الأدوات الشخصية
أنت هنا: الرّئيسة » الأخبار » اتحاد الجمعيات الحرفية يشارك في معرض أنقرة الشهر القادم

اتحاد الجمعيات الحرفية يشارك في معرض أنقرة الشهر القادم

Document Actions
سوريا - يشارك الاتحاد العام للجمعيات الحرفية في المعرض الدولي للصناعات الحرفية الذي سيقام في أنقرة في العاشر من الشهر القادم وفي معرض مماثل في ميلانو في مرحلة لاحقة.


وقال مدير المركز التجاري العام للجمعيات الحرفية محمد الفياض إن المركز يشارك في معظم التظاهرات الثقافية والاقتصادية العالمية المعنية بالصناعات الحرفية من خلال عرض الإنتاج الحرفي السوري والتحف الشرقية التي تتسابق المتاحف والمعارض العالمية للفوز بالأصيل والنادر منها لافتا أن المركز شارك منذ فترة قريبة في معرض قبرص.

وأوضح فياض أن المشاركة السورية في المعرض تتمثل في الحرف التقليدية التي تشهد حضورا في المنطقة والعالم كصناعة البروكار والأغباني والموزاييك والدامسكو والنحاس المطعم بالفضة والسيف الدمشقي وغيرها.

وبين أن هذه المعارض تحمل هدفا ترويجيا أكثر منه تجاريا كما أن الفائدة المادية المتحققة غالبا ما تكون مؤجلة إذ يعقد الحرفيون صفقات لإنتاج منتوجات حرفية أو يوقعون عقودا مباشرة للبيع مبينا أن مشاركة الحرفيين في مثل هذه المعارض ضعفت مؤخرا نتيجة ارتفاع تكاليف تأشيرات الدخول والشحن والنقل ولا سيما الجوي منه.

وأشار إلى أن مؤسسة المعارض تتحمل جزءا من النفقات وتدفع نصف أجرة الستاندات وتشحن جزءا من البضائع على حسابها بهدف دعم مشاركة الحرفيين في المعارض العالمية التي تروج للصناعة السورية العريقة والتي أصبحت تجد رواجا على مستوى العالم.

وتعد الصناعات التقليدية في سورية من القطاعات الإنتاجية التي تحتل موقعا مهما في الاقتصاد الوطني لجهة إسهامها في الناتج القومي وتوفير فرص عمل واستثمار الطاقات المتاحة وسد حاجة السوق وتلبية رغبات السكان واحتياجاتهم وتحقيق المنافع المادية للمنتجين كما تؤدي دورا مهما في تنشيط الحركة السياحية وإبراز وجه سورية الحضاري وتاريخها وتراثها الفني الحافل بالإبداع الإنساني منذ أقدم العصور والمحافظة عليه.

ويأتي قطاع الصناعات التقليدية في مقدمة القطاعات المشغلة لليد العاملة في سورية.

وذكرت غرفة تجارة دمشق أن سورية صدرت عام 2008 سجادا وبسطا يدوية كلوحات فنية جدارية بقيمة 3ر1250 مليون ليرة سورية إلى الاتحاد الأوروبي إلى جانب تصدير مفروشات خشبية تقليدية بقيمة 819 مليونا.

وبلغ عدد الحرفيين العاملين والمنتسبين للتنظيم الحرفي حسب الإحصاء الأخير للعام الماضي 124354 حرفيا وعدد الجمعيات الحرفية 292 جمعية أما عدد النساء الحرفيات فبلغ 5284 حرفية بنسبة بلغت 24ر4 بالمئة مقدرا عدد الحرفيين غير المنتسبين للتنظيم الحرفي بنحو800 ألف حرفي بينهم كثير من الحرفيات.

وبين فياض أن قطاع الصناعات التقليدية منظم في إطار 21 جمعية حرفية ذات طابع تخصصي ينضوي تحتها 61478حرفيا تابعا لجمعيات فرعية تتبع بدورها للاتحاد بينما تشرف وزارة السياحة على الأماكن السياحية وما في حكمها مثل التكية السليمانية في دمشق وسوق الشونة في حلب.

منقول من:الوكالة العربية السورية للأنباء


بريد الأخبار
بريد الأخبار