افتتاح معرض حرفيي العقبة الأول للأثاث الخشبي والمعدني والأشغال اليدوية

الأردن - تحت رعاية معالي المهندس حسني أبو غيدا الأكرم،رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تم افتتاح معرض حرفيي العقبة الأول للأثاث الخشبي والمعدني والأشغال اليدوية، الذي ينظمه مشروع تطوير الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والمدار من قبل مركز تطوير الأعمال، ومديرية تنمية المجتمع المحلي في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بالتعاون مع النقابة العامة لأصحاب المهن الميكانيكية.

اشتمل المعرض الذي استمر لمدة يومين، على عرض لمنتجات الحرفيين من الأثاث الخشبي والصناعات المعدنية والأشغال اليدوية بهدف تقديمهم كمورّدين محتملين للمشاريع الاستثمارية والسياحية الكبرى في مدينة العقبة حيث ضم 30 مشاركاً من حرفي العقبة وذلك بهدف إبراز مدى قدرة هذا القطاع على خلق منتجات تنافس المنتجات المستوردة كما وعكس المعرض وبوضوح مدى تطور الصناعات الحرفية من خلال الاهتمام بالجودة وتوظيف المنتج وفق متطلبات العصر الحديث.
سلط المعرض الضوء على نتائج الدعم الذي قدمه مشروع تطوير لهذه الفئة على المستوى الفني والإداري وبناء القدرات الذي تتضمن أيضاً زيارات ميدانية لأكبر المصانع في عمان بهدف التعرف على الممارسات الأفضل في هذا القطاع.
حيث يُأمل لهذا الحدث أن يساهم في جهود سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بدمج كافة أبناء العقبة من مختلف المستويات في النهضة الاقتصادية والعمرانية التي تشهدها مدينة العقبة.
السيدة عبلة احمد الحجه، إحدى المشاركين في المعرض قالت" انه المعرض الاول في مدينة العقبة واعطى الحرفيين فرصة لاثبات جودة انتاجهم وازال فكرة الخوف من المنتج المحلي واعطاه الاولوية على المنتجات المستوردة. كما وأضافت "نرجو الاستمرار والحرص على دعم الحرفيين وتعزيز قدراتهم بشكل دائم وتفعيل دورهم في الاقتصاد الوطني"
أما السيد أحمد الكسواني فقد عقب على مشاركته قائلاً: "لقد كانت المشاركة شرف لنا واضافة جديدة تضاف الى مسيرة جميع المستويات الحرفية في مدينة العقبة وبصورة خاصة الى شركتنا ونرجو تكرار هذه التظاهرة حيث أنها خطوة كانت الأولى من نوعها في العقبة"
كما لاقى المعرض أصداءً ايجابية من زواره بمختلف فئآتهم والذين أعربوا جميعا عن إعجابهم بالمستوى الذي إرتأت إليه الصناعة الوطنية والجودة التى وصلت اليها منتجات الحرفيين من أثاث خشبي ومعدني وأشغال يدوية في العقبة
معالي المهندس حسني أبو غيدا قام بجولة في المعرض وأشاد بالدور الذي يلعبه الحرفيون في العقبة مؤكداً على التزام سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة على تقديم الدعم لهذه الفئة وتزويدها بما يلزم من أجل تحسين منتجاتهم والارتقاء بها لمستويات أعلى من الجودة.
حضر الافتتاح أيضاً مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالوكالة، السيدة دانا منسوري التي قامت أيضاً بزيارة عد من الشركات الصغيرة والمتوسطة التي يدعمها مشروع تطوير في العقبة.
من جهته صرح السيد نايف استيتية الرئيس التنفيذي لمركز تطوير الأعمال أن هذا المعرض يأتي كتتويج للجهود التي تم بذلها من قبل مشروع تطوير الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والذي قدم سلسلة من خدمات تطوير الأعمال للحرفيين في العقبة اشتملت على دعم تقني وفني وتنظيم جولات دراسة ميدانية بالاضافة الى تطوير المنتج والخطط التسويقية والادارية لهذه الشركات الصغيرة والمتوسطة. وأن مشروع تطوير يلتزم بالاستمرار في دعم هذا القطاع الواعد في العقبة وزيادة تنافسيته
على هامش الملتقى عقد برنامج مهارات لتوظيف وتدريب حديثي التخرج من الجامعات الأردنية وهو أحد برامج مشروع تطوير الأعمال والصادرات للشركات الأردنية، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID حفل تخريج لمئة شاب وشابة من أبناء العقبة ممن تم توظيفهم وتدريبهم. حيث زاد عدد خريجي برنامج مهارات حتى الآن عن 2500 شاب وشابه منهم حوالي 500 في العقبة، تم تدريبهم وتوظيفهم بالتعاون مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
منَ الجدير بالذكر ان مشروع تطوير الاعمال والصادرات للشركات الاردنية - تطوير الذي تموله الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي USAID ويديره مركز تطوير الاعمال BDC يهدف الى رفع تنافسية الشركات الأردنية الصغيرة والمتوسطة وزيادة صادراتها الى الاسواق العالمية بالإضافة الى تدريب وإيجاد فرص عمل لحديثي التخرج من الجامعات الأردنية من خلال برنامج مهارات.

منقول من: جريدة الأنباط


تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة