المحجوب: 442 مليون جنيه قروضًا للقري الأكثر فقرًا .. و180 مليونًا لنقل الصناعات الملوثة

عن يا أسطي دوت كوم آخر تعديل 2020-08-10T22:54:18+01:00
مصر - أكد اللواء محمد عبدالسلام المحجوب وزير التنمية المحلية إن صندوق التنمية المحلية ساهم بـ151 مليون جنيه استثمارات لتنفيذ المرحلة الأولي من مشروع القري الأكثر فقراً إلي جانب مشاركته في تقديم القروض لأبناء القري بحد أقصي 50 ألف جنيه.

مشيراً إلي أن الصندوق يمنح قروضا بفائدة بسيطة 4% سنويا بدلا عن 6% لفئتين هما فئة المتحررين من الأمية ومن سبق له الحصول علي قرض من صندوق التنمية المحلية يريد التوسع في المشروع لاستيعاب المزيد من العمالة.

وأوضح أن مصادر تمويل صندوق التنمية المحلية هي مصادر ذاتية فالصندوق لا علاقة له بالموازنة العامة للدولة ورأسماله من المنح وتحصيل أقساط القروض وقد خصص الصندوق 67 مليون جنيه للإقراض لجميع محافظات الجمهورية ويولي الصندوق أهمية قصوي للمشروعات الحرفية والصناعية.

وأكد أنه لا يتم اتخاذ أي إجراءات قانونية ضد المتعثرين لأن الهدف منه هدف اجتماعي، وأضاف أن الصندوق نفذ ما يقرب من 84 ألف مشروع صغير بجملة استثمارات 442.8 مليون جنيه استفاد منها أكثر من 98 ألف مواطن ومواطنة.

وقال المحجوب: إن الحد الأقصي للاقراض 50 ألف جنيه، مضيفا أن الصندوق يختلف في استراتيجيته وسياسته عن باقي الأجهزة الائتمانية العاملة في مجال الإقراض فليس من مهامه القيام بالأدوار التقليدية المنوطة بالبنوك التجارية، ولهذا لا تقاس نجاحاته بمقدار الربحية الناتجة من تعاملاته، ولكن تقاس نجاحاته بما تم تحقيقه من أهداف تسعي إليها عمليات وبرامج التنمية الريفية.وفي إطار برنامج رفع دخول الأسر الفقيرة بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي تم صرف قروض بـ203 ملايين جنيه لـ63 ألف مستفيد من الأسر الفقيرة بقروض صغيرة ميسرة مما حقق 75 ألف فرصة عمل.

وأشار المحجوب إلي أن استثمارات المشروعات التنموية التي تنفذها دواوين عموم المحافظات خلال العام المالي المقبل 1.9 مليار جنيه وأن الاعتمادات تتضمن تنفيذ العديد من المشروعات التي تغطي قطاعات النقل والكهرباء والمرافق والخدمات وتدعيم البنية الأساسية بالمناطق الصناعية بالإضافة إلي مشروعات تنمية المرأة والخدمات الصحية والتعليمية وتحسين البيئة.

وأضاف أنه تم وضع برامج تنفيذية تحقق سرعة الانتهاء من المشروعات وأنه تم تخصيص 325.7 مليون جنيه لإقليم القاهرة الكبري و218 مليونا للإسكندرية و374.7 مليون للدلتا و256.6 مليون لقناة السويس و694 مليونا لأقاليم الصعيد.

وأكد المحجوب أنه في إطار اهتمام الدولة بتحسين وتنمية مناطق الصناعات الحرفية.. تقوم الوزارة بتنفيذ برنامج لنقل الصناعات الحرفية الملوثة للبيئة في 11 محافظة

منقول من: روز اليوسف


تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة