موضوعات ومقالات

موضوعات ومقالات متنوعة فى مختلف الصناعات الحرفية. إذا إردت المساهمة معنا برجاء مراسلتنا على العنوان البريدى للموقع team@yaosta.com

دراسة عن البطالة

لا تزال البطالة تشكل تحديا كبيرا للحكومة المصرية باعتبارها أحد مساوئ سياسة الإصلاح الاقتصادي التي بدأت قبل عشرة أعوام فهناك فجوة كبيرة في سوق العمل المصري، حيث لا يتوازن الطلب مع العرض والحكومة قدرت حجم العاطلين بنحو مليون و440 ألفاً بينما قدرتها جهات اقتصادية أخرى بنحو 4.5 ملايين عاطل والخطير أن طالبي العمل يتزايدون سنويا فالجامعات المصرية تخرج نحو 160 ألف خريج، وتصل أعداد خريجي الشهادات فوق المتوسطة إلى 600 ألف إلى جانب 350 ألفاً متسربين من التعليم يتوقع دخولهم إلى سوق العمل سنويا.

صناعة النحاس في لبنان.. هل تصمد أمام هجمات عصر «الستانلس»؟

صناعة النحاس المزخرف من الصناعات العريقة التي تتميز بها بعض المناطق اللبنانية منذ القدم، وقد انتشرت هذه الحرفة قبلاً في مصر وسوريا، حيث ابدعت الأيدي الماهرة بصناعة، أروع الأواني والأباريق والفازات والأطباق والمعلقات. وقاموا بدق ورسم التشكيلات الهندسية الإسلامية الرائعة على هذه الأواني، واستخدموا التطعيم عن طريق تطعيم النحاس بالفضة والذهب.

التطور التاريخي للتشكيلة الاقتصادية – الاجتماعية بالمغرب

لقد ارتبطت النشاة التاريخية التجارية المغربية في القرن التاسع عشر ، ارتباطا عضويا بالاقطاع المخزني الجديد ، من جهة . وبالمؤسسات التجارية الراسمالية الاوربية من جهة اخرى . فالاقطاع المركزي الذي كان يحتكر التجارة الخارجية مع اوربا قبل المعاهدة الانجليزية لسنة 1856 ، كان محتاجا لوكلاء تجاريين . يقومون بدور الوساطة مع الشركات التجارية الاجنبية ، وبعض هؤلاء هم الذين ستتشكل منهم لاحقا النواة الاولى للبورجوازية التجارية .

المشروعات الصغيرة حل لمشكلتي البطالة والاختلال الهيكلي في سوق العمل الكويتية

تشكل المشاريع الصغيرة احدى الوسائل الجوهرية لمعالجة معضلتين أساسيتين في الاقتصاد، هما البطالة الحقيقية المقدرة خلال العقد المقبل، والاختلال الهيكلي في سوق العمل المتمثل في تركز معظم العمالة الوطنية في القطاع العام الذي يسيطر على مجمل الاقتصاد الوطني. وكان القطاع الحكومي استوعب خلال السنة المالية الماضية نحو 75 في المئة من اجمالي العمالة الوطنية الجديدة، أي ان 25 في المئة من تلك العمالة توزعت بين القطاع الخاص، او أسست مشروعا صغيرا او دخلت في نفق البطالة الحقيقية. ويعد العمل في القطاع العام هدفا جاذبا للباحثين عن العمل مقارنة بالقطاع الخاص او بالراغبين في إنشاء مشروع صغير، بسبب عدم توافر البيئة الاجتماعية والثقافية والتشريعية لامتصاص وجذب هذه العمالة الى العمل الحر.

النحاس اليمني·· حضارة تتلألأ تحت سقف متحف اللوفر

اليمن - صناعة النحاس المزخرف من الصناعات العريقة التي تتميز بها اليمن منذ القدم، وقد أبدع الفنان اليمني في هذه الصناعة وقدم أروع الأواني والأباريق والفازات والأطباق والمعلقات، وقام بدق ورسم الرسوم الهندسية الإسلامية الرائعة على هذه الأواني، واستخدم مهارته في تطعيم النحاس بالفضة والذهب. كما ابتدع أروع الوسائل والمهارة اليدوية في استخدام الطرق والحرق والنقش، مما عكس المهارة والإبداع للحرف اليمنية.

وضعية قطاع الصناعة الحرفية بالمملكة المغربية

لابد من التذكير أن الاهتمام بقطاع الصناعة التقليدية بصفته قطاعا اقتصاديا تأخر لسنوات عديدة، ولعل السبب في ذلك هو الاقتصار على التعامل معه من وجهة نظر اجتماعية محض، جعلت منه قطاعا لا يلزمه سو ى بعض الدعم والمساعدة، دون الارتكاز على أية سياسة إنعاشية أو تنم وية، مما ضيع عليه طابعه الاقتصادي وفوت على المقاولة الحرفية فرص ال تطور والمساهمة الفعالة في مجهود التنمية الشاملة.

صناعة السيارات‏..‏ وقرن من جهد ملايين العاملين

مصر - عندما وقف الرئيس الامريكي السابق جورج دبليو بوش يعلن عن خطته المالية لانقاذ شركتي كريزلر وجنرال موتورز‏,‏ قال إنه يقدم للشركتين‏14‏ مليار دولار كخطة انقاذ مالية‏,‏ بشرط أن تقوم ادارتا الشركتين باعادة التخطيط لعملهما حتي نهاية شهر مارس‏2009,‏ ثم بشرط ثان‏,‏ أن تتعاون كل الاطراف ذات العلاقة بالعمل‏,‏ الادارة والمساهمين والنقابات‏,‏ لوضع خطة الانقاذ هذه‏,‏ لا أتذكر أن الرئيس السابق قد ذكر كلمة نقابات طوال فترتي حكمه الممتد لدورتين رئاسيتين‏..‏ لا أتذكر‏,‏ إنما الذي أعرفه جيدا أن أجور العمال الأمريكيين قد فقدت الكثير من قيمتها الفعلية طوال مرحلة التطور التاريخي التي مرت بها الرأسمالية الامريكية لتتحول إلي رأسمالية كونية‏,‏ وهي المرحلة التي تبلورت خلال دورتي رونالد ريجان‏,‏ أي بدءا من عام‏1980.‏ هذا ما أعرفه جيدا‏.‏

صناعة الزنابيل.. حرفة حملها الماضي ورحل

السعودية - اندثرت مهنة صناعة الزنابيل ولم تعد من الصناعات الحاضرة كغيرها من الصناعات الحرفية اليدوية التراثية، بالرغم من قيام البعض بجهود فردية وشخصية فقط للمحافظة عليها. وتصنع الزنابيل من الخوص وهي عدّة أنواع وأسماء تختلف حسب الغرض منها، وكان هناك إقبال شديد عليها، حيث كانت تستخدم لأغراض كثيرة منها نقل الخضروات أو نقل التمور أو التراب والحمالة وغيرها، وتكون على شكل أوعية توضع فيها الأمتعة والمحاصيل وهي تختلف في الحجم، ولا تصلح للسوائل وهي قوية وخفيفة الوزن.

زجاج العاشق والمعشوق.. تحفة فنية تمنحك الجمال والراحة

ما بين "أباجورة" رائعة تضفي مزيجاً من الإضاءة المتناغمة على جوانب المكان، وبين "بارافان" يفصل ما بين جزء من ديكور المنزل وآخر، أو باب أو نافذة يمنحك النظر إليها متعة التأمل في جمال الألوان والفخامة التي أضفتها على المكان، أو قبة سماوية تتسلل منها أشعة الشمس في حميمية، تأتي أعمال الزجاج الملون والمعشق مع بعضه والذي يطلق عليه في بعض الدول العربية اسم "الفيتراي". الزجاج المعشق فن قديم تشهد روائعه في العديد من المساجد والكنائس والقصور التاريخية، لكنه أيضا فن متجدد من حيث التقنية، ومن حيث انتشار استعماله في مختلف طرز الديكور الحديث. وكما يعرفه المتخصصون في عالم التصميم الداخلي للمنازل، فهو عبارة عن زجاج يلون أثناء تصنيعه من خلال إضافة الأكاسيد المعدنية إلى التركيبة الأساسية للزجاج، ويتم تقطيعه حسب التصميم المطلوب سواءً كان لنافذة أو أي جزء آخر، ثم يتم تجميع هذا الزجاج وتشكيله بواسطة شرائط معدنية وغالباً ما تكون من الرصاص مع إمكانية استخدام الزنك والنحاس.

ما هو نوع الرمل المستخدم في صناعة الزجاج؟

يتكون الزجاج والرمل في معظمه من أكسيد السليكون (SiO2). لكن يكمن وجه الاختلاف الرئيسي بينهما في أنه في الرمل يكون SiO2 في صورة بلورات يطلق عليها اسم الكوارتز. أما بالنسبة للزجاج، فلا يكون هناك هيكل بلوري لأكسيد السليكون – أي أنه "غير متبلور".

صناعة الزجاج..من أهم الصناعات التقليدية فى فلسطين

تحتل الصناعات التقليدية الفلسطينية مكانة خاصة بين فروع الصناعة في فلسطين، نظرا للبعدين التراثي والاقتصادي اللذين تحملهما هذه الصناعة، فهي من جهة تعبر عن تاريخ وثقافة الشعب الفلسطيني حيث تجسد الوجود الفلسطيني علي أرضه عبر حضارات متواصلة، ومن جهة أخري تشكل هذه الصناعات مصدرا حقيقيا لتنمية الدخل الوطني إذا ما تم استغلالها وتطويرها بالشكل المطلوب.

صناعة الزجاج تراث مصري قديم

ظهرت عمليات الحفر في دلتا وادي النيل أن مصر القديمة كانت مصنّعة كبيرة للزجاجيات قبل 3000 عام. وتناقض هذه الأبحاث نظرية تقول إن المصريين كانوا يستحضرون الزجاج من بلاد ما بين النهرين.

صناعة علب الصدف / الحرفي الماهر

الحرفيون الماهرون في هذه المهنة معروفون بالاسم حيث يعرفهم عشاق الأعمال اليدوية باعتنائهم بصنعتهم, وقد يكون الحرفي أميا ولكنه ذكي يلم بالهندسة والمساحة والحساب والمقاييس وهو يعمل بيديه والآلة عنده وسيلة لأنه يؤمن بأن هذه الآلة, والأداة, مهما كان نوعها, لايمكن أن تحل محل الابداع والعبقرية وهو يدرك تماما أن بضاعته تباع لما بها من شغل يدوي.

الصناعات الحرفية العمانية ابداع حي في اطار تراث تليد

عمان - تعتبر سلطنة عمان من الدول السباقة التي عنيت بالصناعات الحرفية، فقد أولتها الحكومة اهتماماً منذ بداية عهدها على اعتبارها تمثل جزءاً مهماً من الثقافة المادية والاجتماعية للمجتمع العماني وأحد أهم الروافد التراثية المستوحاة من واقع البيئة العمانية.

التفاؤل الحقيقي

الكويت - مقال رائع للدكتور خالد أحمد صالح ينتقد فيه سياسة الكويت فى الإعتماد المطلق على البترول ويدعوا لإيجاد مصادر بديلة للدخل تعتمد على تنمية الجانب الفنى للنهوض بالصناعات الحرفية.

محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية

أ. د. مظفر شعبان - كلية الهندسة الكهربائية والالكترونية - جامعة حلب - سوريا ... محرك الديزل هو محرك احتراق داخلي اخترعه المهندس الالماني رودلف ديزل عام 1892 وذلك بعد خمسة اعوام من اعمال البحث والتطوير. لقد كان محرك الديزل منذ نشأته الاولى، وعلى امتداد القرن العشرين بأسره، حلا جذابا للكثير من التطبيقات الصناعية المدنية والعسكرية، حيث رأى فيه رجال الاعمال ضالتهم المنشودة في الحصول على مصدر للطاقة عملي، وموثوق، ورخيص الكلفة. والان وفي ضوء المتغيرات الكثيرة التي لحقت بقطاع الطاقة على امتداد القرن، فان هذا المحرك سيجتاز الخط الفاصل بين القرنين العشرين والحادي والعشرين وهو اكثر تفاؤلا بمستقبله في خدمة الانسان. ان محرك الديزل يستطيع ان يلعب دورا رئيسيا في محطات توليد الطاقة المستقبلية. ولكن قبل ان يحدث ذلك لابد من تطوير محركات الديزل بحيث يتم التحكم بغازات العادم المنطلقة منها، بالاضافة الى التصدي الى التحديات الشديدة والكثيرة التي تواجه صانعي هذا النوع من المحركات.

فن الخط العربي يزدهر على أيدي شباب المدينة المنورة

السعودية - التفت حوله عدد من النساء يراقبون براعته في فن الخط العربي والذي نقشه على قطعة صغيرة من الخشب، لكن هذه القطعة الصماء باتت تحفة فنية، وتذكار لا يفرط فيه صاحبه لأنه من المدينة المنورة. هذا حال شباب المدينة الذين تمركزوا في المحال التجارية الملتفة حول الحرم المدني ناقشين بذلك ذكريات زائري المدينة سواء من المعتمرين، أو حجاج بيت الله، أو حتى هؤلاء الذين اشتاقوا للصلاة في رحاب مسجد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

مآثر شامية في الفنون والصناعات الدمشقيَّة

سوريا - تختلف خامات ومواد ومهام الفنون والحِرف الشعبيّة التقليديّة من بلد إلى آخر، ومن زمن لآخر أيضاً، لارتباطها الوثيق، بالوضع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والثقافي الحضاري للبلدان التي تظهر فيها. ولكونها في الأساس، وُجدت لتلبية حاجة ماديّة بحتة ترتبط بحاجات الإنسان اليومية، طغت عليها هذه السمة، وظلت لصيقة بها، حتى في أرقاها فناً وصنعةً وجمالاً.

القلق والكهرباء

إذا كنت من اللذين يصعب عليهم النوم ، ويتقلبون في فراشهم أرقا ، ويثقل عليهم النهوض صباحاً فيستيقظون مرهقين فكراً وجسماً ، وما بك من أمراض عضوية تعزو إليها كل هذه الأعراض ، فاعلم أنك تعاني من تأثيرات التلوث الكهرمغناطيسي ELECTROSMOG ( الكهرطيس)

تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة