الأدوات الشخصية
أنت هنا: الرّئيسة » موضوعات ومقالات
Document Actions

موضوعات ومقالات

مستوىً نحو الأعلى

موضوعات ومقالات متنوعة فى مختلف الصناعات الحرفية. إذا إردت المساهمة معنا برجاء مراسلتنا على العنوان البريدى للموقع team@yaosta.com

خولة.. أردنية تترك مهنة الأزياء لتصبح " سباكة شاطرة"

18-07-2006
by يا أسطي دوت كوم — 30/12 2015 11:34

خولة.. أردنية تترك مهنة الأزياء لتصبح " سباكة شاطرة"

قراءة المزيد

الصناعات النسيجية .. تشكو الإهمال !

18-07-2006

سوق الملح من أقدم أسواق الصناعات الحرفية في اليمن ويقع وسط صنعاء القديمة ويضم في أسواقه المتخصصة عدداً من الورش المرتبطة ببعض من المهن الحرفية التي تلاشت مع مرور الأيام، وتأتى في مقدمة هذه المهن الصناعة النسيجية تلك المهنة التي اعتمدت في بدايتها على العمل اليدوي، ثم تطورت إلى ما يسمى الحياكة اليدوية المعتمدة على الآلات التقليدية الخشبية البسيطة التي ما لبثت حتى اختفت هي الأخرى نتيجة المنافسة الشرسة من المنسوجات الصينية والهندية التي أغرقت السوق اليمنية بأسعار رخيصة جدا.

قراءة المزيد

"الاســـــــتورجية" اشـــــــتكوافي دمياط‏

18-07-2006

مصر - الاستورجية في دمياط إشتكوا‏...‏ والاستورجي هو عامل الدهانات في صناعة الاثاث التي تعد عصب الأسواق في دمياط معقل هذه الصناعة في مصر.. والسبب يرجع إلي الارتفاع الكبير في أسعار دهانات الأثاث بصورة أدت إلي إغلاق الكثير من الورش العاملة في الدهانات, وبالدفع بالكثير من الاستورجية إلي عالم البطالة!!

قراءة المزيد

‏5مطبات تعرقل الصناعات الصغيرة والمتوسطة

18-07-2006

مصر - التمويل‏ والبيروقراطية وطول الإجراءات وكثرة الضمانات والافتقار إلى الخبرة الفنية..‏ مطبات أمام المشروعات الصغيرة والمتوسطة‏.‏ وبالرغم من إعفاء البنك المركزي من نسبة الاحتياطي القانوني‏14%‏ عند تمويل هذه المشروعات فلم يمولها سوى ‏13بنكا وأحجمت معظم البنوك عن التوسع في التمويل‏.‏ نبه هشام رامز نائب محافظ البنك المركزي إلى أن تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة يعد من ركائز المرحلة الثانية من الإصلاح المصرفي في مصر حيث يدعم البنك المركزي هذا القطاع بموجب المبادرة التي أطلقها في‏16‏ ديسمبر‏2008‏ حينما أعلن عن منح البنوك حوافز لتشجيعها على تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

قراءة المزيد

المشروعات الصغيرة‏..‏ والبحث عن مصادر تمويل جديدة

18-07-2006

مصر - في إطار اهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في زيادة معدلات النمو التقي المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة نظيره الصيني خلال الفترة الماضية للاستفادة من التجربة الصينية في تنمية هذا النوع من المشروعات‏.

قراءة المزيد

الإغراق يهدد الصناعات الحرفية باليمن

18-07-2006

اليمن - دقت أوساط اقتصادية باليمن ناقوس الخطر إزاء ما يهدد الصناعات الحرفية العريقة التي اشتهرت بها البلاد منذ مئات السنين نتيجة إغراق السوق بالصناعات الأجنبية والصينية منها خاصة.

قراءة المزيد

حتي نحمي الصناعة المصرية من الزحف الصيني‏!‏

18-07-2006

أخيرا تحركت حكومتنا فقرر المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة حظر التعامل مع‏149‏ موردا صينيا و‏6‏ شركات غذائية تبيع سلعا فاسدة للمصريين‏.

قراءة المزيد

رؤيتنا في كيفية تطوير و عصرنة صناعتنا التقليدية

18-07-2006

موريتانيا - يقصد بالصناعة التقليدية كل أنشطة الأنتاج أو التحويل أو الإصلاح التي تعتمد أساسا على العمل اليدوي و تلبي حاجيات تقنية أو وظيفية و تحمل طابعا فنيا و ثقافيا مستوحى من الهوية و التراث الوطني.

قراءة المزيد

واقع وآفاق التعليم الفني والتدريب المهنى

18-07-2006

يؤدي التطور التكنولوجي إلى حتمية أن يتسلح عامل المستقبل بالمعارف والمهارات والسلوكيات التي تتواءم مع المتغيرات التكنولوجية والإقليمية والعالمية ، ومن ثم فإنه من الضروري إعداد المواطن العربي وتعليمه وتدريبه على أحدث تكنولوجيا العصر بإعتبار أن القوى العاملة العربية هي القادرة على التعامل مع عناصر الإنتاج الأخرى لتوفير منتج أو خدمة بجودة عالية وتكلفة منخفضة والمنافسة في الأسواق العالمية.

قراءة المزيد

التعليم الفني.. نظرة دونية رغم الأهمية

18-07-2006

لا بتذاكر وبتغيب.. ادخل مدرسة التدريب".. عبارة مصرية سمعتها وأنا أنصح أحد أقاربي بالالتحاق بمدارس التعليم الفني، ولكن يبدو أن هذه العبارة والتي تعني أن طلبة هذه النوع من التعليم هم الضعاف دراسيا، ومن لا ينتظمون في الحضور، ليست منتشرة في مصر فقط، لكنها تلخص الصورة الذهنية السيئة المطبوعة عن هذا النوع من التعليم في بعض الدول العربية الأخرى، رغم أهميته في خلق جيل من الفنيين المهرة.

قراءة المزيد

السلامة فى أعمال التخزين

18-07-2006

أماكن التخزين عادة تحوى المخزون الاستراتيجي للمنشآت من مواد خام أو منتج وغيرها من أجهزة ومعدات والآلات والتي تقدر بأموال طائلة ، لذلك كان لابد من تأمين تلك المخازن من أخطار الحريق أو السطو والسرقة للحفاظ على ما تحتويه ، وتعتمد عملية التأمين من الحريق على منع نشوبه والاستعداد التام لمواجهته في حالة حدوثه نظرًا لما تشكله الحرائق من خسائر جسيمة للمواد المخزنة القابلة للاحتراق . وحتى أنه في حالة عدم قابليتها للاحتراق فأنه يضرها التعرض للدخان أو الارتفاع في درجة الحرارة نتيجة حدوث حريق بالمواد الأخرى القابلة للاشتعال والقريبة منها، وأيضًا قد يحدث الضرر نتيجة المياه المستخدمة في عمليات مكافحة الحرائق. ويوجد ثلاثة اعتبارات واجبة الأتباع عند القيام بعملية تأمين المخازن أهمها فصل مواقع التخزين عن مواقع التصنيع ، وتفادى وجود آية مصادر للاشتعال بمواقع التخزين، واتخاذ التدابير الكفيلة للحد من انتشار الحريق عند وقوعه بمواقع التخزين .

قراءة المزيد

مخاطر التعرض للحرارة والوقاية منها

18-07-2006

الحرارة يقصد بها الارتفاع في درجة الحرارة المحيطة بالإنسان عن الحد الذي لا يحتمله مما يعرضه لمخاطر عديدة قد تكون الوفاة مرحلتها الأخيرة .

قراءة المزيد

حـــضـــرمـــوت ... موارد ضخمة وفرص استثمارية واعدة

18-07-2006

اليمن - يعتبر القطاع الصناعي من أهم القطاعات الإنتاجية في حضرموت ويعزى إليه الدور الحاسم في تحقيق التنمية الاقتصادية بنسبة تفوق القطاعات الأخرى ويمثل القاعدة المادية للنهوض بالاقتصاديات المختلفة بمساهمته في ارتفاع مستويات الإنتاج والدخل القومي ورفع مستوى الاستخدام والاستغلال العلمي والموضوعي للموارد المتاحة وحسن استخدام وتأهيل الموارد البشرية.

قراءة المزيد

منتجات الصناعات الحرفية ترقى للمنافسة العالمية 3-3

18-07-2006

سلطنة عمان - اهتمت الهيئة العامة للصناعات الحرفية بتصميم وتطوير المنتجات الحرفية مع الحفاظ على الهوية العمانية، من خلال توثيق المفردات الشكلية الزخرفية الموروثة، وتطويرها وتوظيفها في جميع المنتجات الحرفية لتأخذ الطابع العماني في شكلها، وكذلك الاهتمام بالجوانب النفعية للمنتج.

قراءة المزيد

ازدهار الصناعات التقليدية بالعراق

18-07-2006

العراق - يقصد ثائر العبيدي أسواق البضاعة الفولكلورية، ليس لاقتناء بضاعة لعرضها في بيته اعتزازاً بفولكلور بلاده العراق، إنما بسبب ظروف معيشة صعبة تجعله ينشد بضائع أرخص كثيرا من المعروضة بالمحال الفخمة وغالبيتها مستوردة.

قراءة المزيد

مدرسة جنين الثانوية الصناعية: عنوان لتطوير التعليم المهني والتقني في فلسطين

18-07-2006

فلسطين المحتلة - أيام محدودة فصلت بين تحول الطالب ( م.م ) من جنين لمتسكع جديد في الشوارع يحمل شهادة فشل طوال عمره، ولطالب ملتزم بمقاعد الدراسة وحريص على الانتظام في صفه ويسابق لتسجيل أفضل النتائج الدراسية، التي أبهرت أسرته التي عانت لفترات طويلة من تسربه من المدارس وكراهيته الشديدة للمدرسة، وقبل ذلك أبهرت إدارة وأسرته مدرسته التي يعود الفضل الأكبر لها في إنقاذ مستقبله وتغيير حياته.ويشكل الطالب ( م ) نموذج لقطاع واسع من الطلبة الذين تحتضنهم مدرسة جنين الثانوية الصناعية في مقرها الجديد الذي انتهت عملية بناءه قبل عدة شهور في مدينة جنين، بتمويل من الحكومة الكورية التي رصدت لها ميزانية بلغت 2، 5 مليون دولا

قراءة المزيد

مهندس برمجيات سعي لدعم الحرفيين من خلال‮ ‬يا أسطي‮‬

18-07-2006

كتبت أمانى حسين - موقف شخصي دفعه لتأسيس أول دليل للحرفيين والمهنيين علي شبكة الانترنت حيث كانت معاناته للوصول لأحد المهنيين لتصليح بعض الأعطال في منزله وعلي الرغم من محاولات لتثبيط همته إلا انه أصر علي تحقيق هدفه بعد عامين من المحاولات انتهت بانطلاق موقع‮ " ‬يا اسطي دوت كوم‮" ‬والذي أصبح أول دليل للحرفيين في مصر والوطن العربي‮. ‬

قراءة المزيد

أهمية خلايا الوقود كمصدر بديل للطاقة

18-07-2006

في الآونة الأخيرة أصبحت الأمم مشغولة في البحث عن مصادر بديلة للطاقة جديدة ومتجددة ونظيفة. وفي مقدمة ذلك الدول الصناعية التي تعاملت مع هذا الموضوع من عدة منطلقات يمثل المنطلق الأول البحث عن وسيلة للاستغناء ولو جزئياً عن البترول كمصدر أول للطاقة وذلك بسبب ما يسببه البترول والفحم (الوقود الاحفوري) من تلوث للبيئة باطلاقهما غازات مثل ثاني أكسيد الكربون واكاسيد النيتروجين وبعض المركبات الهيدروكربونية التي لم تحترق ناهيك عن اكاسيد الكبريت وغيرها من الملوثات وهذه الغازات هي المسؤولة عن الاحتباس الحراري وبالتالي التغيرات البيئية مثل ارتفاع درجة الحرارة وقلة الأمطار وبالتالي التصحر ناهيك عن تأثيرها على الصحة العامة ليس هذا فحسب بل ان بعض هذه الغازات هو المسؤول عن ما يسمى بالمطر الحمضي الذي يسبب تلفيات كبيرة بالتربة والغطاء النباتي والمباني والممتلكات.

قراءة المزيد

‏90‏ مليار دولار سنويا لمصر من الطاقة الشمسية بالصحراء الغربية

18-07-2006

تتعالى الأصوات في الوقت الراهن للتبصير بأن تغيرات المناخ والاحترار العالمي حقيقة واقعة وانه بدأ الاحساس بآثارها وأن الأمر تحول من مجرد تكهنات إلى يقين‏.‏

قراءة المزيد


بريد الأخبار

السيراميك الصينى

ارسلت بواسطة ناريمان عند 14/10 2010 08:56

ارجو ان تخبرونى عن تجربه هل السيراميك الصينى الموجود بالفجالة هل هو جيد ام لا...ارجو ان تكون النصيحة عن تجربة...وشكرا


بريد الأخبار