الصدأ

عن يا أسطي دوت كوم آخر تعديل 2022-07-24T09:30:15+01:00
عادة ما يتم تعريف التآكل على أنه تحلل المعادن بسبب عملية كهروكيميائية. تشكل الصدأ على الحديد ، وتشويه الفضة ، والزنجار الأزرق والأخضر الذي يتطور على النحاس ، كلها أمثلة على التآكل. التكلفة الإجمالية للتآكل في الولايات المتحدة كبيرة ، مع تقديرات تتجاوز نصف تريليون دولار في السنة.

Corrosion.jpg

تأكل المعدن أول الصدأ هو تحلل المعدن بسبب عملية كهروكيميائية. يتم إنفاق مبالغ كبيرة كل عام لإصلاح آثار التآكل أو منعه. تنتج بعض المعادن ، مثل الألومنيوم والنحاس ، طبقة واقية عندما تتآكل في الهواء. تمنع الطبقة الرقيقة التي تتشكل على سطح المعدن الأكسجين من التلامس مع المزيد من ذرات المعدن وبالتالي "تحمي" المعدن المتبقي من المزيد من التآكل. يتآكل الحديد (يشكل الصدأ) عند تعرضه للماء والأكسجين. الصدأ الذي يتشكل على معدن الحديد يتقشر ، مما يؤدي إلى تعريض المعدن الطازج ، والذي يتآكل أيضًا. تتمثل إحدى طرق منع التآكل أو إبطائه في طلاء المعدن. يمنع الطلاء الماء والأكسجين من ملامسة المعدن. يؤدي الطلاء أو الطلاءات الأخرى إلى إبطاء التآكل ، لكنها لن تكون فعالة بمجرد خدشها. يستغل الحديد المطلي بالزنك أو المجلفن حقيقة أن الزنك أكثر عرضة للأكسدة من الحديد. طالما بقي الطلاء ، حتى لو خدش ، سيتأكسد الزنك قبل الحديد. طريقة أخرى لحماية المعادن هي الحماية الكاثودية. في هذه الطريقة ، يتم توصيل معدن سهل التأكسد وغير مكلف ، غالبًا الزنك أو المغنيسيوم (الأنود الذبيحي) ، كهربائيًا بالمعدن الذي يجب حمايته. المعدن الأكثر نشاطًا هو الأنود الذبيحي ، وهو الأنود في الخلية الجلفانية. المعدن "المحمي" هو الكاثود ، ويبقى غير مؤكسد. تتمثل إحدى مزايا الحماية الكاثودية في إمكانية مراقبة القطب الموجب الذبيحي واستبداله إذا لزم الأمر.

قائمة المصطلحات

  • الحماية الكاثودية: طريقة لحماية المعدن باستخدام الأنود الذبيحي وصنع المعدن الذي يحتاج إلى حماية الكاثود بشكل فعال ، وبالتالي منع تأكسده
  • تآكل: تدهور المعدن من خلال عملية كهروكيميائية
  • حديد مجلفن: طريقة لحماية الحديد من خلال تغطيته بالزنك الذي يتأكسد قبل الحديد ؛ حديد مطلي بالزنك
  • انود قرباني: معدن أكثر نشاطا وغير مكلف يستخدم كقطب موجب في الحماية الكاثودية ؛ كثيرا ما يصنع من المغنيسيوم أو الزنك

المصدر

17.6 Corrosion  


تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة