إليك ما تفعله المطهرات والأشعة فوق البنفسجية لجسمك

يقتل ضوء الأشعة فوق البنفسجية - وخاصة أقصر طول موجة ، المعروف باسم الأشعة فوق البنفسجية - الفيروسات عن طريق إتلاف الحمض النووي أو الحمض النووي الريبي ، مما يعيق قدرتهم على عمل نسخ من أنفسهم. تستخدم المستشفيات مصابيح الأشعة فوق البنفسجية وحتى روبوتات الأشعة فوق البنفسجية لتطهير الهواء في الغرف. ولكن كما هو الحال مع المطهرات ، لا يميز ضوء الأشعة فوق البنفسجية ما يقتل. يقول الفيزيائي ديفيد برينر ، مدير مركز أبحاث الأشعة بجامعة كولومبيا ، إن هذا الضوء يمكن أن يضر أيضًا بالخلايا البشرية ، مما قد يضر بالقرنية ويسبب حروق الشمس ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد. لهذا السبب يقوم موظفو المستشفى بتشغيل المصابيح فقط عندما تكون الغرف فارغة.

هذه أوقات غريبة ، عندما يشعر الهاشتاج #DontDrinkBleach على تويتر وصانعي Lysol بأنهم مضطرون للرد على "الاخبار الأخيرة ونشاط وسائل التواصل الاجتماعي" من خلال طرح بيان مفاده أنه "لا ينبغي تحت أي ظرف من الظروف إدخال منتجاتنا المطهرة إلى جسم الإنسان (عن طريق الحقن أو الابتلاع أو أي طريق آخر). " من السهل أن تضحك ، كما فعل الكثيرون ، حول كلام الرئيس دونالد ترامب حول قتل الفيروس الذي يسبب Covid-19 عن طريق تناول مطهر أو تسليط ضوء فوق بنفسجي داخل جسم الإنسان. لكن المهنيين الطبيين في مراكز مكافحة السموم في جميع أنحاء البلاد ليسوا مستمتعين.

في 18 ساعة بعد المؤتمر الصحفي الذي عقده ترامب مساء الخميس ، عالج مركز مراقبة السموم بمدينة نيويورك تسع حالات من التعرض لـ Lysol ، و 10 تتعلق بالمبيضات، و 11 تعرضًا لمنتجات منزلية أخرى ، حسبما قال المتحدث باسم إدارة الصحة في مدينة نيويورك باتريك غالاهوي. سلكي. في نفس الإطار الزمني الذي يبلغ 18 ساعة في عام 2019 ، لم يذكر المتصلون Lysol على وجه التحديد ، ودعا اثنان حول التعرض للمبيضات ، ولم يكن هناك سوى 13 حالة إجمالية تتعلق بمنتج تنظيف منزلي. حتى عند النظر بشكل عام في أسبوع 20 أبريل ، ارتفعت مكالمات مراقبة السموم المتعلقة بالمبيضات أو المطهرات في مدينة نيويورك يومي الخميس والجمعة فقط.

حتى قبل المؤتمر الصحفي سيئ السمعة الآن لترمب ، كانت الخطوط الساخنة لمكافحة السموم مشغولة ، بزيادة 20 في المائة عن العام الماضي مع المكالمات المتعلقة بالمطهرات ، وفقًا لإحصاءات من نظام بيانات السموم الوطني. قال المتصلون في الغالب ، كان طفلهم يشرب معقم اليدين - هل يجب أن يهرعوا بهم إلى غرفة الطوارئ؟ أو قاموا بخلط مبيض الكلور بالخل أو الأمونيا لعمل منظف قوي، وهم الآن يسعلون ويجدون صعوبة في التنفس. أو غمروا تفاحهم في مطهر وشعروا بمشاكل بعد تناولهم.

كل هذه الأشياء سيئة - لا تفعلها! ولكن الأسوأ من ذلك هو فكرة أخذ المنظفات المطورة للأسطح الخارجية مثل كونترتوب ووضعها عمداً داخل جسم الإنسان. (للتلخيص ، قال ترامب: "أرى المطهر ، حيث يطرده في دقيقة واحدة. دقيقة واحدة. هل هناك طريقة يمكننا من خلالها فعل شيء من هذا القبيل ، عن طريق الحقن في الداخل أو تقريبًا التنظيف؟ لأنك تري تأثيره على الرئتين ويقوم بعمل هائل على الرئتين. ") المشكلة هي أن المطهر يقوم بـ" عمل هائل "على خلاياك أيضًا - مما يؤدي إلى قتلهم.

تقول ديان كاليلو ، طبيبة سمية طبية ومديرة تنفيذية ومديرة طبية لنظام المعلومات والتعليم في ولاية نيو جيرسي: "ما قد يبدو واضحًا لشخص ما أن هذه فكرة سيئة قد لا يبدو واضحًا حقًا للجميع". "وسماعه في الأخبار يجعل الأمر يبدو وكانه أمن."

هنا لماذا لا. في حين أن العلاجات الطبية والمطهرات لها هدف مشترك - قتل الجراثيم - فإن آلياتها مختلفة تمامًا ، وهي مصممة لبيئات مختلفة. على الرغم من أنها مفيدة في قتل الجراثيم على طاولة المطبخ أو مقابض الأبواب ، فإن المبيض والمطهرات هي مدمرات عشوائية ، تفكك الخلايا البشرية وكذلك الميكروبات. العنصر الرئيسي في التبييض المنزلي هو هيبوكلوريت الصوديوم ، الذي يتفاعل مع الماء لتكوين حمض هيبوكلوروس ، الذي يكسر المواد العضوية. يقول تشارلز جيربا ، عالم الأحياء الدقيقة البيئية في جامعة أريزونا: "إذا نظرت إليها تحت المجهر ، يمكنك أن ترى أن الكائن الحي يتحلل ببطء".

عندما تضع محلول مبيض على الأسطح في منزلك ، فإنه يقتل معظم الكائنات الحية في حوالي 30 ثانية ، كما يقول. يقتل التركيز المنخفض للغاية البكتيريا في مياه الشرب ، مما يجعلها آمنة للشرب. ولكن إذا قمت بنقعه على بشرتك بتركيزات أعلى ، فإن المبيض يمكن أن يسبب تهيج الجلد ، وفي شكله الصناعي المركّز ، يتقرح. إذا ابتلعت مادة مبيضة ، فإن الحمض الناتج عن تفاعل الكلور سيتلف الخلايا في الحلق والجهاز الهضمي.

عندما يتلقى مركز السيطرة على السموم مكالمة عن شخص قام بحقن نفسه بمبيض ، غالبًا ما تكون محاولة انتحار مأساوية ، يقول كاليلو. من حين لآخر ، شخص ما لديه فكرة مضللة حول "تطهير" الدم ، كما تقول. "هذه المواد الكيميائية ليس من المفترض أن تكون في جسم الإنسان بأي شكل من الأشكال. ليس من المفترض أن تكون على بشرتك ، ناهيك عن وجودها في عروقك ". "إذا قمت بحقن مبيض أو أمونيا أو أي مطهرات ، فسيبدأ تلقائيًا في قتل بطانة الأوعية الدموية وخلايا الدم وأعضائك."

تعمل المطهرات المنزلية مثل Lysol عن طريق تدمير الطبقة الخارجية للفيروس ، ويمكن أن تكون سامة للخلايا البشرية. لن يضرك مسح يديك بمطهر لأنه حل مخفف ، لكن سكب المطهر على يديك يمكن أن يسبب تهيجًا. "أعتقد أنه من المهم التمييز بين ما نقوم به لتنظيف بشرتنا وما نقوم به لتطهير بيئتنا" ، يقول كاليلو.

لتنظيف البشرة ، يتابع كاليلو ، "توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بالتنظيف بالماء والصابون ، والتي تزيل والأوساخ. يقوم الصابون بتمزيق الطبقة الدهنية الخارجية للفيروس بلطف بما يكفي ليقضي على الفيروس دون الإضرار بجلدك.

ماذا عن ضوء الأشعة فوق البنفسجية؟ في المؤتمر الصحفي يوم الخميس الماضي ، قدم بيل برايان ، وهو مسؤول كبير في وزارة الأمن الداخلي ، بيانات غير منشورة حول تأثير ارتفاع درجات الحرارة في الهواء الطلق والرطوبة على Covid-19. أدى ذلك إلى أن يأخذ ترامب في الحديث في نفس الاتجاه. تقول الدكتورة ديبورا بيركس: "لنفترض أننا ضربنا الجسم بقوة هائلة - سواء كانت الأشعة فوق البنفسجية أو مجرد ضوء قوي جدًا. وأعتقد أنك قلت أنه لم يتم التحقق منه ، لكنك ستختبره. لنفترض أنك جلبت الضوء إلى داخل الجسم ، والذي يمكنك القيام به ، إما عن طريق الجلد أو بطريقة أخرى. أعتقد أنك قلت أنك ستختبر ذلك أيضًا ".

يقتل ضوء الأشعة فوق البنفسجية - وخاصة أقصر طول موجة ، المعروف باسم الأشعة فوق البنفسجية - الفيروسات عن طريق إتلاف الحمض النووي أو الحمض النووي الريبي ، مما يعيق قدرتهم على عمل نسخ من أنفسهم. تستخدم المستشفيات مصابيح الأشعة فوق البنفسجية وحتى روبوتات الأشعة فوق البنفسجية لتطهير الهواء في الغرف. ولكن كما هو الحال مع المطهرات ، لا يميز ضوء الأشعة فوق البنفسجية ما يقتل. يقول الفيزيائي ديفيد برينر ، مدير مركز أبحاث الأشعة بجامعة كولومبيا ، إن هذا الضوء يمكن أن يضر أيضًا بالخلايا البشرية ، مما قد يضر بالقرنية ويسبب حروق الشمس ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد. لهذا السبب يقوم موظفو المستشفى بتشغيل المصابيح فقط عندما تكون الغرف فارغة.

من الناحية النظرية ، سيكون من الممكن إدخال أنبوب مع ضوء الأشعة فوق البنفسجية في مجرى الهواء للشخص ، ولكن هذه ستكون فكرة سيئة للغاية. يقول برينر: "سيكون ذلك ضارًا لجميع الخلايا الموجودة داخل الجسم". وعلى أي حال ، لن يصل الضوء إلى جميع مناطق الرئتين. يقول: "لا يمكن لضوء الأشعة فوق البنفسجية أن يدور حول الزوايا". "لا أعتقد أنك ستقتل جميع الفيروسات بأي وسيلة." أي فيروسات متبقية ستتضاعف ببساطة ، تاركة الشخص لا يزال يحاول محاربة عدوى Covid-19 - ولكن الآن مع تلف خلوي محتمل من ضوء الأشعة فوق البنفسجية.

كان برينر يدرس الأشعة فوق البنفسجية البعيدة ، وهو طول موجي يمكن أن يقتل الفيروسات ولكن لا يمكنه اختراق الطبقة العليا من جلد الإنسان ، والتي تتكون من الخلايا الميتة. يقول برينر إنه يمكن استخدام نوع من الضوء لقتل الجراثيم في الهواء بأمان ، ليس فقط في المستشفيات ، ولكن في المطارات ومحطات العبور وأماكن أخرى حيث يتجمع الناس. ومع ذلك ، يشير إلى أن الفكرة ستكون استخدام الأشعة فوق البنفسجية بعيدة المدى للتطهير البيئي على السطح ، وليس داخليًا لعلاج المرضى.

الطب ، بالطبع ، يعمل بشكل مختلف. الأدوية المضادة للفيروسات التي تم تصميمها لقتل فيروس السارس - CoV-2 الذي يسبب Covid-19 ستستهدفه على وجه التحديد ، بدلاً من قتل مجموعة واسعة من الميكروبات أو تعريض الخلايا البشرية للخطر. حتى الآن ، لا توجد علاجات طبية معتمدة من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير لـ Covid-19 ، على الرغم من أن صانعي الأدوية يتسابقون لإيجاد طرق لقتل الفيروس التاجي الجديد.

يستخدم فيروس SARS-CoV-2 بروتينات سبايك شبيهة بالتاج لدخول الخلايا البشرية ، حيث يأمر الآلية الوراثية بعمل نسخ من نفسها. دواء تجريبي يسمى remdesivir ، تم تطويره أصلاً لمهاجمة الفيروس المسبب للإيبولا ، قد يمنع الفيروس من إنتاج إنزيم يحتاج إليه لإنشاء تلك النسخ. تشمل الأفكار الأخرى للعلاج استخدام مثبطات البروتياز لقتل الفيروس ، أو منعه من الارتباط بمستقبلات ACE2 على الخلايا البشرية. بالنسبة للأشخاص الذين لم يصابوا بالعدوى ، فإن أفضل مسار للعلاج سيكون وقائيًا: يمكن للقاح أن يعلم الجهاز المناعي كيفية قتل الفيروس ، ويمكن للأجسام المضادة التي تم جمعها من بلازما الدم لأولئك الذين نجوا بالفعل من المرض أن تساعدهم على مقاومة الفيروس بينما تتصاعد مناعتهم.

في معركة ضد عدو مراوغ وغير مرئي ، من الطبيعي أن تسعى للحصول على أقوى حماية ممكنة. لكن أفضل الطرق مجربة وصحيحة: غسل اليدين ومعقم اليدين. احتياطي المنتجات المطهرة للأسطح الجامدة فقط. احفظ جميع منظفاتك بعيدًا عن متناول الأطفال. وإذا كنت تعتقد أنك بحاجة إلى علاج داخل الجسم ، فاتصل بطبيبك.

 

 

العناصر المرتبطة

تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة