الأخبار

أخبار الحرفيين والصناعات الحرفية والصناعات الصغيرة

74 حرفية ينهين تدريباتهن على السف والسدو وصناعة الفخار

السعودية - أنهت 74 متدربة برنامجا تدريبيا أعدته الهيئة العامة للسياحة والآثار في مركز الأميرة نورة بنت عبد الرحمن الاجتماعي في محافظة عنيزة وتضمن البرنامج أربع صناعات حرفية، من بينها السف والسدو والخياطة وصناعة الفخار، ودعمت الهيئة العامة للسياحة والآثار الحرفيات بمكافآت مالية للمتدربات خلال فترة التدريب. وقالت المهندسة ندى النزهة مديرة مركز الأميرة نورة في عنيزة إن التحرك تجاه الحرف اليدوية من قبل هيئة السياحة يعد خطوة مهمة في حفظ هذا التراث الثقافي وجعل هذه المنتجات المحلية ضمن المنتجات التي يحرص عليها زوار المنطقة لأخذها كهدايا والاطلاع عليها.

وكالة دعم الشباب تفتح 100 فرع جديد‏

الجزائر - شرعت الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب في تسطير برنامج جديد لدعم مشاريع الشباب خاصة مع برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة والمتعلق بفتح 200 ألف مؤسسة صغيرة ومتوسطة قبل نهاية 2013 لتفعيل الاقتصاد الوطني وخلق استثمارات لدفع عجلة التنمية، ومن بين الإجراءات الجديدة التي يشرع حاليا في تنفيذها على ارض الواقع الرفع من عدد فروع الوكالة إلى 100 قبل نهاية السنة للتقرب أكثر من الشباب مع توسيع خريطة النشاطات التجارية التي تخص كل ولاية حسب الإمكانيات التي تتوفر عليها، في حين أبدت الوكالة نيتها في استرجاع عدد من المشاريع المتوقفة التي لم تشطب من السجل التجاري لإعادة بعثها من جديد وللغرض ذاته سيتم تنصيب لجنة لدراسة الملفات.

البطالة تطال الحرفيين والمعامل الاهلية في السليمانية

العراق - العراق بلد غني بثرواته وطاقاته ابنائه المتمثلة بالايدي العاملة الفنية الماهرة والمتطورة والتي يمكن الاستفادة منها في بناء هذا البلد. لكن سوء الادارة وتوقف الانتاج في الكثير من المعامل والشركات الاهلية ادى الى تفشي ظاهرة البطالة بين اصحاب المهن الصناعية والحرفية وتوقف العديد من المعامل الصناعية الاهلية عن الانتاج.

مليون جنيه لصناع الكليم والسجاد بكفرالشيخ

مصر - رفض اللواء أحمد عابدين محافظ كفر الشيخ منح قرض قيمة مليون جنيه من صندوق خدمات المحافظة إلى مؤسسة فوه للكليم والسجاد بمركز فوه بكفرالشيخ، بينما وافق على منح القرض وبدون فوائد إلى الحرفيين العاملين بصناعة الكليم والسجاد لإقامة المشروعات الصغيرة بحيث تكون المؤسسة هى الجهة التنسيقية والمتابعة لجودة الصناعة بين الحرفيين وإدارة الصناعات الحرفية بديوان المحافظة.

ميناء نهري جديد ومنطقة للصناعات الحرفية بقنا لجذب الاستثمارات.. وخدمة أبناء الصعيد

مصر - صرح اللواء مجدي أيوب محافظ قنا بأنه تم التنسيق مع الهيئة العامة للنقل النهري لطرح المناقصة العامة لمشروع إنشاء وتشغيل ميناء قنا النهري علي مساحة 62500 بمنطقة الكيلو 15 علي طريق قنا نجع حمادي لتعظيم الاستفادة من النقل النهري وتعزيز الإمكانات الجغرافية والطبيعية التي تزخر بها المحافظة والتي تساعد علي جذب الاستثمارات العربية والأجنبية والمحلية والتي توفر صناعات جديدة بالمناطق الصناعية بالاضافة إلي تحسين الخدمات المقدمة.

نظيف: الحكومة تولى تطوير التعليم الفنى اهتماما كبيرا

مصر - أكد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة تعطى الأولوية للتعليم الفنى فى إطار خطة تطوير العملية التعليمية وتوفير الموارد المالية اللازمة له باعتباره عنصرا هاما ومؤثرا فى دفع عملية التنمية وتحقيق متطلبات سوق العمل داخليا وخارجيا فى ظل التطورات التكنولوجية المتسارعة التى يشهدها العالم.

وزير الدولة للصناعة : 93% من حجم الصناعة من الصناعات الصغيرة

السودان - أكد وزير الدولة بوزارة الصناعة م. على أحمد عثمان أن حجم الصناعات الصغيرة بالبلاد تمثل 93% من حجم الصناعات بالبلاد وأشار إلى أن الصناعات الصغيرة منتشرة في كل أنحاء السودان جاء ذلك خلال لقاءه بمكتبه ظهر اليوم بالمهندس جعفر عبدالرحمن مساعد المدير العام لمجموعة جياد الصناعية والوفد المرافق له.

أشرف العربى يتحدث عن ضرائب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر

مصر - أكد أشرف العربى رئيس مصلحة الضرائب على ان تحصيل الضرائب من الشركات الصغيرة والمتناهية الصغر تحكمه المادة 18 من قانون الضرائب الجديد رقم 91 لسنة 2005 وقانون 141 لسنة 2004 الخاص بتنمية المنشات الصغيرة التى تشرف عليه الصندوق الاجتماعى .

برنامج لنقل الصناعات الملوثة للبيئة فى 11 محافظة

مصر - أكد اللواء عبد السلام المحجوب وزير الدولة للتنمية المحلية، أن وزارة التنمية المحلية ممثله فى جهاز الصناعات الحرفية والتعاون الإنتاجى تقوم بالتنسيق مع وزارة التعاون الدولى، وبرنامج المساعدات الأمريكية بتنفيذ برنامج لنقل الصناعات الملوثة للبيئة فى 11 محافظة، هى القاهرة والجيزة والأسكندرية ومطروح والمنيا والقليوبية والمنوفية وسوهاج والإسماعيلية والوادى الجديد وشمال سيناء.

غدا.. افتتاح مركز ثمريت للتدريب والإنتاج على دباغة وصناعة الجلود

سلطنة عمان - تحتفل الهيئة العامة للصناعات الحرفية غدا بافتتاح مركز ثمريت للتدريب والإنتاج على دباغة وصناعة الجلود بمحافظة ظفار، والذي يأتي إنشاؤه بمكرمة سامية للقطاع الحرفي. ويرعى حفل افتتاح المركز سعادة الشيخ عامر بن سالم بن محاد كشوب والي ولاية ثمريت وبحضور عدد من شيوخ وأعيان الولاية وكبار المسؤولين بالهيئة العامة للصناعات الحرفية. ويحتوي مركز ثمريت للتدريب والإنتاج على دباغة وصناعة الجلود على عدة مرافق أهمها قاعة للتدريب النظري وأخرى للتدريب العملي وقاعة عرض لمنتجات المركز ومظلة خارجية للدباغة ومكاتب إدارية ومواقف للسيارات. ويعد مركز ثمريت للتدريب والإنتاج على دباغة وصناعة الجلود أحد المراكز الحرفية الأربعة بمحافظة ظفار والتي يتم إنشاؤها بمكرمة سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه-، وهي مركز رخيوت للتدريب والإنتاج للاستفادة من بقايا شجرة النارجيل ومركز شليم لتدريب وإنتاج سعفيات الغضف ومركز ذهبون للنحت على العظام.

تدريب فتيات في الرياض على تصنيع «الصابون المنزلي»

السعودية - التحقت 20 متدربة تراوح أعمارهن بين 14 و22 عاما، بورشة عمل انطلقت للمرة الأولى في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، بعنوان ''صناعة وإنتاج الصابون منزليا''، أعدتها ونفذتها الدكتورة ندى القاضي أستاذة الكيمياء المساعدة في كلية العلوم ومديرة الإدارة العامة لمشاريع البيئة.

القطاع الصناعي يلعب دوراً في خلق فرص العمل وتوفير احتياجات السوق المحلية

اليمن - عقدت في فندق ميركيور صباح أمس ورشة عمل حول تنمية القطاع الصناعي المعتمد على المواد الخام المحلية في محافظة عدن والتي نظمها مكتب وزارة الصناعة بعدن بالتعاون مع المشروع الألماني لتطوير القطاع الخاص ( PSDP ).

تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة