الأخبار

أخبار الحرفيين والصناعات الحرفية والصناعات الصغيرة

الأخبار

أخبار متنوعة عن العمل الحرفى والصناعات الصغيرة من مختلف أنحاء الوطن العربى. News about small to medium business covering the Middle East

افتتاح معرض حرفيي العقبة الأول للأثاث الخشبي والمعدني والأشغال اليدوية

الأردن - تحت رعاية معالي المهندس حسني أبو غيدا الأكرم،رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تم افتتاح معرض حرفيي العقبة الأول للأثاث الخشبي والمعدني والأشغال اليدوية، الذي ينظمه مشروع تطوير الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والمدار من قبل مركز تطوير الأعمال، ومديرية تنمية المجتمع المحلي في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بالتعاون مع النقابة العامة لأصحاب المهن الميكانيكية.

التأكيد على الاهتمام بالصناعات التراثية .. والمداخلات تشدد على مطالب الحرفيين

سوريا - عقدت الهيئة العامة لاتحاد الجمعيات الحرفية في محافظة حماة مؤتمرها السنوي الرابع في صالة فرع الحزب بحماة بحضور السادة والرفاق: عبد الرزاق القطيني محافظ حماة وحسان عطايا رئيس الاتحاد العام للجمعيات الحرفية ويوسف الناصر رئيس مكتب العمال والفلاحين الفرعي وأعضاء قيادة فرع الجبهة الوطنية التقدمية وأعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد الحرفيين والمهندس مختار حوراني رئيس مجلس مدينة حماة وأمناء الشعب الحزبية وإيليا زيدان رئيس اتحاد الجمعيات الحرفية بحماة ورؤساء المنظمات الشعبية ومديري الدوائر المعنية.

2500 حرفي يرغبون في الحصول على الخدمات الحرفية

عمان - بلغ عدد الحرفيين الراغبين في الحصول على الخدمات الحرفية التي تقدمها الهيئة العامة للصناعات الحرفية 2500 حرفي وحرفية، حيث سجلت دائرة رعاية الصناعات الحرفية بمحافظة ظفار أعلى نسبة من الطلبات بلغت 2000 استمارة (80%)، في حين سجلت دائرة رعاية الصناعات الحرفية بمنطقة الباطنة والمشرفة على محافظتي مسندم والبريمي ومنطقة الظاهرة 253 استمارة (10.12%)، وسجلت دائرة رعاية الصناعات الحرفية بالمنطقة الشرقية والمشرفة على المنطقة الوسطى 160 استمارة (6.4%)، في حين سجلت دائرة رعاية وتراخيص الحرف بمسقط 87 طلبا(3.48%).

تدشين المجمع الحرفي الصناعي

السودان - أكد وزير الدولة بوزارة الصناعة المهندس علي أحمد عثمان اهتمام الدولة واستعدادها لتطوير الصناعات الحرفية بالتدريب الحرفي وتوفير كافة الإسهامات التي من شأنها الرقي بهذا القطاع في ظل الاستهداف الذي تشهده البلاد.

الوزارة تفرغ من إعداد تقرير شامل حول البيئة في الأردن ستعلنه قريبا

الأردن - أكدت وزارة البيئة مضيها في تنفيذ جملة خطط تستهدف معالجة عدة ملفات بيئية تشمل مواجهة الاعتداءات على الثروة الحرجية ومراقبة نوعية المياه، فضلا عن مكافحة انتشار الذباب في مناطق الأغوار. وسعت الوزارة من خلال بيان إلى التعليق على جملة ملاحظات أوردها المركز الوطني لحقوق الإنسان في تقرير أصدره أول من أمس وتناول الوضع البيئي في المملكة بجملة ملاحظات.

ثقافة «التيك أواي» تهدد صناعة «الحرف اليدوية»

مصر - انتشار ثقافة «التيك أواى»، واللهاث وراء الموضة، أصبح من السمات العصرية التي تهدد صناعة الحرف اليدوية في مصر. فالسجادة التي يستغرق نسجها يدويا عدة أسابيع، يمكن أن تنتجها الماكينة في دقائق، مع فارق الجودة طبعا، لأنه ما زال هناك مشترون يفضلون اقتناء الصناعة اليدوية سواء كانت من الأقمشة أو الأحذية، أو من المشغولات الصوفية والخشبية والنحاسية والفضية وغيرها.

الهيئة العامة للصناعات الحرفية/حفل تكريم

سلطنة عمان - احتفلت الهيئة العامة للصناعات الحرفية اليوم بتوزيع الدعم الحرفي للحرفيين المتميزين والمستحقين للمكرمة السامية وتكريم أعضاء اللجان الفرعية لمشروع حصر وتوثيق الصناعات الحرفية وذلك تحت رعاية معالي الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميّل السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية وبحضور عدد من المسئولين بالهيئة.

قطاع الصناعات التقليدية: رافد أساسي للتنمية الشاملة

تونس - يمثل قطاع الصناعات التقليدية في ولاية القصرين رافدا اساسيا من روافد التنمية باعتبار ما يوفره من طاقة تشغيلية هامة، فهو يضم تقريبا 000. 15 حرفيا وحرفية في اختصاصات متعددة تتصل بالنسيج اليدوي كالزربية والمرقوم والفراشية والكليم، وبخياطة الملابس التقليدية كالقشابية والبرنس والجبة والتطريز اليدوي وبحرف المعادن كالحدادة الفنية وبحرف الطين والحجارة والنقش على البلور والفخار فضلا عن تطويع آليات الحلفاء كصناعة السجاد والتحف.

سكان ببلدة كفريوبا يطالبون بترحيل الورش الصناعية من بين منازلهم

الأردن - طالب مواطنون تجاور مساكنهم محال الورش الصناعية والميكانيك وغيار الزيوت والبناشر ببلدة كفريوبا غرب محافظة إربد الجهات المعنية "بترحيل هذه الورش عن احيائهم إلى مواقع تكون مناسبة لهذا النوع من التجارة"

دراسة تدعو إلى تطوير الصناعات الحرفية واليدوية فـي البحرين

البحرين - دعت دراسة إلى المحافظة على المراكز الحرفية بوضعها ضمن موقع واحد يساعد على إيجاد البرامج التدريبية للعاملين في هذا المجال ووضع الخطط والبرامج التسويقية لهم. وتهدف الدراسة المتخصصة في مجال الصناعات الحرفية في البحرين وواقع المراكز التابعة لوزارة الصناعة والتجارة، وهي مركز تنمية الصناعات الحرفية ومركز الجسرة، إضافة إلى مصنع الصوف في منطقة الدراز إلى تقييم الوضع الحالي للصناعات المذكورة ووضع استراتيجية شاملة من أجل تطوير الحرف البحرينية القديمة والتقليدية وتحويلها إلى صناعات مواكبة للعصر الحالي.

بدء أعمال الاجتماع شبه الإقليمي للتعريف ببرنامج شهادة اليونيسكو للامتياز الحرفي

سلطنة عمان - تبدأ اليوم أعمال الاجتماع شبه الإقليمي للتعريف ببرنامج شهادة اليونسكو للامتياز الحرفي والذي تستضيفه السلطنة لمدة يومين وتنظمه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة(اليونسكو) والهيئة العامة للصناعات الحرفية واللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم بمشاركة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

الاتحاد العام للجمعيات الحرفية يناقش مطالب الحرفيين بمنحهم تراخيص صناعية

سوريا - ناقش الاتحاد العام للجمعيات الحرفية خلال اجتماعه اليوم خطته خلال النصف الاول من العام الحالي ومطالب الحرفيين الملحة بما يسهم في زيادة انتاجهم والتخفيف من الصعوبات التي تعترضهم.

الخميس المقبل افتتاح الدورة السادسة..لمعرض فيرنكس للأثاث بحضور‏60‏ دولة

مصر - يبدأ الخميس المقبل بالقاهرة فعاليات الدورة السادسة للمعرض الدولي للأثاث المصري والمفروشات المنزلية‏'‏ فيرنكس‏'‏ بمشاركة أكثر من‏180‏ عارضا يعرضون منتجاتهم في‏9‏ قاعات بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات علي مساحة إجمالية‏21.000‏ متر مربع وبحضور‏60‏ دولة والذي تنظمه جمعية المصدرين المصريين‏(‏ أكسبولينك‏)‏ بالتعاون مع المجلس التصديري للأثاث والمجلس التصديري للمفروشات المنزلية ومركز تحديث الصناعة‏.‏

مُدن دخيلة ... على الدولة الأردنية ..!!

الأردن - عندما نتحدث عن مدن أو تجمعات سكانية يتمتع أغلب سكانها من جنسية غير جنسية الدولة ذاتها ، فنحن إذاً نتحدث عن " مفهوم الغزو " وقد يكون هذا الغزو مباشر أو غير مباشر ، و قد يتلوّن بتلاوين كثيرة .. ولكن ما يهمنا في هذا المقام هو مفهوم بما يسمى ب "الغزو الاقتصادي " الممنهج .. !!

القارة السمراء تعرض منتجاتها وتاريخها على وقع الطبول

الإمارات - فاضت القاعة الصغيرة في المسرح الوطني في أبوظبي بالألوان التي جاءت أفريقية بنقاوتها وحدتها وتنوعها وزهوّها. خزفيات ومنحوتات وفخاريات ولوحات حكت قصة حضارات أفريقيا في يوم تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية، الذي بات يوماً للاحتفال ولعرض متواضع يعطي فكرة عن تلك القارة الاستوائية التي انطلق منها الإنسان في رحلته إلى العالم.

رئيس منظمة صناع العرب: نشكو الاضطهاد ونطالب بالإنصاف

موريتانيا - قال رئيس منظمة صناع العرب الشيخ ولد بيبه إن شريحة "الصناع" أو "لمعلمين" تعانى من الظلم والإضطهاد في موريتانيا، مستغربا الطريقة التي تعامل بها هذ الشريحة و مطالبا بنزع هذا الإسم الذي أعتبره من أهم عوامل التمييز ضدهم .

انتهاء الدراسة التفصيلية للمنطقة الصناعية والحرفية في المخرم

سوريا - بدأ مجلس مدينة المخرم بالعمل في مشروع تعبيد وتزفيت مجموعة طرق داخل المدينة بقيمة 4.5 مليون ليرة بعد ان استكمل تنفيذ البنى التحتية لهذه الطرق. كما يقوم المجلس حالياً بدراسة مشروع تنفيذ ثمانية محلات تجارية على ارض فارغة مقابل المركز الثقافي تعود ملكيتها لمجلس المدينة وذلك بناءً على توجيهات محافظة حمص بايجاد موارد ذاتية لكل مدينة يعود ريعها لتنفيذ المشاريع فيها.

تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة