محفظة التمويل الحرفي والمشاريع الصغيرة

تأسست محفظة تمويل الأنشطة الحرفية والمشاريع الصغيرة بموجب القانون رقم: 10 لسنة 1998 لتأسيس محفظة مالية برأسمال يبلغ 50 مليون دينار كويتي لمدة 20 عاماً لتمويل الأنشطة الحرفية والمشاريع الصغيرة الكويتية وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية ويتم إدارتها من قبل بنك الكويت الصناعي نيابة عن حكومة الكويت.

بمميزات رائعة وجذابة كما يلي

تمويل يصل إلى 400.000 د.ك بضمان أصول المشروع  تمويل المشاريع الجديدة لحد يصل إلى 80% من قيمة المشروع (بحد أقصى 400.000 د.ك). فترة سماح تصل إلى 3 سنوات للمشاريع الجديدة. تقديم القرض الحسن بحد يصل إلى 25.000 د.ك لمقابلة مصاريف التشغيل المدفوعة على أساس شهري. حد الربح 2.5%

الأهداف الرئيسية

تحقيق أهداف الحكومة لتشجيع مهارات الشباب الكويتي ومن ثم زيادة وتنويع قاعدة الإنتاج والخدمات لتنمية اقتصاد الدولة. إتاحة الفرص للكويتيين لإقامة مشاريع متنوعة في مجالات الإنتاج والمهن والخدمات والصيانة ... إلخ بما يساعد على تطوير المهارات الشخصية والفنية لديهم. غرس قيم العمل الحُر في نفوس الشباب الكويتي والمحافظة على الحرف والمهارات التراثية.

الأنشطة التي تمولها المحفظة

النشاط الحرفي: أي نشاط يستخدم المهارات اليدوية أو المهنية وتستخدم فيه الآلات بشكل بسيط. المشاريع الصغيرة: هي المشاريع التي لا يتجاوز إجمالي المبلغ المستثمر بها عن 500.000 د.ك ويكون هدفها هو: (1) تحويل المواد الخام إلى منتجات كاملة الصُنع أو شبه كاملة الصُنع أو منتجات نصف جاهزة أو تحويل المنتجات شبه المُصنعة/ نصف الجاهزة إلى منتجات مُصنعة بشكل كامل أو (2) توفير خدمات الصيانة والخدمات الفنية والمهنية والخدمات الأخرى أو (3) المشاريع أو الأعمال التجارية

الشروط والمعايير

ضرورة حصول العميل على التراخيص اللازمة لمزاولة النشاط من الجهات المختصة. لابد أن يكون طالب التمويل كويتياً فرداً أو شركات مؤسسة وفقا لأحكام قانون الشركات التجارية. يلزم للموافقة على تمويل النشاط الحرفي تفرغ صاحب الحرفة، كما يلزم أن يكون مدير المشروع صغير متفرغاً لإدارته و متمتعا بالخبرة العملية في مجال المشروع. في حالة الشركات يجب أن يكون جميع الشركاء كويتيين و يكون الشريك المدير متفرغاً لإدارة الشركة. تعطى الأولوية في التمويل للخريجين الجدد من الجامعات و المعاهد العلمية و التطبيقية . يلزم التأمين على الأصول المموّلة من قبل المحفظة لدى شركات التأمين المحلية وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية و تكون المحفظة المستفيد الأول من هذا التأمين.

الضمـانــــات

يجوز الإكتفاء بضمان المنتجات و أدوات سداد مؤجلة مع حوالة الحق في حالة تمويل قصيرالأجل. تحتسب الضمانات على أساس تقييم موجودات المشروع الثابتة والمنقولة . و يجوز تقديم ضمانات إضافية عند انخفاض قيمة الضمان عن رصيد مبلغ التمويل.

حدود التمويل

لا تتجاوز تكلفة المشروع مبلغ 500.000 د.ك 80% كحد أقصى لتمويل المشاريع الجديدة برأسمال يبلغ 400.000 د.ك 5.000 د.ك كحد أدنى للمشاريع متوسطة وطويلة الأجل. الحد الأقصى لتمويل المشاريع قصيرة الأجل هو 25.000 د.ك للمشروع الواحد التمويل لغاية 400.000 د.ك كحد أقصى للتوسعة والتطوير حد الربح بواقع 2.5%. التسديد على أقساط شهرية أو ربع سنوية أو نصف سنوية. فترة سماح تقررها إدارة المحفظة على أساس طبيعة المشروع وتبدأ من تاريخ التعاقد ولا تزيد مدتها عن 3 سنوات كحد أقصى للمشاريع الجديدة وسنتين كحد أقصى للتوسعة. القرض الحسن بواقع 25.000 د.ك لمقابلة المصروفات التشغيلية ويُصرف على دفعات شهرية.

ولمزيد من الاستفسار يرجى الاتصال على:
هاتف : 7661 2245-965+ , فاكس : 6592 2240-965+ , البريد الإلكترو نى : ibk@ibkuwt.com

https://www.ibkuwt.com/


تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة