موضوعات ومقالات

موضوعات ومقالات متنوعة فى مختلف الصناعات الحرفية. إذا إردت المساهمة معنا برجاء مراسلتنا على العنوان البريدى للموقع team@yaosta.com

مشكلة البطالة فى مصر.. الأسباب والحلول الممكنة

مصر - قبل الإشارة إلى حدوث مشكلة الأزمة المالية العالمية الحالية، وتأثيرها بالنسبة لزيادة البطالة فى مصر، لابد من التأكيد أن نظم التعليم والتدريب كان لهما دورا رئيسيا فى تفشى هذه بين شباب الخريجين بصفة خاصة وبين الشباب المصرى بصفة عامة.

ماذا ستفعل اسرائيل لإجهاض التطور الحضارى فى مصر بعد ثورة 25 يناير

مصر - أسامة مبروك: هذه الثورة تعتبر صدمة عنيفة لإسرائيل, وأكثر ما يصدمها ليس رحيل حليفهم فى السلطة حسنى مبارك, ولكن يقلقهم "التغيير للأفضل" فى حد ذاته. العقلية الصهيونية معروف عنها كرهها الشديد للعرب والمسلمين. ومعروف عنهم حبهم الشديد للمال وعصبيتهم الشديدة لصهيونيتهم. وهذا الخليط من المشاعر يمثل دافعا قويا للقيادة فى اسرائيل لتعمل على عدم استثمار روح التغيير للأفضل حتى تضمن أن تكون مصر دولة ضعيفة فى المستقبل. فما هى مصادر القوة فى مصر المتمثلى فى هذه الثورة وكيف ستعمل اسرائيل على اضعافها؟ ولماذا ستعمل اسرائيل لإحباط اى تطور حضارى فى مصر؟

أول أكسيد الكربون (الغاز القاتل)

هل تصدق أن غاز أول أكسيد الكربون سبب رئيسى فى كثير من حوادث السيارات وسبب رئيسى فى وفاة كثير من المدخنين. ينتج هذا الغاز بصورة أساسية عن الاحتراق الكامل لمختلف أنواع الوقود العضوى (كالفحم والمازوت والمنتجات البترولية الأخرى). كما ينتج أيضا عن الاحتراق غير التام لبعض المركبات الكيمائية العضوية (كالألدهيدات, والكيتونات, والألكانيات).

‏5 مطبات تعرقل الصناعات الصغيرة والمتوسطة

مصر - التمويل‏ والبيروقراطية وطول الإجراءات وكثرة الضمانات والافتقار إلى الخبرة الفنية..‏ مطبات أمام المشروعات الصغيرة والمتوسطة‏.‏ وبالرغم من إعفاء البنك المركزي من نسبة الاحتياطي القانوني‏14%‏ عند تمويل هذه المشروعات فلم يمولها سوى ‏13بنكا وأحجمت معظم البنوك عن التوسع في التمويل‏.‏ نبه هشام رامز نائب محافظ البنك المركزي إلى أن تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة يعد من ركائز المرحلة الثانية من الإصلاح المصرفي في مصر حيث يدعم البنك المركزي هذا القطاع بموجب المبادرة التي أطلقها في‏16‏ ديسمبر‏2008‏ حينما أعلن عن منح البنوك حوافز لتشجيعها على تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

المشروعات الصغيرة‏..‏ والبحث عن مصادر تمويل جديدة

مصر - في إطار اهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في زيادة معدلات النمو التقي المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة نظيره الصيني خلال الفترة الماضية للاستفادة من التجربة الصينية في تنمية هذا النوع من المشروعات‏.

واقع وآفاق التعليم الفني والتدريب المهنى

يؤدي التطور التكنولوجي إلى حتمية أن يتسلح عامل المستقبل بالمعارف والمهارات والسلوكيات التي تتواءم مع المتغيرات التكنولوجية والإقليمية والعالمية ، ومن ثم فإنه من الضروري إعداد المواطن العربي وتعليمه وتدريبه على أحدث تكنولوجيا العصر بإعتبار أن القوى العاملة العربية هي القادرة على التعامل مع عناصر الإنتاج الأخرى لتوفير منتج أو خدمة بجودة عالية وتكلفة منخفضة والمنافسة في الأسواق العالمية.

التعليم الفني.. نظرة دونية رغم الأهمية

لا بتذاكر وبتغيب.. ادخل مدرسة التدريب".. عبارة مصرية سمعتها وأنا أنصح أحد أقاربي بالالتحاق بمدارس التعليم الفني، ولكن يبدو أن هذه العبارة والتي تعني أن طلبة هذه النوع من التعليم هم الضعاف دراسيا، ومن لا ينتظمون في الحضور، ليست منتشرة في مصر فقط، لكنها تلخص الصورة الذهنية السيئة المطبوعة عن هذا النوع من التعليم في بعض الدول العربية الأخرى، رغم أهميته في خلق جيل من الفنيين المهرة.

السلامة فى أعمال التخزين

أماكن التخزين عادة تحوى المخزون الاستراتيجي للمنشآت من مواد خام أو منتج وغيرها من أجهزة ومعدات والآلات والتي تقدر بأموال طائلة ، لذلك كان لابد من تأمين تلك المخازن من أخطار الحريق أو السطو والسرقة للحفاظ على ما تحتويه ، وتعتمد عملية التأمين من الحريق على منع نشوبه والاستعداد التام لمواجهته في حالة حدوثه نظرًا لما تشكله الحرائق من خسائر جسيمة للمواد المخزنة القابلة للاحتراق . وحتى أنه في حالة عدم قابليتها للاحتراق فأنه يضرها التعرض للدخان أو الارتفاع في درجة الحرارة نتيجة حدوث حريق بالمواد الأخرى القابلة للاشتعال والقريبة منها، وأيضًا قد يحدث الضرر نتيجة المياه المستخدمة في عمليات مكافحة الحرائق. ويوجد ثلاثة اعتبارات واجبة الأتباع عند القيام بعملية تأمين المخازن أهمها فصل مواقع التخزين عن مواقع التصنيع ، وتفادى وجود آية مصادر للاشتعال بمواقع التخزين، واتخاذ التدابير الكفيلة للحد من انتشار الحريق عند وقوعه بمواقع التخزين .

حـــضـــرمـــوت ... موارد ضخمة وفرص استثمارية واعدة

اليمن - يعتبر القطاع الصناعي من أهم القطاعات الإنتاجية في حضرموت ويعزى إليه الدور الحاسم في تحقيق التنمية الاقتصادية بنسبة تفوق القطاعات الأخرى ويمثل القاعدة المادية للنهوض بالاقتصاديات المختلفة بمساهمته في ارتفاع مستويات الإنتاج والدخل القومي ورفع مستوى الاستخدام والاستغلال العلمي والموضوعي للموارد المتاحة وحسن استخدام وتأهيل الموارد البشرية.

منتجات الصناعات الحرفية ترقى للمنافسة العالمية 3-3

سلطنة عمان - اهتمت الهيئة العامة للصناعات الحرفية بتصميم وتطوير المنتجات الحرفية مع الحفاظ على الهوية العمانية، من خلال توثيق المفردات الشكلية الزخرفية الموروثة، وتطويرها وتوظيفها في جميع المنتجات الحرفية لتأخذ الطابع العماني في شكلها، وكذلك الاهتمام بالجوانب النفعية للمنتج.

ازدهار الصناعات التقليدية بالعراق

العراق - يقصد ثائر العبيدي أسواق البضاعة الفولكلورية، ليس لاقتناء بضاعة لعرضها في بيته اعتزازاً بفولكلور بلاده العراق، إنما بسبب ظروف معيشة صعبة تجعله ينشد بضائع أرخص كثيرا من المعروضة بالمحال الفخمة وغالبيتها مستوردة.

مدرسة جنين الثانوية الصناعية: عنوان لتطوير التعليم المهني والتقني في فلسطين

فلسطين المحتلة - أيام محدودة فصلت بين تحول الطالب ( م.م ) من جنين لمتسكع جديد في الشوارع يحمل شهادة فشل طوال عمره، ولطالب ملتزم بمقاعد الدراسة وحريص على الانتظام في صفه ويسابق لتسجيل أفضل النتائج الدراسية، التي أبهرت أسرته التي عانت لفترات طويلة من تسربه من المدارس وكراهيته الشديدة للمدرسة، وقبل ذلك أبهرت إدارة وأسرته مدرسته التي يعود الفضل الأكبر لها في إنقاذ مستقبله وتغيير حياته.ويشكل الطالب ( م ) نموذج لقطاع واسع من الطلبة الذين تحتضنهم مدرسة جنين الثانوية الصناعية في مقرها الجديد الذي انتهت عملية بناءه قبل عدة شهور في مدينة جنين، بتمويل من الحكومة الكورية التي رصدت لها ميزانية بلغت 2، 5 مليون دولا

مهندس برمجيات سعي لدعم الحرفيين من خلال‮ ‬يا أسطي‮‬

كتبت أمانى حسين - موقف شخصي دفعه لتأسيس أول دليل للحرفيين والمهنيين علي شبكة الانترنت حيث كانت معاناته للوصول لأحد المهنيين لتصليح بعض الأعطال في منزله وعلي الرغم من محاولات لتثبيط همته إلا انه أصر علي تحقيق هدفه بعد عامين من المحاولات انتهت بانطلاق موقع‮ " ‬يا اسطي دوت كوم‮" ‬والذي أصبح أول دليل للحرفيين في مصر والوطن العربي‮. ‬

أهمية خلايا الوقود كمصدر بديل للطاقة

في الآونة الأخيرة أصبحت الأمم مشغولة في البحث عن مصادر بديلة للطاقة جديدة ومتجددة ونظيفة. وفي مقدمة ذلك الدول الصناعية التي تعاملت مع هذا الموضوع من عدة منطلقات يمثل المنطلق الأول البحث عن وسيلة للاستغناء ولو جزئياً عن البترول كمصدر أول للطاقة وذلك بسبب ما يسببه البترول والفحم (الوقود الاحفوري) من تلوث للبيئة باطلاقهما غازات مثل ثاني أكسيد الكربون واكاسيد النيتروجين وبعض المركبات الهيدروكربونية التي لم تحترق ناهيك عن اكاسيد الكبريت وغيرها من الملوثات وهذه الغازات هي المسؤولة عن الاحتباس الحراري وبالتالي التغيرات البيئية مثل ارتفاع درجة الحرارة وقلة الأمطار وبالتالي التصحر ناهيك عن تأثيرها على الصحة العامة ليس هذا فحسب بل ان بعض هذه الغازات هو المسؤول عن ما يسمى بالمطر الحمضي الذي يسبب تلفيات كبيرة بالتربة والغطاء النباتي والمباني والممتلكات.

تفاعل مع الصفحة

تفاعل مع الصفحة