القديم

إذا كانت لديكي قطعة قديمة من الأثاث الخشبي الفاخر أو إرثًا عائليًا دقيقًا ، فمن المحتمل أنك سترغبي في التعامل معها بحذر أكبر. روتين التنظيف والعناية المكون من ثلاث خطوات هو أفضل طريقة لتنظيف الأثاث الخشبي القديم بمرور الوقت.

قومي بتنظيف الأثاث كل عام تقريبًا باستخدام منتج تنظيف تجاري باستخدام الصوف الفولاذي  واتبعي تعليمات المنتج بعناية.
قومي بصيانته حسب الحاجة ، خاصةً من أشعة الشمس ، باستخدام منتج ترميم نهائي تجاري. اختاري الظل الأقرب إلى بقعة الخشب التي تعمل بها وقومي بتطبيقه باستخدام الصوف الفولاذي # 0000 على قسم صغير في المرة الواحدة. عالجي حبيبات الخشب برفق واستخدمي ضغطًا خفيفًا إلى متوسط. امسحي على الفور بقطعة قماش خالية من النسالة أو شاش.
استخدمي بلسم زيت البرتقال أو الشمع  شهريًا لمنع الجفاف والتشقق.

كيفية تنظيف العفن والفطريات من الأثاث الخشبي


إذا لاحظتي بقعة مقززة من الفطريات ، فإليك كيفية تنظيف العفن وكيفية تنظيف العفن من الأثاث الخشبي. ابدئي باستخدام مكنسة كهربائية بفرشاة ناعمة لالتقاط الجراثيم السائبة. بعد ذلك ، امسحي المنطقة بقطعة قماش مغموسة في صابون معتدل أو منظف مذاب في الماء وعصره جافًا تقريبًا. اشطفيها وجففيها على الفور بقطعة قماش ناعمة ونظيفة. للحماية النهائية ، ضعي شمع معجون الأثاث باستخدام الخطوات المذكورة أعلاه.

كيفية التنظيف العميق للأثاث الخشبي

إذا كان لديك قطعة اثاث قديمة محملة بالأتربة والأوساخ,  كخطوة أولى لإزالة طبقات الأوساخ من الأثاث الخشبي القديم ، استخدمي الصابون  والماء. اشطفي وجففي جيدا. قومي بتنظيفها برفق باستخدام صوف فولاذي # 0000 مغموس في منتج التنظيف. تمت صياغة بعض المنتجات ذات المظهر اللبني لإذابة كل من المخلفات القائمة على المذيبات والقائمة على الزيت. لا تستخدمي الخلائط التي تحتوي على زيت بذر الكتان المسلوق أو زيت التربنتين أو الخل الأبيض. هذه المتجات يمكن أن تجعل الخشب أغمق وتجذب الغبار والوبر. بدلا من ذلك ، ضعي معجون الشمع الصافي.

نصائح العناية بالأثاث الخشبي

حتى المفروشات الخشبية عالية الجودة يمكن أن تكون عرضة للروائح ومكامن الخلل. لحسن الحظ ، هناك عدة طرق سهلة للعناية بأثاثك الخشبي.

  • إذا كانت هناك قطعة قديمة برائحة طويلة ، فقومي بتهويتها في الخارج في يوم دافئ وجاف. وابعديها عن أشعة الشمس المباشرة.
  • صبي بودرة التلك أو صودا الخبز على السطح لامتصاص الروائح.
  • ضعي قدرًا غير عميق من قوالب الفحم داخل الأدراج.
  • بالنسبة للأدراج التي تلتصق ، افركي الحافة العلوية بشمعة بيضاء.

كيفية تلميع الأجهزة

ستعرفين أن الوقت قد حان لتلميع الأجهزة عندما تبدأ في التشوه أو أن تصبح غائمة أو متغيرة اللون. إذا أمكن ، قومي بإزالة الأجهزة من قطعة الأثاث الخشبي وحددي نوع المعدن عن طريق اختبار مغناطيس مقابل الجهاز. إذا لم يلتصق المغناطيس ، فهو نحاس صلب. إذا حدث ذلك ، فمن المرجح أنه لوح نحاسي به معدن أسفله. نظفي بمنظف معدني أو نحاسي. قومي بتلميعها باستخدام منشفة وأعدي توصيلها بالأثاث عندما تجف تمامًا.

كيفية إصلاح الخدوش السطحية على الأثاث الخشبي

الخدش أمر لا مفر منه تقريبًا باستخدام الأثاث الخشبي. إذا كان الجزء العلوي من قطعتك مخدوشًا قليلاً ، فقومي بتطبيق شمع المعجون أو استخدمي قلم اللمس. لعلاج الخدوش العميقة التي تنخرط في الخشب ، استخدمي حشو الخشب أو عصا شمع ملونة متوفرة في متاجر الأجهزة وأدوات صيانة المنزل. قومي بمطابقة لون قطعتك قدر الإمكان ، ضعيه في عدة طبقات رقيقة بدلاً من طبقة سميكة واحدة.