أنت هنا: الرّئيسة » موضوعات ومقالات
Document Actions

موضوعات ومقالات

مستوىً نحو الأعلى

موضوعات ومقالات متنوعة فى مختلف الصناعات الحرفية. إذا إردت المساهمة معنا برجاء مراسلتنا على العنوان البريدى للموقع team@yaosta.com

فيديو ... استخدام اطارات السيارات القديمة فى البناء

18-07-2006

كل ما ينتهي به المطاف في المجتمعات المستهلكة في مكان رمي الأزبال من إطارات السيارات القديمة والزجاج والقنينات البلاستيكية وغيرها، يستعمله آخرون في بناء المنازل.

قراءة المزيد

التجربة اليابانية في دعم وتنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة

18-07-2006

يعتبر الاقتصاد الياباني ثاني أكبر الاقتصاديات في العالم من ناحية حجم الناتج المحلي الإجمالي بعد الولايات المتحدة الأمريكية ، كما يعتبر نصيب الفرد الياباني من الناتج المحلي الإجمالي الأعلى في العالم .

قراءة المزيد

نشأة علم النفس المهني وتطوره

18-07-2006

لقد كان العمال منسيون . في فترة ما قبل الثورة الصناعية في الخارج , حتى بعد هذه الثورة بفترة من الزمن . فقد كانوا أول الأمر أرقاء وعبيداً , ثم أخذ أصحاب الأعمال ينظرون إليهم نظرتهم إلى الآلات التي يديرونها , ثم عدوهم سلعة تشتري وتستخدم كما تستخدم (( الأشياء )) والمواد الخام يمين عليها قانون العرض والطلب ... وقد كان العامل في نظر أرباب الصناعة كسولا بطبعه يكره العمل بفطرته فهم لا يعمي إلا طمعا في المال أو خوفا من الطرد , ولا يبذل من الجهد في عمله إلا على قدر ما يدرا عنه غائلة الجوع والبطالة .

قراءة المزيد

6012 خدمة الرسائل القصيرة الجديدة من يا أسطى دوت كوم

18-07-2006

خدمة التواصل عن طريق الرسائل القصيرة برقم 6012 من يا أسطى دوت كوم

قراءة المزيد

الدهانات الطبيعية تقلل من مخاطر المبيدات

18-07-2006

مع قدوم الصيف وارتفاع درجة حرارة الجو تتزايد أعداد الحشرات المختلفة ومنها البعوض (Mosquito) حيث تيزايد العدد والتكاثر ومع تزايدها تتزايد الأمرض المختلفة وخاصة الالتهابات الفيروسية.. والتي تحتاج إلى قرصة أو عضة من هذه الحشرة ليحدث الالتهاب والذي قد ينتج عنها العديد من الأمراض والتي في بعض الحالات تؤدي لا قدر الله لأمراض مخيفة ومميته.. وقد تكون شريحة كبار السن أكثر عرضة لمثل هذه المشاكل.

قراءة المزيد

خولة.. أردنية تترك مهنة الأزياء لتصبح " سباكة شاطرة"

18-07-2006
by يا أسطي دوت كوم — 11/05 2020 13:24

خولة.. أردنية تترك مهنة الأزياء لتصبح " سباكة شاطرة"

قراءة المزيد

الصناعات النسيجية .. تشكو الإهمال !

18-07-2006

سوق الملح من أقدم أسواق الصناعات الحرفية في اليمن ويقع وسط صنعاء القديمة ويضم في أسواقه المتخصصة عدداً من الورش المرتبطة ببعض من المهن الحرفية التي تلاشت مع مرور الأيام، وتأتى في مقدمة هذه المهن الصناعة النسيجية تلك المهنة التي اعتمدت في بدايتها على العمل اليدوي، ثم تطورت إلى ما يسمى الحياكة اليدوية المعتمدة على الآلات التقليدية الخشبية البسيطة التي ما لبثت حتى اختفت هي الأخرى نتيجة المنافسة الشرسة من المنسوجات الصينية والهندية التي أغرقت السوق اليمنية بأسعار رخيصة جدا.

قراءة المزيد

"الاســـــــتورجية" اشـــــــتكوا في دمياط‏

18-07-2006

مصر - الاستورجية في دمياط إشتكوا‏...‏ والاستورجي هو عامل الدهانات في صناعة الاثاث التي تعد عصب الأسواق في دمياط معقل هذه الصناعة في مصر.. والسبب يرجع إلي الارتفاع الكبير في أسعار دهانات الأثاث بصورة أدت إلي إغلاق الكثير من الورش العاملة في الدهانات, وبالدفع بالكثير من الاستورجية إلي عالم البطالة!!

قراءة المزيد

‏5 مطبات تعرقل الصناعات الصغيرة والمتوسطة

18-07-2006

مصر - التمويل‏ والبيروقراطية وطول الإجراءات وكثرة الضمانات والافتقار إلى الخبرة الفنية..‏ مطبات أمام المشروعات الصغيرة والمتوسطة‏.‏ وبالرغم من إعفاء البنك المركزي من نسبة الاحتياطي القانوني‏14%‏ عند تمويل هذه المشروعات فلم يمولها سوى ‏13بنكا وأحجمت معظم البنوك عن التوسع في التمويل‏.‏ نبه هشام رامز نائب محافظ البنك المركزي إلى أن تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة يعد من ركائز المرحلة الثانية من الإصلاح المصرفي في مصر حيث يدعم البنك المركزي هذا القطاع بموجب المبادرة التي أطلقها في‏16‏ ديسمبر‏2008‏ حينما أعلن عن منح البنوك حوافز لتشجيعها على تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

قراءة المزيد

المشروعات الصغيرة‏..‏ والبحث عن مصادر تمويل جديدة

18-07-2006

مصر - في إطار اهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في زيادة معدلات النمو التقي المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة نظيره الصيني خلال الفترة الماضية للاستفادة من التجربة الصينية في تنمية هذا النوع من المشروعات‏.

قراءة المزيد

الإغراق يهدد الصناعات الحرفية باليمن

18-07-2006

اليمن - دقت أوساط اقتصادية باليمن ناقوس الخطر إزاء ما يهدد الصناعات الحرفية العريقة التي اشتهرت بها البلاد منذ مئات السنين نتيجة إغراق السوق بالصناعات الأجنبية والصينية منها خاصة.

قراءة المزيد

حتي نحمي الصناعة المصرية من الزحف الصيني‏!‏

18-07-2006

أخيرا تحركت حكومتنا فقرر المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة حظر التعامل مع‏149‏ موردا صينيا و‏6‏ شركات غذائية تبيع سلعا فاسدة للمصريين‏.

قراءة المزيد

رؤيتنا في كيفية تطوير و عصرنة صناعتنا التقليدية

18-07-2006

موريتانيا - يقصد بالصناعة التقليدية كل أنشطة الأنتاج أو التحويل أو الإصلاح التي تعتمد أساسا على العمل اليدوي و تلبي حاجيات تقنية أو وظيفية و تحمل طابعا فنيا و ثقافيا مستوحى من الهوية و التراث الوطني.

قراءة المزيد

واقع وآفاق التعليم الفني والتدريب المهنى

18-07-2006

يؤدي التطور التكنولوجي إلى حتمية أن يتسلح عامل المستقبل بالمعارف والمهارات والسلوكيات التي تتواءم مع المتغيرات التكنولوجية والإقليمية والعالمية ، ومن ثم فإنه من الضروري إعداد المواطن العربي وتعليمه وتدريبه على أحدث تكنولوجيا العصر بإعتبار أن القوى العاملة العربية هي القادرة على التعامل مع عناصر الإنتاج الأخرى لتوفير منتج أو خدمة بجودة عالية وتكلفة منخفضة والمنافسة في الأسواق العالمية.

قراءة المزيد

التعليم الفني.. نظرة دونية رغم الأهمية

18-07-2006

لا بتذاكر وبتغيب.. ادخل مدرسة التدريب".. عبارة مصرية سمعتها وأنا أنصح أحد أقاربي بالالتحاق بمدارس التعليم الفني، ولكن يبدو أن هذه العبارة والتي تعني أن طلبة هذه النوع من التعليم هم الضعاف دراسيا، ومن لا ينتظمون في الحضور، ليست منتشرة في مصر فقط، لكنها تلخص الصورة الذهنية السيئة المطبوعة عن هذا النوع من التعليم في بعض الدول العربية الأخرى، رغم أهميته في خلق جيل من الفنيين المهرة.

قراءة المزيد

السلامة فى أعمال التخزين

18-07-2006

أماكن التخزين عادة تحوى المخزون الاستراتيجي للمنشآت من مواد خام أو منتج وغيرها من أجهزة ومعدات والآلات والتي تقدر بأموال طائلة ، لذلك كان لابد من تأمين تلك المخازن من أخطار الحريق أو السطو والسرقة للحفاظ على ما تحتويه ، وتعتمد عملية التأمين من الحريق على منع نشوبه والاستعداد التام لمواجهته في حالة حدوثه نظرًا لما تشكله الحرائق من خسائر جسيمة للمواد المخزنة القابلة للاحتراق . وحتى أنه في حالة عدم قابليتها للاحتراق فأنه يضرها التعرض للدخان أو الارتفاع في درجة الحرارة نتيجة حدوث حريق بالمواد الأخرى القابلة للاشتعال والقريبة منها، وأيضًا قد يحدث الضرر نتيجة المياه المستخدمة في عمليات مكافحة الحرائق. ويوجد ثلاثة اعتبارات واجبة الأتباع عند القيام بعملية تأمين المخازن أهمها فصل مواقع التخزين عن مواقع التصنيع ، وتفادى وجود آية مصادر للاشتعال بمواقع التخزين، واتخاذ التدابير الكفيلة للحد من انتشار الحريق عند وقوعه بمواقع التخزين .

قراءة المزيد

مخاطر التعرض للحرارة والوقاية منها

18-07-2006

الحرارة يقصد بها الارتفاع في درجة الحرارة المحيطة بالإنسان عن الحد الذي لا يحتمله مما يعرضه لمخاطر عديدة قد تكون الوفاة مرحلتها الأخيرة .

قراءة المزيد

حـــضـــرمـــوت ... موارد ضخمة وفرص استثمارية واعدة

18-07-2006

اليمن - يعتبر القطاع الصناعي من أهم القطاعات الإنتاجية في حضرموت ويعزى إليه الدور الحاسم في تحقيق التنمية الاقتصادية بنسبة تفوق القطاعات الأخرى ويمثل القاعدة المادية للنهوض بالاقتصاديات المختلفة بمساهمته في ارتفاع مستويات الإنتاج والدخل القومي ورفع مستوى الاستخدام والاستغلال العلمي والموضوعي للموارد المتاحة وحسن استخدام وتأهيل الموارد البشرية.

قراءة المزيد

منتجات الصناعات الحرفية ترقى للمنافسة العالمية 3-3

18-07-2006

سلطنة عمان - اهتمت الهيئة العامة للصناعات الحرفية بتصميم وتطوير المنتجات الحرفية مع الحفاظ على الهوية العمانية، من خلال توثيق المفردات الشكلية الزخرفية الموروثة، وتطويرها وتوظيفها في جميع المنتجات الحرفية لتأخذ الطابع العماني في شكلها، وكذلك الاهتمام بالجوانب النفعية للمنتج.

قراءة المزيد


بريد الأخبار

السيراميك الصينى

ارسلت بواسطة ناريمان عند 14/10 2010 09:56

ارجو ان تخبرونى عن تجربه هل السيراميك الصينى الموجود بالفجالة هل هو جيد ام لا...ارجو ان تكون النصيحة عن تجربة...وشكرا


بريد الأخبار