موضوعات ومقالات

موضوعات ومقالات متنوعة فى مختلف الصناعات الحرفية. إذا إردت المساهمة معنا برجاء مراسلتنا على العنوان البريدى للموقع team@yaosta.com

دور الدولة في حماية الصناعات المحلية

العراق - سادت العراق في العهد الملكي علاقات انتاجية، شبه استعمارية، وشبه اقطاعية لعبت دورا فعالا في عرقلة تطور القوى المنتجة الطبيعية والبشرية وحالت دون تطور مصادر تراكم رأس المال الوطني ورأس المال الصناعي بشكل خاص، شكلت هذه العلاقات عقبة امام تطور الاقتصاد العراقي،

دراسة علمية تطالب بتغيير تصميم الأدوات الصحية والمراحيض لتوفير المياه

مصر - نظراً لأن نقص المياه هو التحدى القادم للبشرية، قامت جامعة الإسكندرية بعمل دراسة بحثية طالبت فيها بضرورة ترشيد المياه، والبحث عن حلول بديلة لتوفير الموارد الحالية، فى ظل الزيادة السكانية الرهيبة وزيادة الطلب على المياه العذبة بعد التوسع فى استصلاح الأراضى وزيادة الرقعة الزراعية.

تجارة .. من طراز جديد

اليمن - زمان .. قبل صدور قانون التجارة الحرة في بلادنا .. كان عدد التجار محدوداً .. وكانوا مشهورين ويقومون باستيراد وتوفير كافة السلع الاستهلاكية الضرورية للمواطنين من مواد غذائية وكماليات وغيرها بأسعار مناسبة .. وذلك تحت رقابة وزارة الصناعة والتجارة والتموين .. وكانت كل السلع المستوردة جيدة الصنع وتدوم طويلاً.

صناعة الزجاج في الخليل

فلسطين المحتلة - تشكل صناعة الزجاج والخزف بالطريقة اليدوية القديمة في مدينة الخليل هوية ثقافيه وتراثيه للمدينة ،توارثتها الأجيال منذ 500 عام ، وما زالت تصارع عجلة الحياة وتحافظ على تقاليدها القديمة من الانقراض، مما جعلها معلما سياحيا لكثير من الزوار، ومصدر دخل للكثير من الأسر الفلسطينية. وتراثا يقارع الاحتلال في ظل استمراره في سرقة تراثنا وتاريخينا .

تطوير أحياء الزبالين يبدأ بوقف إنشاء المدافن

مصر - الحكومة قامت بنقل الزبالين إلى منشية ناصر بعد تاريخ طويل من التهجير الإجبارى. ففى النصف الأول من القرن العشرين، قامت بنقلهم من أماكن تجمعاتهم 5 مرات ما بين شبرا وأرض اللواء وإمبابة وعرب الحصن وعزبة الورد، ثم إلى منشية ناصر فى 1960. لم تقم الحكومة أبدا بإزالة منازلهم العشوائية، لأنها تعلم أهميتهم فى حفظ نظافة القاهرة، إلا أنها كانت تكتفى بنقلهم بعيدا عن الزحف العمرانى. «كل ما كان العمران يقرب من النواحى اللى عايش فيها الزبالين، كانت الحكومة تنقل سكنهم لمكان تانى».

السيراميك

السيراميك أحد ثلاثة الأنواع الأكثر أهمية في المواد الهندسية. وهي في الأساس مواد اصطناعية، والنوعان الآخران هما الفلزات واللدائن (البلاستيك). ويشتمل السيراميك على مواد نتعامل معها كل يوم، مثل الطوب والإسمنت والزجاج، والسيراميك الصيني. وهي تشتمل أيضًا على بعض المواد غير العادية، كالتي تُستخدم في القطع الإلكترونية ومركبات الفضاء. وغالبية مواد السيراميك صلدة ويمكنها مقاومة الحرارة والمواد الكيميائية. وتعطيها هذه الخواص انتشارًا واسعًا في استخداماتها بالصناعة. ويبتكر الفنانون أيضًا مواد السيراميك. وتناقش هذه المقالة منتجات السيراميك والعمليات المتبعة في صناعتها.

الفنون والحرف التقليدية في ريف اللاذقية ابداعات تثري العمق الحضاري للقرى الساحلية

سوريا - مهارات وحرف يدوية وصناعات تقليدية متنوعة عرفت بها قرى الساحل السوري عبر مئات السنين تكشف عن حجم الإبداع الفطري وموهبة انسان تلك المنطقة في استثماره لموارد البيئة والانتفاع منها لتلبية مستلزمات حياته اليومية ومصدر رزقه واستقراره .

شبح الاندثار يطارد‮ ‬الصناعات الحرفية‮ ‬بأسيوط

بالرغم من تصدر محافظة أسيوط قائمة المحافظات الرائدة في الصناعات الحرفية مثل التلي والسجاد الحرير والخشب البيئي لسنوات عديدة إلا أن هذه الصناعات باتت مهددة بالاندثار بعد أن واجهتها عقبات كثيرة ومنها قلة الأيدي العاملة وعجز الصناع عن تسويق منتجاتهم مما اضطر بعضهم إلي‮ ‬غلق ورشهم .

البيضاء.... مآثر العلم والعمران تستنطق التاريخ

سوريا - محافظة البيضاء تقع إلى الشرق الجنوبي من العاصمة صنعاء على بعد (268كم) وترتفع حوالي (2250 متراً) عن مستوى سطح البحر، ومحافظة البيضاء تتوسط عنه محافظات، يحدها من الشمال أجزاء من محافظتي مارب وشبوة، ومن الشرق أجزاء من محافظتي شبوة وأبين ومن الجنوب أجزاء من محافظات أبين ولحج والضالع، ومن الغرب أجزاء من محافظات الضالع وإب وذمار.

من أجل التصنيع وتحديث الزراعة!

العراق - ابتلي العراق قبل سقوط النظام العراقي برؤية الليبرالية الجديدة المشوهة للتنمية, وازداد هذا البلاء بعد سقوط النظام بحكم فرض الاحتلال على العراق وسياسة جورج دبليو بوش التي نفذها بول بريمر خير تمثيل لصالح القوى الطائفية والقوى غير الراغبة في التنمية وتصنيع العراق وتحديث زراعته, ابتلى بفئات اجتماعية ترى في التجارة أسهل الأمور وأفضلها وفي أموال النفط أحسن الوسائل لتأمين الاستيراد دون إتعاب الرأس ودون التفكير في عملية تصنيع البلاد وتحديث زراعته وتنمية موارده وتخليصه من التخلف ووحدانية المورد المالي الريعي وأعني به النفط وليس غيره.

السياحة أكثر الصناعات نمواً في العالم

تعتبر السياحة من أكثر الصناعات نمواً في العالم، فقد أصبحت اليوم من أهم القطاعات في التجارة الدولية، ان السياحة من منظور اقتصادي قطاع انتاجي يلعب دوراً مهماً في زيادة الدخل القومي وتحسين ميزان المدفوعات، ونشر الثقافات وزيادة التواصل بين الشعوب. وهو مصدر للعملات الصعبة، وفرصة لتشغيل الأيدي العاملة، وهدف لتحقيق برامج التنمية. ومن منظور اجتماعي وحضاري،تحسين وضع ميزان المدفوعات وتوفير النقد الأجنبي، والسياحة حركة ديناميكية ترتبط بالجوانب الثقافية والحضارية للانسان؛ بمعنى أنها رسالة حضارية وجسر للتواصل بين الثقافات والمعارف الانسانية للأمم والشعوب، ومحصلة طبيعية لتطور المجتمعات السياحية وارتفاع مستوى معيشة الفرد.

الحرف الصناعية فى الميدان التربوى

من أهم المكتشفات العلمية فى العصر الحديث اكتشاف أن القدرة الإبداعية موجودة فى الإنسان, فى البشر جميعا, ويعتقد فى الوقت الحاضر أن كل إنسان يستطيع أن يعبر وأن ينتج عملا فنيا فى أى مجال يختاره, من فروع الفنون أو أنواع الصناعة أو التجارة, فى الرياضة أو الآداب وما إلى غير ذلك, فالقدرة الإبداعية لم تعد من حظ نخبة من الموهوبين, بل لكل فرد نصيب فيه بدرجات متفاوتة.

انقلاب رقمي في الصناعات المنزلية الصغيرة

أثناء العصر الفيكتوري، كانت المرأة التي تريد تعزيز دخل الأسرة تلجأ إلى الخياطة. أما اليوم فإن المقابل المعاصر لهذه المرأة من نساء القرن الحادي والعشرين، يدخلن إلى الإنترنت في المساء، ويحققن الأرباح من المدونات اليومية والأبحاث حسب الطلب، وبيع البضائع على موقع إي بي EBay، مع انتشار اتصالات الإنترنت السريع على نطاق واسع، ما أدى إلى نشوء نطاق متزايد من الصناعات الرقمية المنزلية الصغيرة.

افتتاح معرض للصناعات النسوية في نابلس بعنوان 'فن وعراقة'

فلسطين - أقامت دائرة المرأة بالاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، بالتعاون مع لجنة شؤون المرأة، وركن المرأة في بلدية نابلس اليوم، معرض 'فن وعراقة' للصناعات اليدوية والشعبية النسوية، وذلك في مقر الاتحاد العام لنقابات العمال.

إحياء بنوك الادخار.."لسه الأماني ممكنة"

"كان مشروع بنوك الادخار المحلية مشروعا فريدا، متعمقا وأصيلا، ومحكما فنيا.. خطا نحو أنواع جديدة من المشاكل تتطلب مهارات ابتكارية لمعالجتها، وهذا جعل المشروع نموذجا وآية غاية في الروعة لعلاج مشكلات التنمية"، تلك هي الكلمات التي تضمنها تقرير نشر بأواخر ستينيات القرن المنصرم بمجلة إنترناشيونال ريفيو عن بنوك الادخار المحلية.[1]

ثقافة شعبية: إضـــراب بغــــداد عـــــــــام 1931

سمي اضراب بغداد عام 1931 بمسميات عدة حيث اطلق عليه الانكليز اسم (الهيجان) من باب الاستخفاف به والتقليل من اهميته.... وسمي باضراب الرسوم البلدية لكن المؤرخ العراقي المعروف السيد عبد الرزاق الحسني سماه (ثورة الشعب الصامتة) ان هذا الحس الوطني العالي يستند الى امتلاك الجماهير العمالية ارثاً خالداً من النضال الانساني بابعاده القومية ومضامينه الطبقية وتفرده الحضاري المتميز في الاسهام في عملية بناء المجتمع والكفاح المستمر من اجل العدالة الاجتماعية على مدى عصور سلفت وحضرات مرت قبل ان تظهر الى الوجود المفاهيم والمصطلحات والتقاليد العمالية الحيثة المعاصرة.ففي ظل الحضارات القديمة كانت حضارة وادي الرافدين ووادي النيل ممثلة بالمعابد هي ارقى اشكال الحياة في مضامينها الروحية وثرائها المادي

الإنسان ثروة

حينما تأمَّلْتُ موقف عالمنا الإسلامي من الإنسان بصفته خليفة لله في عمارة الأرض وإصلاحها، وبصفته الثروة الحقيقية الكبرى التي تملكها البشرية قبل جميع الثروات المادية التي يحرص عليها البشر، ويسعون إلى جمعها، وجدت تقصيراً هائلاً في تنمية هذه الثروة الكبيرة عقلاً وروحاً وجسداً،

الزيادة السكانية وتأثيرها على الخدمات

تشهد مصر المزيد من الارتفاع في معدلات السكان في ظل تحسن الأوضاع الصحية، وذلك رغم الجهود المبذولة للحد من ذلك، إذ إن الزيادة الكبيرة ناجمة عن انخفاض في نسبة الوفيات وليس عن ارتفاع في حجم الولادات. وأعلن رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر اللواء إيهاب علوي يوم الإثنين (7/5/2001) أن مصر تشهد مولودا جديدا كل 23.5ثانية موضحا أن تحسن الأوضاع الصحية أسفر عن ارتفاع معدل الزيادة السكانية. وقال علوي خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر الجهاز أن العدد الإجمالي للسكان يبلغ حاليا 66.552مليون نسمة، أي "بزيادة قدرها مليون و346 ألف شخص خلال سنة واحدة".

تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة